موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية 1445

موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية، حيث دعت الهيئة العامّة للزّكاة والدّخل في المملكة العربيّة السّعوديّة كافّة المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. إلى تقديم الإقرار الضّريبي عن شهر سبتمبر/أيلول قبل نهاية اليوم العاشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول. وذلك وفقًا للمرسوم الملكي والقرار الوزاري الذي تمّ تطبيقه في 6/11/1425 هجري. والذي جاء وفقًا للمادة 63 التي تنص على ما يلي “يخضع غير المقيم للضريبة عن أي مبلغ يحصل عليه من أي مصدر في المملكة، وتستقطع الضّريبة من إجمالي المبلغ”.

ونظرًا لأهمية تقديم الٌإقرار الضريبي الشهري والسنوي، فإن الهيئة العامة للزكاة أعلنت عن موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. الذي سنوضّحه في مقالنا عبر منصّة خليجي، إلى جانب اطلاعكم على شروط ومستندات ضريبة الاستقطاع وغيرها من المعلومات المتعلقة بهذا الصّدد.

موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية

أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. حيث من المهم تقديم الإقرار الضّريبي عن شهر سبتمبر/أيلول قبل نهاية اليوم العاشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التّابع للهيئة. وتجدر الإشارة إلى أنّ ضريبة الاستقطاع تشمل كافّة المنشآت الغير مقيمة في السعوديّة لكنها تحصل على الدخل من نشاط داخل المملكة السعوديّة. وذلك وفقًا للائحة التنفيذيّة لنظام ضريبة الدّخل، حيث سيتم استقطاع المبلغ من إجمالي المبلغ المدفوع لغير المقيم.

كما من المهم تقديم إقرار ضريبي للاستقطاع الشهري تبعًا لنموذج الهيئة أي في العشرة أيام الأولى من الشهر الذي يلي الشهر الذي تمّ الدّفع فيه لغير المقيم. بالتّالي من المهم أن تقوم المنشآت بحفظ كافّة المستندات والسجلات لمدة لا تقل عن 10 سنوات بعد الدفع. والتي تثبت الالتزام بشروط الاستقطاع التي وضعتها الهيئة، مع ضرورة وضع اسم وعنوان المستفيد ونوع الدفعة وقيمتها، كذلك المبلغ المستقطع ضمن السجلات.

موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. حيث من المهم تقديم الإقرار الضّريبي عن شهر سبتمبر/أيلول قبل نهاية اليوم العاشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التّابع للهيئة. وتجدر الإشارة إلى أنّ ضريبة الاستقطاع تشمل كافّة المنشآت الغير مقيمة في السعوديّة لكنها تحصل على الدخل من نشاط داخل المملكة السعوديّة. وذلك وفقًا للائحة التنفيذيّة لنظام ضريبة الدّخل، حيث سيتم استقطاع المبلغ من إجمالي المبلغ المدفوع لغير المقيم. كما من المهم تقديم إقرار ضريبي للاستقطاع الشهري تبعًا لنموذج الهيئة أي في العشرة أيام الأولى من الشهر الذي يلي الشهر الذي تمّ الدّفع فيه لغير المقيم. بالتّالي من المهم أن تقوم المنشآت بحفظ كافّة المستندات والسجلات لمدة لا تقل عن 10 سنوات بعد الدفع. والتي تثبت الالتزام بشروط الاستقطاع التي وضعتها الهيئة، مع ضرورة وضع اسم وعنوان المستفيد ونوع الدفعة وقيمتها، كذلك المبلغ المستقطع ضمن السجلات.
موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية

شاهد أيضًا: مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية. 

الشروط المفروضة على المنشأة المكلفة بضريبة الاستقطاع بالسعودية

تفرض الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية على ضرورة تقديم إقرار ضريبي للاستقطاع ضمن موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. وذلك خلال عشر أيّام فقط من الشهر التالي للشهر الذي تمّ فيه دفع المبالغ، كما يتوجّب على المنشأة تقديم كافة المستندات الخاصّة بعمليات الاستقطاع الضريبي للسنة الماليّة كاملةً خلال 120 يوم من انتهاء السنة الماليّة. كما وتتمثّل التزامات المنشآة المكلفة بالضريبة كما يلي:

  • من المهم التسجيل ضمن نظام الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعوديّة.
  • كذلك يُشترط تقديم إقرار ضريبي شهري عبر الحساب على موقع الهيئة الرسمي الإلكتروني.
  • أيضًا ينبغي تسديد كافّة الرسوم والمستحقات المالية تبعًا لإقرار ضريبة الاستقطاع الشّهري.
  • كما من المهم تقديم كافّة المعلومات والسجلات المتعلقة بضريبة الاستقطاع لكل سنة ماليّة.
  • بالإضافة إلى ذلك يُشترط الاحتفاظ بوثاق وسجلات الاستقطاع بمدّة لا تقل عن عشر سنوات.

شاهد أيضًا: الوظائف الإدارية في صندوق الاستثمارات العامة في السعودية. 

كيفية تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع بالسعودية

أوضحت الهيئة العامّة للزكاة والدّخل في السعوديّة موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. وكيفية تقديم الإقرار الضريبي عبر موقعها الرسمي وفقًا للخطوات التّالية:

  1. التوجّه إلى الموقع الرسمي الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة.
  2. ثمّ النقر على أيقونة “ضريبة الاستقطاع”.
  3. بعد ذلك تحديد أيقونة “إقرارات ضريبة الاستقطاع”.
  4. ثمّ اختيار “إقرار ضريبة استقطاع جديد”.
  5. بعد ذلك الموافقة على شروط وأحكام الهيئة.
  6. ومن ثمّ التأكّد من كافّة البيانات المُدخلة إلى النموذج الرئيسي للقرار.
  7. بعد ذلك اختيار نوع الخدمة المقدّمة، ومن ثمّ إدخال البيانات المطلوبة ضمن الجدول الظاهر على الشاشة.
  8. ثمّ إرفاق كافة الوثائق والمستندات المطلوبة.
  9. بعد ذلك الإقرار بصحة البيانات المُدخلة، ثمّ إرسال نموذج الإقرار بالنقر على زر “إرسال النموذج”.
  10. أخيرًا الانتظار حتى تلقي إشعار بالاستلام ونسخة من الإقرار الضريبي المقدّم، والفاتورة أيضًا.

شاهد أيضًا: حد التسجيل الإلزامي للمنشآت وفق ما حددته هيئة الزكاة والضريبة 1445. 

مستندات تقديم إقرار ضريبة استقطاع بالسعودية

حددت الهيئة العامّة للزكاة والدخل في السعودية مجموعة المستندات التي يجب إرفاقها أثناء تقديم إقرار ضريبي ضمن موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية، وهي كالآتي:

  • إيصال يثبت عملية دفع وتحويل المبلغ للمستفيد من الخدمة والذي يتضمّن تاريخ وقيمة المبلغ المدفوع.
  • كذلك صورة عن الاتفاقية المبرمة بين صاحب العلاقة والمستفيد والتي تبيّن نوعيّة الاتّفاق “طبيعة التعاقد” والغرض منه، بالإضافة إلى كيفية سداد المبلغ واسم وجنسيّة المستفيد.
  • بالإضافة إلى ذلك طلب تطبيق الاتفاقية الضريبية النافذة مع حكومة المملكة السعوديّة.

شاهد أيضًا: طريقة تحديث العنوان الوطني في البريد السعودي 1445. 

بيانات تقديم إقرار ضريبة استقطاع بالسعودية

هناك مجموعة من البيانات التي يجب إدخالها بدقّة أثناء تعبئة نموذج تقديم الإقرار الضريبي في موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. حيث أنّ أي خطأ في إدخال البيانات سيكون من مسؤوليّة صاحب الطلب وهي:

  • بيانات تقديم إقرار ضريبة استقطاع شهري:
      • نوع الخدمة “اختيار نوع الدفع”.
      • كذلك اسم المستفيد.
      • أيضًا بلد الإقامة والبلد المُرسل إليه.
      • كذلك تاريخ الدفع.
      • وإجمالي الدّفع.
      • أيضًا معدّل الضّريبة.
      • بالإضافة إلى قيمة الاستقطاع.
  • بيانات تقديم إقرار ضريبة استقطاع سنوي:
      • اسم المنشأة.
      • كذلك اسم الدولة.
      • أيضًا نوع الدفع.
      • ورصيد بداية الفترة، ورصيد آخر الفترة.
      • كذلك المنفّذ أثناء السنة، والمدفوع خلال العام.
      • أيضًا مجموعة سجلات وتسويات.
      • كما ينبغي ذكر المبلغ المسدّد عنه الضّريبة.
      • ونسبة ضريبة الاستقطاع، والضّريبة المسددة.
      • بالإضافة إلى ذلك الغرامة الماليّة.

شاهد أيضًا: رابط صندوق التنمية العقاري وخطوات الاستعلام بالسجل المدني. 

عقوبة عدم الالتزام بضريبة الاستقطاع في السعودية

أكدت الهيئة العامّة للزكاة والدخل في السعودية على ضرورة تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع ضمن موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. وإلا سيتم فرض عقوبة 1% من الضريبة الغير مسددة عن كل 30 يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق. كما وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة أوضحت عبر حسابها الإلكتروني الرسمي جميع المعلومات المتعلّقة بضريبة الاستقطاع، وكيفية تقديم إقرار ضريبي. أيضًا كيفية تسجيل المنشآة وغيرها من الخدمات الإلكترونية. حيث وفرت عبر حسابها منصة الرحلات التعليمية الخاصّة بأعمال ضريبة الاستقطاع لتقديم المساعدة لكافة الأفراد الجدد وتقديم الملاحظات التوعوية لهم.

عقوبة عدم الالتزام بضريبة الاستقطاع في السعودية أكدت الهيئة العامّة للزكاة والدخل في السعودية على ضرورة تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع ضمن موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. وإلا سيتم فرض عقوبة 1% من الضريبة الغير مسددة عن كل 30 يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق. كما وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة أوضحت عبر حسابها الإلكتروني الرسمي جميع المعلومات المتعلّقة بضريبة الاستقطاع، وكيفية تقديم إقرار ضريبي. أيضًا كيفية تسجيل المنشآة وغيرها من الخدمات الإلكترونية. حيث وفرت عبر حسابها منصة الرحلات التعليمية الخاصّة بأعمال ضريبة الاستقطاع لتقديم المساعدة لكافة الأفراد الجدد وتقديم الملاحظات التوعوية لهم.
عقوبة عدم الالتزام بضريبة الاستقطاع في المملكة

شاهد أيضًا: خطوات تقديم اعتراض على الضمان الاجتماعي المطور. 

كيفية تقديم اعتراض على ضريبة الاستقطاع بالسعودية

بعد أن تقوم الجهة المسؤولة بتقديم إقرار ضريبي، قد تتم الموافقة على الإقرار، أو طلب لتعديله. أو طلب بإعادة تقييم كاملة، وفي حال طلب إعادة التقييم يمكن للعميل تقديم اعتراض خلال مدة يومًا عبر الموقع الرسمي الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل. مع العلم لا يمكنك تقديم اعتراض قبل دفع كافّة المبالغ المالية الغير معترض عليها، وبالتالي بعد تقديم الاعتراض يتم الإعلام بالنتيجة خلال 90 يوما، ويحق للمكلف طلب التّسوية في حال تمّ رفض اعتراضه من قبل اللجنة المسؤولة عن المخالفات والمنازعات الضّريبيّة.

شاهد أيضًا: مواعيد التسجيل في اختبار قدرات المعلمين والمعلمات 1445 الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

طرق التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية

توفّر الهيئة العامة للزكاة والدخل العديد من وسائل الاتصال لمساعدة كافّة الأفراد على معرفة موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية. بالإضافة إلى الإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات التي تدور في ذهن العميل، وتقديم الاعتراضات والشكاوى ومن الطرق ما يلي:

  • يمكن الاتّصال على الرقم الموحد للهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية على الرقم 19993.
  • كما يمكن التواصل مع الهيئة على حساب التواصل الاجتماعي Gazt_Care@.
  • أيضًا للتواصل عبر البريد الإلكتروني الدخول إلى الرابط [email protected].
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن زيارة الرابط الرسمي للهيئة GAZT.GOV.SA.

شاهد أيضًا: ما هي خدمة تقارير أبشر الجديدة 1445. 

رابط موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية

تؤكّد الهيئة العامّة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية على ضرورة الدخول إلى رابط تقديم ضريبة الاستقطاع بالسعودية. حتى يتمكّن كافّة الأفراد من الالتزام بشروط الهيئة وتقديم الإقرار الضريبي في موعده المحدد. بالإضافة إلى أنّ الهيئة توفّر عبر موقعها العديد من الخدمات الإلكترونية التي تساعد الأفراد في فهم كيفية إجراء معاملاته الضريبيّة، وما هي حقوقه تجاه الهيئة. والجدير بالذّكر أنّ الهيئة تحرص على توفير مختلف المعلومات لتكون مرجعًا أساسيًّا للمنشآت. 

شاهد أيضًا: شروط الإعفاء من سداد أقساط الوحدة السكنية وآلية تأجيل السداد عبر موقع سكني. 

أسئلة شائعة حول ضريبة الاستقطاع بالسعودية

تكثر الأسئلة حول موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية، وحول ضريبة الاسْتقطاع بالسّعودية ومن الأسئلة ما يلي:

  • من الشخص المسؤول عن استقطاع ضريبة الاسْتقطاع بالسّعودية؟
      • المقيم المستفيد من الخدمة “المنشأة/الشخص الذي يدفع المبالغ الخاضعة لضريبة الاستقطاع لغير المقيم في المملكة”. حيث أنّه يُعد المسؤول عن استقطاع وتحصيل وتوريد مبلغ ضريبة الاستقطاع لهيئة الزكاة والدخل في السعودية. 
  • متى يتم فرض ضريبة الاسْتقطاع في السّعودية؟
      • يتم تطبيق ضريبة الاستقطاع وفقًا لنسب محددة من المبلغ المدفوع للشركة الخارجية كما يلي:
        • منشأة سعودية تستفيد من خدمات من شركة خارج المملكة.
        • كذلك منشأة غير مقيمة تقدم خدماتها لشركة ضمن أراضي المملكة السعودية.
  • كيف يتم حساب ضريبة الاسْتقطاع في السّعودية؟ 
      • يتم حساب ضريبة الاستقطاع في السعودية بعلاقة سهلة وبسيطة كما يلي:
        • مبلغ الضريبة = قيمة التوريد غير شاملة ضريبة القيمة المضافة * 15%، ويعني مثلًا سعر المنتج النهائي = سعر المنتج الأصلي + (قيمة التوريد غير شاملة ضريبة القيمة المضافة * 15%).

ختامًا، تعرّفنا على موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية، كذلك الشروط المفروضة على المنشأة المكلفة بضريبة الاستقطاع. بالإضافة إلى كيفية تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع، ومستندات تقديم إقرار ضريبة. كما وضّحنا كيفية تقديم اعتراض على ضريبة الاستقطاع، ورابط تقديم ضريبة استقطاع والكثير من المعلومات أيضًا. نجد أنّ المملكة العربيّة السّعوديّة تسعى إلى تسهيل كافّة المعاملات التجارية والاستثماريّة لكافّة التجار على أراضيها. كما وتحرص على خدمة جميع المستثمرين وتوفّر لهم العديد من الخدمات الإلكترونيّة التي تساعدهم على إنهاء معاملاتهم بكل سهولة ويُسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *