تفاصيل منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات 1445

تفاصيل منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات الذي كان قد طالب فيه العديد من المواطنين والمواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب. وعلى اعتبار أن أبناء المواطنات السعوديات لهن حق في البلاد، تم إصدار المرسوم الملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، القاضي بالموافقة على تعديل المادة الثامنة من قانون الجنسية السعودية. نتيجةً لذلك، إليكم مقالنا عبر خليجي لنقدم لكم المادة الثامنة من قانون الجنسية السعودية بعد التعديل، وما هي شروط منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات، وكيفية تجنيس ابناء المواطنات السعوديات فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا: شروط منح الجنسية السعودية للاجانب

تفاصيل منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مرسومًا ملكيًا لتعديل المادة رقم 8 من قانون الجنسية السعودية. وقد تضمن التعديل الموافقة على تعديل المادة 8 من نظام الجنسية السعودية والذي ينص على منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات. وذلك في الجانب الذي يتعلق بصلاحية الموافقة على منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات.

كما تم تعديل المادة بموجب المرسوم الملكي رقم (م/88) وتاريخ 1445/6/11هـ، وذلك بإحلال عبارة “بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية” محل عبارة “بقرار من وزير الداخلية”.

اقرأ أيضًا: تجنيس أبناء المواطنة السعودية

تفاصيل منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات 1445

اقرأ أيضًا: شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

تجنيس ابناء المواطنات السعوديات

يعتبر أجنبيًا من ولد في المملكة العربية السعودية عن أبوين أجنبيين، أو من أب أجنبي وأم سعودية، ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية. ومع ذلك يكون لهذا المولود عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية العربية السعودية. ويتم الموافقة على تجنيس ابناء المواطنات السعوديات في حال تم تقديم طلب من صاحب العلاقة.

شروط منح الجنسية لأبناء السعوديات

يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية. إذا توفرت فيه الشروط التالية:

  • يجب أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  • كما يجب أن يجيد اللغة العربية.
  • كذلك أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد ليطلب منحه الجنسية العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية السعودية 

الحصول على الجنسية السعودية

يتقدم طالب الجنسية أو ممثله لإدارة الأحوال المدنية أو سفارة المملكة في الخارج. وتتولى وزارة الداخلية للأحوال المدنية استقبال وقيد الطلبات ليتم دراستها، من قبل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلًا نظاميًا.

اقرأ أيضًا: شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر السعودية

الأسئلة الشائعة 

كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية

تسجيل الدخول إلى اشر.
تحديد “خدماتي” من القائمة المنسدلة.
تحديد خدمة “حجز موعد” من قائمة الخيارات.
حدد إدارة الأحوال المدنية الأقرب لك.
حدد سبب الحجز “تقديم طلب التجنيس”.
تحضير المستندات المطلوبة وهي: تسجيل طلب الجنسية الوارد – تضمين رقم التسجيل وتاريخ طلب الجنسية في هذه الوثيقة الرسمية – ملء طلب الجنسية السعودية.

لماذا تم إيقاف تجنيس المواطنات الاجانب في السعودية؟

تم ايقاف تجنيسهم في ٢٠٠٩ بسبب مشاكل من اهمها، طلاقها من زوجها السعودي وارتباطها بزوج من بلدها الاصلي .

في الختام، وبعد أن تعرفنا على تفاصيل منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات، ننوه إلى أن المادة الثامنة تنص على منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وام سعودية، فقط في حال توافرت فيه الشروط المذكورة أعلاه.