مقارنة العمل الحر بالوظيفة ما الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

مقارنة العمل الحر بالوظيفة لا تقتصر على الراتب فقط، فهناك الكثير من الجوانب التي ينبغي دراستها قبل الانتقال من الوظيفة إلى العمل الحر أو العكس. إذ يرغب العديد من الموظفين بالانتقال لفتح مشروعهم الخاص لأسباب مختلفة والعكس صحيح. فقد يسعى العديد إلى الحصول على وظيفة أيضًا لعدة فوائد يرونها مناسبة لهم. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا عبر خليجي لنتعرف سويةً على الفرق بين الوظيفة والعمل الحر، كما سنعرف ما هي إيجابيات وسلبيات كل منهما، فلنتابع.

اقرأ أيضًا: التسجيل في بوابة العمل عن بعد لاصحاب الاعمال 

مقارنة العمل الحر بالوظيفة

يوضح مقارنة العمل الحر بالوظيفة وفق الجدول التالي:

مقالات ذات صلة
الفرق العمل الحر الوظيفة
الدخل دخل غير منتظم وغالبًا يكون أعلى من راتب الوظيفة راتب ثابت
الضريبة يوجد ضرائب لا يوجد ضرائب على الراتب
الفوائد والمزايا لا يتلقى فوائد ومزايا وتأمينات إلا إذا منحها لنفسه، يحصل الموظف على بعض اشكال الفوائد النقدية والتأمينات
التطوير المهني لا يتلقى دروس في التطوير إلا بمقابل مادي، ويعتمد التطوير على جهودك الذاتية يتلقى دروس مجانية ويلتقي بأشخاص محترفين ويتعلم منهم
المرونة مرن للغاية غير مرن غالبًا
المسؤوليات مسؤولية اكبر في الاشراف والتطوير وغيرها مسؤولية تقتصر على مجال عملك فقط بإشراف المدراء
توازن الحياة مع العمل يوفر فرصة لتحقيق توازن بين العمل والحياة الشخصية قد تعمل لساعات طويلة مما لا يحقق التوازن بين الحياة والعمل
بيئة العمل لا يتبع أي قواعد بما يتعلق باللباس وساعات العمل وغيرها يتبعون قواعد في اللباس ومواعيد العمل وغيرها

يتبين من الجدول أعلاه أن الفرق الرئيسي بين وظيفة والعمل الحر هو أن العمل الحر مردوده سيكون لك وحدك، بينما في الوظيفة فسيكون المردود لصاحب العمل. حيث يعمل أصحاب العمل الحر في التعهدات أو في الاستيراد والتصدير لحسابهم الخاص بينما يعمل الموظف بموجب عقد عمل في شركة أو في وظيفة حكومية، وبالتالي، سيكون لديه التزامات مختلفة.

مقارنة العمل الحر بالوظيفة ما الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

فوائد العمل الحر

من خلال مقارنة العمل الحر بالوظيفة يمكن توضيح أهم فوائد العمل الحر فيما يلي:

  • الاستقلالية، أي أنك في عملك الحر أنت سيد نفسك، ولديك سيطرة أكبر على كل جانب من جوانب العمل.
  • الحرية، حيث يمكنك بناء عملك بما تراه مناسبًا لمصلحتك بناءً على تفضيلاتك واهتماماتك.
  • المرونة، حيث يمكنك البدء بأي نوع من أنواع العمل فقط عندما تمتلك الخبرة المناسبة والمعدات والمكان الملائمين.
  • إمكانية تحقيق أرباح أعلى، حيث يمكنك رسم سياسة تسعير خاصة بك. فيمكنك تعيين أسعار مرتفعة أو منخفضة أو متوسطة بحسب رغبتك.
  • التوازن بين العمل والحياة، أي أنك في العمل الحر تستطيع إنشاء جدول عمل خاص بك، ولديك الخيار في تعيينه ليناسب التزاماتك الشخصية وحياتك.
  • الحصول مجموعة متنوعة من العملاء.
  • بناء خبرات أوسع وأفضل.
  • العمل عن بعد مزيج ديناميكي من الإبداع والمسؤولية.

اقرأ أيضًا: موقع سايد هاسل ستاك للربح من العمل الحر.

سلبيات العمل الحر

ان العمل الحر يتطلب إدارة قوية وتخطيطًا دقيقًا، ومن الضروري أن يتطلع أي شخص على سلبيات العمل الحر عند إجراء   مقارنة العمل الحر بالوظيفة، إذ تتمثل هذه السلبيات فيما يلي:

  • مصدر دخل غير ثابت، فقد يتعرض العامل الحر إلى خسارة أو إلى العمل لوقت طويل دون أن يكون دخله مستقرًا. وبالتالي، لن يستطيع تطوير عمله وسيكون عليه أن يمسك أكثر من بطيخة في يد واحدة بما يشمل المحاسبة، والتنظيم، والتوظيف، وغيرها.
  • انعدام الأمن الوظيفي، حيث لا يمكن التنبؤ بنجاح أو خسارة المشروع، وبالتالي سيكون دخله المادي عرضة للخطر. لذلك يجب على العامل الحر أن يواكب السوق ومتطلباته، وأن يدرس طرق التطوير بشكل دائم لإغناء معرفته.
  • عدم وجود امتيازات وظيفية، حيث لا يحصل العامل الحر على إجازات أو تأمينات اجتماعية وغيرها. ففي حال حصل على إجازة فسيكون عمله في إجازة أيضًا. على عكس الموظف الذي يحصل على إجازات عادية وإجازات مرضية مدفوعة الأجر.
  • المنافسة الشديدة، ففي جميع المشاريع والأعمال الحرة هناك منافسة شديدة. مما يجعل العامل الحر في حذر دائم ومراقبة مستمرة للمنافسين لضمان التفوق عليهم.
  • يمكن أن يكون العمل الحر مرتبطًا بالإنترنت، مما يشكل خطرًا دائمًا من فقدان العملاء والقلق حول إمكانية جذب عملاء جدد.
  • دفع نفقات العمل كافة مع التأمينات.
  • يتحمل صاحب العمل مخاطر كبيرة.

اقرأ أيضًا: شروط قرض العمل الحر للنساء وطريقة التسجيل.

فوائد الوظيفة

تطورت الوظائف بشكل كبير منذ قرون وأصبحت تشمل العديد من الفوائد التي يجب معرفتها عند إجراء مقارنة العمل الحر بالوظيفة، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • تمنح الوظيفة الوصول الى مزايا معينة مثل الإجازات السنوية المدفوعة، والإجازات المرضية المدفوعة، وإجازات الأمومة للنساء والمعاش التقاعدي.
  • الأمان، حيث يوفر عقد العمل حقوقك ومسؤولياتك وشروطك.
  • دخل منتظم، يحصل عليه الموظف عند التوظيف لدى شركة معينة بغض النظر إذا ما كانت تلك الشركة تحقق ربحًا أم لا.
  • فرص للنمو والتواصل من خلال برامج التدريب والتدريب الداخلي والمهني.
  • لا يتحمل الموظف أي مخاطر.

سلبيات الوظيفة

على الرغم من الفوائد المذكورة أعلاه هناك بعض السلبيات للوظيفة التي تشكل محور مقارنة العمل الحر بالوظيفة، ومن هذه السلبيات نذكر ما يلي:

  • السيطرة والتحكم من قبل رؤساء العمل، حيث يقرر المدير كيفية العمل وما هي القواعد التي يجب على الموظف اتباعها.
  • قسوة رؤساء العمل، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر لا ينطبق على جميع الوظائف. إلا أنها من أبرز سلبيات الوظيفة في حال كان المدير يعامل موظفيه كعبيد. فلا يحق لهم الاعتراض على أوامره أو مناقشتها، مما يجعل الموظف في هذه الحالة غير سعيد بعمله كونه مسير في أمور غير مريحة ولا يتلقى التقدير.
  • ساعات العمل الطويلة فقد يعمل الموظف لساعات طويلة لتسيير أعمال الشركة، ولا يتقاضى عليها أي أجور إضافية إلا فيما ندر. مما يجعل الوظيفة تستهلك الوقت في العمل دون تحقيق تقدم من الناحية المادية.
  • عدم إيجاد التوازن بين العمل والحياة، مع دخل محدود وثابت غير قابل للزيادة في ظل ازدياد أعباء الحياة يصبح الموظف غير قادر على تأمين حاجياته ومواكبة غلاء الأسعار والمعيشة. مما يحوله إلى سجين في وظيفته ومقيد براتب محدد.
  • الخوف من عقوبات الرؤساء المستبدين في حال لم يتم إنجاز العمل على أكمل وجه أو في حال وقوع خطأ غير مقصود.
  • من المحتمل أن تكون الوظيفة مقبرة للمواهب والطموحات حيث لا يجد الموظف وقتًا لفتح مشروع خاص أو زيادة الدخل.
  • في بعض الأحيان يتطلب من الموظف القيام ببعض الأعمال التي لا تتعلق بالوصف الوظيفي الخاص. ولكن خوفه من فقدان الوظيفة يجبره على القيام بتلك الأعمال.

مقارنة العمل الحر بالوظيفة ما الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على وظائف برنامج العمل عن بعد في السعودية للجنسين.

الوظيفة والعبودية

إن الوظيفة بحد ذاتها ليست عبودية بل هي ضمان للحصول على راتب ثابت وراتب تقاعدي. ولكن مع تزايد مسؤوليات الحياة وأعبائها وغلاء المعيشة أصبح راتب بعض الوظائف ضعيفًا، حيث يصبح الشخص معتمدًا على راتبه. وبالتالي فإن العبودية غير موجودة إنما تم استخدام هذا المصطلح من قبل منتقدي العمالة الوظيفية على أساس الأجر الثابت والضعيف، في سعي منهم لتحفيز أصحاب العمل لزيادة الرواتب لموظفيهم.

اقرأ أيضًا: مشروع نسائي يدخل ذهب في السعودية افضل 10 مشاريع نسائية.

الأسئلة الشائعة؟

هل الوظيفة افضل؟

كونك موظفًا له العديد من المزايا والفوائد التي قد تتعامل معها باعتبارها أمورا مُسلما بها، مثل الإجازات المدفوعة الأجر، والإجازات المرضية وإجازة الأمومة/ الأبوة. إذا كنت تريد العمل لحساب نفسك فسيتعين عليك التفكير في هذه الأمور وإعادة ترتيبها.

لماذا يعتبر العمل الحر أفضل من الوظيفة؟

من أهم فوائد العمل الحر أنه يعفيك من الارتباط بمكان محدد للعمل، على عكس الوظيفة التي قد تمنعك من تحقيق التوازن بين حياتك الشخصية والعمل.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن مقارنة العمل الحر بالوظيفة وعرفنا ما الفرق بين الوظيفة والعمل الحر ننوه إلى أنه يجب دائمًا دراسة حيثيات أي تغيير فيما يخص الأعمال. سواءً أكان بالانتقال بين الوظيفة والعمل الحر، أو حتى إذا كان في الانتقال بين أنواع العمل الحر.