ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي الذي اصيب الممثل بروس ويلس

مرض الخرف الجبهي الصدغي والذي ذاع صيته مؤخرًا نتيجة لإصابة الممثل المشهور بروس ويلس به. حيث بدأ معجبي بروس ويلس يتساءلون عن مدى خطورة هذا المرض وكيفية الإصابة به. لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال من خليجي لنوضح لكم جميع التفاصيل المتعلقة بمرض الخرف الجبهي الذي أصاب الممثل العالمي بروس ويلس، والذي أعلنت عائلته عن إصابته به. 

اقرأ المزيد: هل النيكوتين يزيد التركيز

ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي الذي اصيب الممثل بروس ويلس

إن مرض الخرف الجبهي الصدغي هو: نوع من أنواع الخرف الناجمة عن مجموعة من الاضطرابات التي تسببها تراكم بروتين يدعى تاو مع بروتينات من أنواع أخرى؛ مما قد يسبب تدميرًا واضحًا في الدماغ وتحديدًا في خلايا الفص الجبهي والذي يقع في خلف جبهة الرأس وخلايا الفص الصدغي أيضًا الذي يوجد خلف الأذنين. مما قد يسبب لهم صعوبة في التواصل وفي الحركات الإرادية والوظائف التنفيذية والتفكير أيضًا. لا سيما أنه قد يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 60 عامًا، وقد تكون الوراثة أحد أهم أسباب حدوثه. كما يمكن للأشخاص أن يعيشوا من 6 إلى 8 سنوات بعد إصابتهم بمرض الخرف.

اقرأ أيضًا: حقيقة إصابة الممثل بروس ويلس بالخرف الجبهي الصدغي.

ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي الذي اصيب الممثل بروس ويلس

أنواع مرض الخرف الجبهي الصدغي

يوجد 3 أنواع لمرض الخرف الجبهي الصدغي والتي تتفاوت في نوع الأعراض وشدتها وفق التالي:

  • النوع الأول هو: الحبسة التقدمية الأولى وهو مرض الممثل العالمي بروس ويلس.
  • كذلك فإن النوع الثاني هو: الخَرف الجَبهي الصّدغي المتغير السلوكي والذي يتميز بظهور أعراضه في التخطيط أو التفكير أو حتى أثناء أداء الوظائف التنفيذية فهو يعيقها.
  • وأيضًا النوع الثالث هو: الخَرف الجَبهي الصّدغي المتغير الحركي، والذي يظهر آثاره في صعوبة البلع أو صعوبة استخدام اليدين أو حتى عند حدوث التشنجات العضلية.

اقرأ المزيد: متلازمة توريت

اعراض مرض الخرف الجبهي الصدغي

تتمثل اعراض مرض الخرف الجبهي الصدغي فيما يلي:

  • إن المصابين بأعراض مرض الخرف الجبهي الصّدغي المتغير السلوكي لن يعانوا من مشاكل في الذاكرة بل قد يعانون من مشاكل في تحديد الأولويات، وتنظيم أفكارهم، وفي التخطيط لمهامهم.
  • كذلك فإن أحد أبرز أعراض مرض الخرف السابق هو الإقدام على تصرفت غير لائقة أو التصرف باندفاع ونطق كلمات محرجة.
  • بينما أعراض مرض الممثل بروس ويلس تبدأ بصعوبة الكلام أو فهم الكلام ثم في نهاية المطاف سيصبح من الصعب عليه التعرف على الأشياء المألوفة.

اقرأ أيضًا: مرض خالد الرفاعي الفنان السعودي.

تشخيص مرض الخرف الجبهي الصدغي

يمكن تشخيص مرض الممثل بروس ويلس من خلال اتباع ما يلي:

  • إجراء فحص سريري دقيق من قبل طبيب أعصاب مختص.
  • كذلك إجراء اختبار نفسي من أجل تقييم المهارات المعرفية من خلاله.
  • كما يمكن تشخيص المرض عبر صور الرنين المغناطيسي للدماغ.
  • وأيضًا لا بد من إجراء فحوصات شاملة للدم بالإضافة إلى كل ما سبق.
  • قد يشخص المرض حسب الأمراض الوراثية.

علاج مرض الخرف الجبهي الصدغي

إن مرض الممثل بروس ويلس لم يتم إيجاد علاج له إلى هذه اللحظة، حيث يمكن فقط للأطباء أن يحاولوا تحسين حياة المريض عبر إعطائه أدوية تقلل من التهيج أو الاكتئاب أو حتى الانفعالات. كذلك يمكن الاستفادة من خبرة اختصاصي النطق واللغة للمساعدة في التقليل من الصعوبات الحركية وصعوبات الكلام والنطق. وأخيرًا فإن لتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والنوم الجيد والبقاء على تواصل مع الآخرين دور كبير في التخفيف من آثار المرض.

اقرأ أيضًا: فيروس ماربورغ.

ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي الذي اصيب الممثل بروس ويلس

ما هو مرض الممثل بروس ويلس

إن المرض الذي أصاب الممثل بروس ويلس هو مرض الحبسة التقدمية الأولية، والتي تعتبر نوع من أنواع مرض الخرف الجبهي الصدغي. لا سيما أنها قد تحدث نتيجةً لوجود ورم في الدماغ أو تعرض الشخص لسكتة دماغية أو حتى قد تظهر نتيجة الإصابة بحالة تنكسية عصبية متقدمة. حيث يعاني الممثل بروس جراء الإصابة بهذا المرض من مشاكل في اللغة. فهو لا يستطيع إيجاد الكلمات بسهولة. كذلك قد لا يفهم الكلمات أو حتى قد يفشل في التعرف على الوجوه. وفي بعض الحالات قد يتصرف المريض بتصرفات غير لائقة أو يقول كلمات قد تسبب الإحراج.

اقرأ أيضًا: الوقاية من فيروس ماربورغ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي الذي اصيب الممثل بروس ويلس والذي تضمن جميع التفاصيل المتعلقة بهذا المرض من كيفية التشخيص إلى مرحلة العلاج مرورًا بتوضيح الأعراض. لا سيما أنه يعتبر من الأمراض التي لم يوجد علاج لها بعد.

أسئلة شائعة

من هو الممثل الذي فقد النطق؟

إن الممثل المشهور بروس ويلس قد فقد النطق نتيجةً لإصابته بمرض الحبسة الناجم عن تلف في الدماغ.

ما انواع المرض الذي اصاب الممثل بروس ويلس؟

يوجد نوعان لمرض الحبسة التي أصابت بروس وهي حبسة فيرنيكه وحبسة بروكا.

لماذا اعتزل بروس ويلس؟

اعتزل بروس ويلس بسبب إصابته بتلف في الدماغ مسببًا له صعوبة في الكلام والنطق والاستماع، وللمزيد من التفاصيل عليكم بقراءة مقالنا.