اين مكان الإحرام في مكة عنوان مكان الاحرام في مكة

اين مكان الإحرام في مكة وما هو عنوان مكان الاحرام في مكة الصحيح؟ والعديد من التساؤلات الأخرى التي تواجه من يرغب في أداء مناسك الحج والعمرة. حيث تختلف مواقيت الإحرام من منطقة إلى أخرى، وذلك تبعًا لما تم نقله عن رسول الله محمد صلّى اللّه عليه وسلم. لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال من خليجي، لنوضح من خلاله عناوين المواقيت الصحيحة لأماكن إحرام ضيوف الرحمن في مكة المكرمة؛ لذا تابعوا القراءة معنا.

إجابة سريعة

إن مكان الإحرام في مكة لأهل مكة هو من الحِل أي مسجد التنعيم وعرفه لمن يرغب منهم في العمرة. بينما يمكنهم أن يحرموا من منازلهم أو من المسجد الحرام لمن يرغب بالحج منهم.

اين مكان الإحرام في مكة

تم تحديد عنوان مكان الإحرام الصحيح في مكة من قبل وزارة الحج والعمرة في السعودية كما يلي:

  • يحرم أهل مدينة مكة المكرمة من منازلهم، أو من المسجد الحرام، لمن يرغب منهم في أداء مناسك الحج.
  • بينما لمن يرغب في أداء مناسك العمرة من سكان مكة المكرمة عليه أن يُحرم من الحل، أي من مسجد التنعيم المعروف باسم مسجد عائشة رضي الله عنها.

وذلك امتثالًا لأوامر الله تعالى، والتي أوضحتها السنة النبوية الشريفة، حيث تختلف مواقيت الإحرام من مكان إلى آخر.

اقرأ أيضًا: ما حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم.

اين مكان الإحرام في مكة عنوان مكان الاحرام في مكة
عنوان مكان الاحرام في مكة المكرمة

اماكن احرام ضيوف الرحمن للحج والعمرة

يوجد 6 مواقيت مكانية للحرم يستطيع ضيوف الرحمن أن يحرموا منها إلى مكة المكرمة وهي كالتالي:

  • مكان الإحرام لأهل مكة المكرمة: يمكن لسكان مكة المكرمة أن يحرموا من بيوتهم أو من المسجد الحرام إن رغبوا في ذلك، إلا من رغب في أن يعتمر، فإن من الواجب عليهم أن يخرجوا إلى الحل فيحرموا منه.
  • كذلك عنوان مكان الاحرام لأهل المدينة المنورة ولكل من أتى إليها أو لكل المناطق التي تبعد عنها بمسافة 18 كم: هو ميقات ذو الحليفة، ويبعد عنها قرابة 18 كم، وعن مكة المكرمة قرابة 420 كم.
  • كما وإن عنوان مكان الاحرام لكل من أهل الشام ومصر والسودان، وجميع دول المغرب العربية هو: ميقات الجحفة. حيث يبعد عن مدينة مكة المكرمة حوالي 186 كم تقريبًا.
  • مكان إحرام القاطنين في نجد وجميع دول الخليج العربي والدول الواقعة وراءهم هو: ميقات قرن المنازل. حيث يبعد ميقات قرن عن مدينة مكة المكرمة أقل من 74 كم تقريبًا.
  • كذلك مكان الإحرام أهل اليمن، وجميع العابرون من ذلك الطريق هو: ميقات يلملم. الذي يبتعد عن مكة المكرمة بمسافة 130 كم تقريبًا.
  • وأخيرًا عنوان مكان الاحرام لأهل العراق والدول التي تقع وراءها هو: ميقات ذات عرق. والذي يبعد مسافة 110 كم عن مدينة مكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل وثيقة تأمين العمرة للقادمين إلى مكة من معتمري الخارج.

اين عنوان مكان الاحرام في مكة

يحرم سكان مدينة مكة المكرمة من منازلهم، أو من المسجد الحرام إلا في العمرة؛ يجب عليهم أن يخرجوا إلى منطقة الحل ليحرموا منها. وذلك بأمر من رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، ليجمع الحجاج والمعتمرين بين الحرم والحل، ومن الحل: عرفة. كذلك التنعيم. وذلك نقلًا عن حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

يا رَسولَ اللَّهِ، اعْتَمَرْتُمْ ولَمْ أعْتَمِرْ، فَقالَ: يا عَبْدَ الرَّحْمَنِ، اذْهَبْ بأُخْتِكَ، فأعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ، فأحْقَبَهَا علَى نَاقَةٍ فَاعْتَمَرَتْ.

وذلك تصريح واضح أن أهل مكة يجب عليهم أن يخرجوا إلى التنعيم أي الحل من أجل أداء مناسك العمرة.

اقرأ أيضًا: مقدار تغطية وثيقة تأمين العمرة.

اين مكان الإحرام في مكة عنوان مكان الاحرام في مكة
مسجد التنعيم هو عنوان مكان الاحرام في مكة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول اين مكان الإحرام في مكة عنوان مكان الاحرام في مكة. حيث نكون قد أوضحنا لكم مواقيت الإحرام التي تختلف من دولة إلى أخرى. والتي يجب على كل مسلم يرغب في الدخول بمناسك الحج والعمرة أن يطلع عليها. كي لا يتسبب ذلك في الإخلال بمناسكه.

أسئلة شائعة

ماذا يقول المحرم عند النية؟

ينوي المحرم بقلبه الدخول في الحج أو في العمرة. ثم يلبي فيقول: “اللهم لبيك عمرة، اللهم لبيك حجاً”.

ما حكم الاحرام من مكة لغير اهلها؟

يجب على المحرم أن يرجع إلى الحل ليحرم منه. ثم يدخل مدينة مكة المكرمة مرةً ثانية لأداء مناسك العمرة. لكن إن لم يرجع عليه أن يذبح شاةً ويوزعها على الفقراء والمحتاجين.

ما هو ابعد اماكن الحرم عن مكة المكرمة؟

يعتبر ميقات أبيار علي أو ميقات ذو الحليفة هو أبعد المواقيت عن مكة المكرمة.

ما هو اقرب ميقات الى بيت الله الحرام؟

إن ميقات قرن المنازل أو ما يعرف الآن بالسبيل الكبير هو الأقرب إلى مكة المكرمة.