كم مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية 1445

كم مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية حيث نص القانون الجديد على عدة إجراءات بما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة والقوة القاهرة بنظر قانون العمل. وذلك بشأن حالة أو ظرف قاهر لتقليص ساعات العمل واتخاذ تدابير احترازية للحد من تفاقم الحالة، بالاتفاق بين صاحب العمل والعامل. كما نص القانون على عدم حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة والتي يتم احتسابها بناءً على عدة عوامل وضوابط. ولنتعرف أكثر على قانون العمل الجديد، وكم مكافأة نهاية الخدمة تابعو معنا مقالنا الذي خصصناه عبر خليجي لنتعرف من خلاله على كافة التفاصيل المتعلقة بقانون العمل، ومكافأة نهاية الخدمة وكيفية احتسابها، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضا: حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية

إجابة سريعة

إن مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية هي بحسب المدة التي عمل فيها العامل لدى صاحب العمل.

كم مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية

يمكن معرفة مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية من خلال حاسبة مكافأة الخدمة من خلال الرابط التالي laboreducation.mlsd.gov.sa ثم اتباع ما يلي:

  1. أدخل نوع العقد.
  2. أدخل سبب انتهاء الخدمة.
  3. أدخل المرتب.
  4. حدد مدة الخدمة بالسنوات.
  5. حدد عدد الأشهر (اختياري).
  6. حدد عدد الأيام (اختياري).
  7. اضغط على (=).
  8. ستظهر لك قيمة مكافأة نهاية الخدمة وفق قانون العمل الجديد في السعودية.

كم مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية اقرأ أيضًا: رسوم تجديد الإقامة بالسعودية 

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية

هي من أهم حقوق العامل التي ينبغي أن يدفعها صاحب العمل إلى العامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان العامل سعوديًا أو غير سعودي، أو كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. وهي إلزام مصدره نظام العمل ويلتزم بموجبه صاحب العمل أن يدفع للعامل مبلغًا من المال وفق قواعد تنظيمية مع الأخذ بعين الاعتبار مدة خدمة العامل والأجر الذي كان يتقاضاه. كما أن المكافأة هي تأمين لمستقبل العامل بعد انتهاء عمله وحمايته من خطر البطالة والعجز عن العمل وعند الشيخوخة. لتكون عونًا له في تأمين مستقبل ومتطلبات أفراد الأسرة. مع العلم يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة للعامل عند نهاية خدمته. ولا يجوز حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة تحت أي اتفاق بين العامل وصاحب العمل. كما تستحق المرأة العمالة المكافأة كاملة إذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها بحسب المادة (87) من نظام العمل. اقرأ أيضًا: شروط تسجيل بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية في السعودية.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية وفق التالي:

  • راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى التي قضاها العامل في عمله.
  • راتب شهر عن كل سنة من السنوات بما يتجاوز 5 سنوات، ويُتخذ الراتب الأخير الذي تقاضاه العامل أساسًا لحساب قيمة المكافأة.
  • يستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بحسب ما قضاه من تلك الأجزاء في العمل.

وقد نصّت المادة 2 من نظام الأجر بأن الأجر الأساسي مُضافًا إليه الزيادات المستحقة الأُخرى التي يتم تحديدها للعامل مقابل أتعابه في العمل، أو مخاطر قد تعرض لها أثناء العمل، أو التي تتقرر للعامل مقابل عمله بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل، بما يشمل البدلات، والزيادات، والمنح أو المكافآت، والميزات العينية، والعمولات، والنسب المئوية. اقرأ أيضًا: شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة في السعودية

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية وفقًا للمدة التي عمل فيها العامل. ففي حال انتهت علاقة العمل بشكل طبيعي (استقالة) تكون مكافأة نهاية الخدمة كالتالي:

  • يحصل العامل المستقيل على راتب شهر كامل عن كل سنة من السنوات التي قضاها في العمل.
  • في حال استقال العامل من عمله بعد مدة لم تتجاوز الخمس سنوات ولم تقل عن عامين متتاليين فيحصل على ثلث المكافأة بحسب المادة 84 من نظام العمل.
  • في حال استقال العامل بعد مدة تجاوزت الخمس سنوات، ولم تبلغ عشر سنوات، يحصل على ثلثي المكافأة بحسب المادة 84 من نظام العمل.
  • يستحق العامل المكافأة كاملة في حال بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر، وفقًا للمادة 84 من نظام العمل.
  • في حال استقال العامل نتيجة ظروف وقوة قاهرة أرغمته على الاستقالة، فيستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملةً، نتيجةً لقوة قاهرة خارجة عن ارادته بحسب المادة 87 من نظام العمل.

اقرأ أيضًا: التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في السعودية 

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

في حال تم فصل العامل من العمل لأي سبب، يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة وفق القانون أي راتب شهر كامل عن كل عام قضاه في العمل. كما لا يجوز حرمانه منها تحت أي ظرف أو اتفاق.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

يمكن استخدام حاسبة نهاية الخدمة في السعودية من خلال الرابط التالي laboreducation.mlsd.gov.sa ثم ادخال المعلومات المطلوب في الحقول المخصصة لها.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

إن شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، هي:

  • يحق لكل عامل أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة بأي حالة وبأي ظرف ومهما كان سبب انهاء عمله سواءً أكان استقالة أو فصل أو تقاعد ولا يحق لصاحب العمل تخفيض أجر العامل أو الاتفاق معه على حرمانه من حقه في مكافأة نهاية الخدمة.
  • يجب على العامل أن يكون قد أتم العام فأكثر من مدة العمل المتتالية.
  • يجب أن يكون العامل يملك عقد يثبت عمله لدى صاحب العمل في حال تم حرمانه منها.

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

يُحرم العامل او الموظف من مكافأة نهاية الخدمة إذا عمل لمدة لاتصل إلى عام واحد. ووفق المادة 86 من نظام العمل في السعودي يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تم تحديد مكافأة نهاية الخدمة على أساسه، مع جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية من ثمن المبيعات من عناصر الأجر الذي يُدفع إلى العامل علمًا أنها قابلة للنقص والزيادة.

الأسئلة الشائعة
متى تصرف مكافأة نهاية الخدمة

خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.

في الختام وبعد أن تعرفنا على كم مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية ننوه إلى أنه لا يجوز أبدًا حرمان العامل من حقه في مكافأة نهاية الخدمة حتى لو كان ذلك بناءً على اتفاق بين العامل وصاحب العمل. كما لا يجوز للعامل التنازل عن حقه في المكافأة في نهاية خدمته، وأي مخالفة أو حرمان ستكون مخالفة لأنظمة وقوانين العمل في المملكة العربية السعودية.