ما هو مشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض

مشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض الذي صدر بقرار من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان السعودي مدير مجلس شركة تطوير المربع الجديد، وذلك في سبيل مواكبة مسيرة التطور والتحديث في المستقبل للعاصمة السعودية الرياض. وذلك انطلاقًا من أهمية هذا الموضوع عمدنا من خلال مقالنا هذا اليوم عبر خليجي إلى ذكر أهم التفاصيل حول هذا المشروع بالإضافة إلى استعراض صور المربع الجديد داون تاون الرياض فابقوا معنا.

مشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض

مشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض هو عبارة عن مشروع سكني ثقافي خدمي، أطلق من قبل ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان آل سعود كأكبر مجمع على مستوى العالم وفقًا لمعايير الاستدامة، ورفع مستوى المعيشة. كما ويتضمن هذا المشروع:

  • تأمين مسارات خاصة بالمشاة.
  • أيضا مساحات خضراء واسعة.
  • كذلك تأسيس متحف أثري.
  • بالإضافة لذلك أكاديمية خاصة بالتقنيات والتصاميم المختلفة.
  • أيضا مسرح متعدد الاستعمال.
  • علاوة على ذلك 80 منطقة للعروض الترفيهية.
  • كما ويضم ما يزيد عن مئة ألف وحدة سكنية تتسع لمئات الآلاف من السكان.
مشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض

أهداف المشروع الجديد داون تاون الرياض

يهدف المشروع الجديد داون تاون السعودي لتحسين ورفع مستوى الحياة في العاصمة السعودية، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ الحياة الصحية ومفهوم النشاط فيها. وذلك في سبيل تأمين مستوى معيشة مليء بالرفاهية، الأمر الذي يسهم في تطوير مستقبل الرياض.

اقرأ أيضًا: ما هو البيت الابراهيمي في الامارات

صور المربع الجديد داون تاون الرياض

يمكن عرض صور المربع الجديد داون تاون في الرياض التي تظهر الحصارة والتصميم العمراني المميز فيما يلي:

صور المربع الجديد داون تاون في الرياض
صور المربع الجديد داون تاون في الرياض

أهم المعلومات عن مشروع داون تاون في الرياض

يتضمن مشروع داون تاون السعودي على تقنيات حديثة ذات ميزات عالية، على سبيل المثال: التصميم الخارجي له على شكل مكعب مستوحى من الطابع الحديث في التصميم، يصل ارتفاعه إلى 400 متر ليتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من الوحدات المختلفة. وبداخله برج ذو تصميم فريد من نوعه مزود ببيئة رقمية تحاكي العالم الافتراضي، يحتوي على تقنيات التصوير الهولوغرافي المتطورة. بالإضافة إلى ذلك يتضمن العديد من الماركات التجارية والمعالم الثقافية لذلك يجذب الكثير من السياح

اقرأ أيضًا: المدن المستهدفة للتطوير من قبل شركة داون تاون في السعودية 

الشركة الراعية لمشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض

إن الشركة الراعية لمشروع داون تاون في الرياض هي “شركة تطوير المربع الجديد”، وهي شركة أنشأها ولي العهد الأمير السعودي محمد بن سلمان. الجدير بالذكر أنها تابعة لصندوق الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وتعمل على تطوير أكبر مشروع داون تاون في العاصمة السعودية تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية لعام 2030.

مساحة داون تاون الجديد في الرياض

تقدر مساحة داون تاون الجديد في الرياض بما يزيد عن 19 كيلو متر مربع، مع ارتفاع طابقي يتعدى 25 مليون متر مربع. ومن الجدير بالذكر أن هذا المربع الكبير يقع عند تقاطع طريقي الملك سلمان وكذلك الملك خالد، ضمن المنطقة الشمالية الغربية لمدينة الرياض. وقد قسمت هذه المساحة على النحو التالي:

  • مساحة 980 ألف متر مربع مخصصة للمجمعات التجارية.
  • كذلك 1.4 مليون متر مربع مخصصة للمكاتب.
  • علاوة على ذلك 620 ألف متر مربع للمرافق الترفيهية.
  • أيضا بحدود 1,800,000 متر مربع للمرافق الاجتماعية.

تكلفة المربع الجديد داون تاون الرياض

تقدر تكلفة المربع الجديد داون تاون في الرياض بـ 3 تريليون ريال سعودي، أي ما يعادل 800 مليار دولار أمريكي. الجدير بالذكر أن هذا المشروع من المقرر الانتهاء من تأسيسه مع بداية معرض إكسبو في السعودية لعام 2030.

أرباح مشروع المربع داون تاون الرياض

تبلغ أرباح مشروع داون تاون الرياض 180 مليار ريال سعودي، وذلك لدعم الناتج المحلي غير النفطي. ومن الجدير بالذكر أنه يسهم أيضًا في تأمين 334 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا عن مشروع المربع الجديد داون تاون في الرياض بشكل مفصل، كما تحدثنا عن المساحة التي يشغلها هذا المشروع الذي يعد أضخم داون تاون من حيث التطور على مستوى العالم في مدينة الرياض فنرجو لكم الفائدة.

الأسئلة الشائعة

متى أعلن عن مشروع داون تاون في الرياض؟

أعلن عن داون تاون في العاصمة السعودية الرياض يوم الخميس بتاريخ 16 شباط من عام 2023.

من أطلق مشروع داون تاون في الرياض؟

أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان السعودي مشروع داون تاون في الرياض.