المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل

المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل أصبحت تشغل تفكير العديد من الناس في العصر الحالي، حيث يتطور الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات. ولكن لن تسيطر الروبوتات على العالم في أي وقت قريب. وعلى الرغم من ذلك يخشى بعضهم أن يفقدوا وظيفتهم بسبب استخدام الذَكاء الاصطناعِي لتعامله مع عدة مهام في وقت واحد. ولمعرفة الوظائف التي يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها تابع مقالنا عبر منصة خليجي. كما سنتعرف على الوظائف التي لا يمكن أن يحل محلها الذكاء الاصطناعي. كذلك أهم المهن في المستقبل.

اقرأ المزيد : تعلم الذكاء الاصطناعي مجانا

المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل

إليك أبرز المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل على النحو التالي:

  • مهنة عامل مصنع.
  • ومهنة التسويق عبر الهاتف.
  • مهنة مسك الدفاتر.
  • ومهنة الإعلان.
  • مهنة البريد السريع.
  • ومهنة المدقق اللغوي.
  • مهنة سائق تكسي.
  • خدمة دعم العملاء.
  • مهنة الطبيب.
  • ومهنة المزارع.
  • مهنة حارس أمن.
المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل
المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج اختبار الرخصة المهنية العام للمعلمين السعودية.

مهنة عامل مصنع من مهن الذكاء الاصطناعي

تعد من الوظائف الخطيرة والتي يحل محلها الذكاء الاصطناعي في المستقبل. ولكن بدأت الروبوتات بالعمل في هذه الوظائف. وبالتأكيد سيتم استبدال عمال المصانع البشرية في المستقبل ولا سيما الصناعات الدوائية. إذ تتميز الروبوتات بسهولة تعاملها مع هذه الوظائف في البناء والتصنيع لتوفير بيئة عمل أكثر أمانًا، وزيادة الإنتاج بشكل عام.

مهنة التسويق عبر الهاتف من مهن الذكاء الاصطناعي

يعد التسويق عبر الهاتف هو إحدى المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل. فلا يحتاج المسوق إلى الذكاء العاطفي لإجراء المبيعات. وعلى الرغم من إن المسوق عبر الهاتف لا يزيد المبيعات بشكل كبير، ولكن هذه المهنة ما تزال موجودة، وبدأ الذَكاء الاصطناعِي في تولي هذه الوظيفة.

مهنة مسك الدفاتر من مهن الذكاء الاصطناعي

يعد أتمتة هذه الوظيفة من المهام المميزة لأن الذَكاء الاصطناعِي أكثر وثوقية وأسعار معقولة ومنطقية أكثر من العاملين البشريين، عدا عن ذلك تكلفته أقل بكثير من دفع رواتب العامل في نفس المهنة. لذلك سيتم استبدال هذه الوظائف بالذَكاء الاصطناعِي، ومن هذه البرامج Quickbooks، و Freshbook.

مهنة الإعلان من مهن الذكاء الاصطناعي

ينتقل الإعلان في العصر الحالي إلى مرحلة جديدة بعيدًا عن الوسائط التقليدية. حيث بدأت أتمتة العديد من جوانب هذه الوظيفة، وأصبحت يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام. فإذا كنت ترغب بالإعلان عن منتج فمن الطبيعي أن تتعامل مع موقع ويب أو تطبيق ما للدفع مقابل إعلاناتك؛ لذلك تعد من المهن التي تحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.

خدمة دعم العملاء من مهن الذكاء الاصطناعي

تعد من الوظائف الشائعة التي تستخدم روبوتات المحادثة. ومن المتوقع أن تعتمد العديد من الشركات على الذَكاء الاصطناعِي في هذا المجال. إذ يحتاج العامل البشري إلى النوم وفترات راحة بينما الذكَاء الاصطناعِي متاح في جميع الأوقات لتقديم خدمة العملاء والإجابة على جميع الاستفسارات.

اقرأ أيضًا: خدمة عملاء طيران العربية بالكويت 

مهنة المدقق اللغوي من مهن الذكاء الاصطناعي

لا بد أنك سمعت ببرامج التدقيق اللغوي. وهي إحدى الوظائف التي لن تحتاج للموظفين البشريين. إذ تُستخدم للتحقق من القواعد والتهجئة، وتتطور هذه البرامج تدريجيًا لتصبح أكثر دقة وفائدة.
حيث توفر برامج الكتابة مثلًا Google Dose تطبيقات وأدوات للكتابة مع التحقق من الأخطاء النحوية وهيكلية الجملة. كما تتوفر برامج اكتشاف الانتحال أيضًا. لذلك يعد المدقق اللغوي في مقدمة المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

البريد السريع من مهن الذكاء الاصطناعي

تعد من الوظائف التي تم استبدالها بروبوتات وطائرات دون طيار. كما ستكون أكثر آلية في المستقبل القريب، لأنها أسرع وأقل تكلفة وأكثر كفاءة. كذلك قدرة الذَكاء الاصطناعِي على تلبية حاجاتهم بشكل أسرع.
ومثال على ذلك: بعض المطاعم  التي بدأت باستخدام نظام آلي في تلقي طلباتها. وقد اختبرت الروبوتات في إيصال وجبات الطعام في محال الوجبات السريعة، وبعضها يتلقى الطلبات ويجهزها ويسلمها باستخدام الذَكاء الاصطناعِي.

حارس أمن من مهن الذكاء الاصطناعي

بدأت بعض الشركات باستخدام روبوتات أمنية مزودة بميكروفونات وأجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء. وأصبحت تعتمد العديد من المباني على أجهزة الروبوتات الأمنية عوضًا عن حراس الأمن البشري. حيث تتميز بعض أنظمة الأمان بإمكانية التعرف على الوجه والوصول إلى بصمات الأصابع وغير ذلك من الميزات الأخرى.

سائق تكسي من مهن الذكاء الاصطناعي

يعد سائق التكسي من المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل، حيث أصبحت المركبات ذاتية القيادة موجودة بالفعل. وقد يستبدل سائقي الحافلات وسيارات الأجرة بالروبوتات؛ ولكن لا بد من قلق العديد من الناس من أن يقودهم جهاز كمبيوتر في البداية.

المزارع من مهن الذكاء الاصطناعي

بدأت اليابان بتشغيل بعض المزارع باستخدام رجال آليين يتولون زراعة وجني المحصول؛ لذلك قد يستبدل المزارع البشري بالآلي مع زيادة الطلب على الغذاء في المستقبل القريب.

الطبيب من مهن الذكاء الاصطناعي

يتقدم عالم الطب باستمرار وخاصةً الإجراءات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. إذ بدأت الروبوتات بإجراء بعض العمليات الجراحية أو مساعدة الأطباء في ذلك. كما يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الأطباء أثناء تشخيص المرضى عبر روبوتات المحادثة. حيث يعتبر قيام الآليين بأعمال الطبيب هي مسألة وقت فقط.

مهن لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها

بعد تعرفنا على المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل، لا بد من التعرف على المهن التي لا يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي كما يلي:

  • المدير التنفيذي: لا يمكن للذكاء الاصطناعي استبدال مهنة الرئيس التنفيذي حيث يعتمد دوره على المهارات التقليدية، ولا يمكن تعليم الآلة هذه المهارات.
  • رجال الدين: لا يمكن للروبوت تعليم الدين والعقيدة، فهذا يتطلب مشاعر الإيمان والمحبة والتعاطف.
  • المحرر: يمكن الاستعانة بالروبوت أثناء كتابة المحتوى، ولكن نشر المحتوى الدقيق والواضح يحتاج مراجعة بشرية.
  • مصمم الجرافيك: تتطلب هذه المهنة مهارات التواصل مع العمل لفهم احتياجاتهم. كذلك الإبداع والجمع بين الفنون ولا يمكن تعليمها للآلة.
  • المحامي: هذه المهنة التي تحتاج إلى توفر مهارات متعددة في الإقناع والحوار، ولا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محلها.
  • مدير التسويق: يتولى مدير التسويق إنشاء المحتوى ومراقبة الاتجاهات، والإشراف على الحملات، وتقسيم البيانات والعديد من المهام الأخرى. فلا تستطع برامج الذكاء الاصطناعي الاستجابة لهذه التغيرات كالأداء البشري.
  • الكتاب: يمكن للذكاء الاصطناعي كتابة المقالات. ولكن يتولى البشر اقتراح العناوين والمراجعات والتحرير.
  • الطبيب النفسي: يفتقر الروبوت لفهم المشاعر وإظهار الرحمة والتعاطف، فالطبيب النفسي في مأمن من الذكاء الاصطناعي.
  • مطور برمجيات: يعد من المهن المعقدة والتي تحتاج متطلبات خاصة.

اقرأ أيضًا: رابط التقديم لوظائف شركة الجزيرة للطيران في الكويت

أهم المهن في المستقبل

إليك أفضل مهن المستقبل على النحو التالي:

  • التمريض ومهن الصحة الشخصية.
  • خدمات الكهرباء.
  • كذلك مطور البرمجيات.
  • العامل في مجال الطاقة البديلة.
  • الطبيب البيطري.
  • وظائف الخاصة بقطاع الفضاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، الطبيب النفسي.
أهم مهن المستقبل
أهم مهن المستقبل

اقرأ أيضًا: التقديم على وظائف التربية في الكويت من وظائف الهيئة التعليمية.

الأسئلة الشائعة

ما هي المهنة الأكثر ربحا في العالم؟

مهنة الطبيب هي المهنة الأكثر ربحًا.

ما هو أفضل عمل؟

هو العمل الذي تستطيع الادخار من خلاله، ويمنحك حياة كريمة وصحية.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل، كذلك المهن التي لا يمكن للذَكاء الاصطناعِي استبدالها. وعلى الرغم من الثورة التي سيحدثها الذَكاء الاصطناعِي والتحول في القوى العاملة، فإن الفرصة مهيأة لظهور فرص عمل جديدة؛ لذلك لا بد من تطوير المهارات باستمرار للتكيف مع بيئة العمل المستقبلية.