مسلسل رسالة الإمام الشافعي يثير جدلا في مصر

مسلسل رسالة الإمام الشافعي،الذي أثار جدلًا كبيرًا بين المؤرخين والباحثين في الشخصيات التاريخية الإسلامية. واصفين هذا المسلسل بالكارثة، بسبب الأخطاء التي وردت فيه. فضلًا عن تغريدات الكثير من رواد المسلسلات التاريخية على تويتر التي حاءت في الغالب ناقدةً لهذا العمل. إلى جانب القليل من المغردين الذين أعجبوا به، ولكن ما حقيقة هذا الجدل؟ وما هو سبب إثارة مسلسل رسالة الإمام الشافعي جدلا في مصر؟ هذا ما سنتعرف عليه ضمن مقالنا هذا اليوم عبر منصة خليجي، فتابعوا معنا.

اقرأ أيضا: مواعيد عرض مسلسل رسالة الإمام على قناة الحياة

مسلسل رسالة الإمام الشافعي

إن مسلسل رسالة الإمام الشافعي الذي لعب بطولته النجم المصري خالد النبوي، يتحدث عن السنوات الست الأخيرة من حياة الإمام الشافعي رحمه الله. التي قضاها في الجمهورية المصرية والتي كانت حقبة زمنية كبيرة الأهمية في مسيرته، حيث تأثر أثناءها بحضارة الدولة المصرية تاركًا أثرًا كبيرًا في نفوس المصريين في الوقت ذاته. الجدير بالذكر أن هذا المسلسل كان اسمه رسالة الإمام الشافعي، إلا أنه أعلنت الشركة المنتجة له عن تغير اسمه ليصبح “رسالة الإمام”.

مسلسل رسالة الإمام الشافعي
مسلسل رسالة الإمام الشافعي

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل جعفر العمدة الحلقة الرابعة .

سبب إثارة مسلسل رسالة الإمام الشافعي جدلا في مصر

يعود إثارة مسلسل رسالة الإمام الشافعي جدلًا في مصر للكثير من الأسباب، وفق ما ذكره باحثون في التاريخ وهي كالتالي:

  • الحوار بين الإمام الشافعي والخليفة المأمون.
  • كذلك اللغة أو اللهجة المصرية المختارة في مسلسل الإمام الشافعي.
  • أيضًا أبيات الشعر التي رواها الإمام الشافعي.
  • بالإضافة لذلك استعانة الإمام الشافعي بطبيب مصري.

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل ابتسم ايها الجنرال الحلقة الرابعة

الحوار بين الإمام الشافعي والخليفة المأمون

إن الحوار الذي دار بين الإمام الشافعي رحمه الله والخليفة العباسي المأمون، عرض في المسلسل على أنه تم عام 198 هجري حول خلق الله للقرآن. الأمر الذي أثار الجدل بين صفوف المؤرخين، فالخليفة المأمون لم يعترف بالقرآن إلا في عام 212 للهجرة. كما أنه دخل بغداد سنة 204 هجرية، والإمام الشافعي رحمه الله توفي عام 204 هجري في مصر، وهو لم يلتقي بالخليفة المأمون أصلًا.

اقرأ أيضًا: القنوات الناقلة لمسلسل رسالة الامام 

اللهجة المصرية المختارة في مسلسل الإمام الشافعي

إن اللغة المختارة في المسلسل التاريخ الإمام الشافعي كانت مصرية عامية، وهذا من ضمن أخطاء المسلسل. فالإمام الشافعي رحمه الله عندما دخل لدولة مصر -وهو قرشي ولسانه عربي فصيح-، كان الناس يتكلمون آنذاك لغة عربية فصحى وليس لهجة مصرية بيضاء. والجدير بالذكر أن المؤرخين ذكروا أن اللغات الأخرى كاللاتينية واليونانية، واللهجة المصرية لم تدخل لمصر إلا بعد الفتح بحوالي 400 عام هجري أي بعد وفاة الإمام الشافعي. فهو كان بعد زمن الفتح بحوالي أقل من 200 عام فقط.

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل الكتيبة 101 الحلقة 5 الخامسة بدقة عالية

أبيات الشعر التي رواها الإمام الشافعي

أيضًا جاء في أحد المشاهد التي عرضت ضمن المسلسل التاريخي، المصري الإمام الشافعي. ترديد البطل خالد النبوي لأبيات من الشعر، على أنها للإمام الشافعي رحمه الله. ومن خلال البحث الدقيق من قبل المؤرخين، تبين أن أبيات الشعر هذه هي في الأصل لشاعر معاصر يسمى “حذيفة العرجي”. تعود أصوله للجمهورية العربية السورية، وهذه الأبيات هي كالتالي:

وتضيق دنيانا فنحسب أنّنا

سنموت يأساً أو نموت نحيبا

واذا بلطف الله يهطل فجأةً

يربي من اليبس الفتات قلوبا

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل النار بالنار الحلقة الاولى بدقة عالية

استعانة الإمام الشافعي بطبيب مصري

عرض المسلسل المصري الإمام الشافعي، مشهدًا يبين استعانة الإمام الشافعي رحمه الله بأحد الأطباء المصريين. وهو راهب مسيحي وذلك لمعاينة زوجته، أيضًا أشعل ضجة كبيرة لأن الإمام الشافعي ذو اطلاع كبير ومعرفة بعلم الطب والتشريح. حيث جاء في أحد أقواله “لولا اشتغالي بالفقه لاشتغلت بالطب”، فكيف يعرض ذلك في المسلسل وهو لم يرد في أي من كتب الثقات ولا التراجم.

اقرأ أيضًا:  مواعيد عرض مسلسل رسالة الإمام في رمضان

سبب إثارة مسلسل رسالة الإمام الشافعي جدلا في مصر
سبب إثارة مسلسل رسالة الإمام الشافعي جدلا في مصر

اقرأ أيضًا: مشاهدة الحلقة الثالثة من الكتيبة 101

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على، مسلسل الإمام الشافعي رحمه الله الذي أثار جدلًا كبيرًا في جمهورية مصر. كما وتعرفنا عن سبب إثارة مسلسل رسالة الإمام الشافعي جدلا في مصر، شاكرين لكم حسن قراءتكم لمقالنا هذا. مع تمنياتنا لكم بالصوم المقبول والإفطار الشهي.

الأسئلة الشائعة

متى ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعي؟

ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعي فيغزة سنة 50 للهجرة.

كم كان عمر الإمام محمد بن إدريس الشافعي عندما حفظ القرآن الكريم كاملًا؟

كان عمر الإمام محمد بن إدريس الشافعي عندما حفظ القرآن الكريم كاملًا 7 سنوات.

متى زار الإمام محمد بن إدريس الشافعي بغداد للمرة الأولى؟

زار الإمام محمد بن إدريس الشافعي بغداد للمرة الأولى عام 184 هجري.