مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية

مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية، حيث تعد الضريبة مبلغًا نقديًا تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقاتها، أي تمويل كل القطاعات التي تصرف عليها الدولة كالجيش والتعليم والشرطة وغيرها أو انفاقها تبعًا للحكومة الإقتصادية أو الصرف على دعم البنى التحتية كبناء الطرق والسدود. ومن هذا المنطلق فإن كل مؤسسة تحرص على زيادة الدخل والربح لها كل عام، ومن هنا تأتي فكرة الضرائب المستحقة على كل مؤسسة. لذلك مع زيادة الدخل يجب على المؤسسات أن تدفع ضرائب قيمة مضافة، حيث يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ومعرفة الإجراءات القانونية اللازمة ومن ضمنها مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية. لذلك ومن خلال منصة خليجي سنتعرف على مفهوم الإقرار الضريبي وما هي مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية، تابعوا معنا

مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية

إليك تفاصيل مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية التي لفتت إليها هيئة الزكاة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، يوم السبت الماضي كالتالي:

  • 10 أكتوبر هو آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة الاستقطاع عن شهر سبتمبر 2022 م.
  • كما أن 31 أكتوبر هو آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة القيمة المضافة الشهرية، عن شهر سبتمبر 2022 م.
  • كذلك فإن 31 أكتوبر هو إخر موعد لتقديم وسداد ضريبة القيمة المضافة ربع السنوية، عن الربع الثالث لعام 2022 م.

فقد أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن هناك 3 اقرارات ضريبية يتم تقديمها وسدادها خلال شهر أكتوبر، وهي ضريبة الاستقطاع والقيمة المضافة الشهرية والقيمة المضافة ربع السنوية.

مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية
مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية

شاهد أيضًا: خطوات تقديم اعتراض على الضمان الاجتماعي المطور 

الإقرار الضريبي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

الاقرار الضريبي هو مستند يحوي على المسؤولية الضريبية وتفاصيل الدفع الخاصة بالمكلف لفترة زمنية محددة. يتم تقديم هذه الوثيقة عبر الإنترنت من قبل المكلف وذلك وفقًأ للنموذج الذي أعطته الهيئة العامة للزكاة والدخل، كما يتم دفع الضرائب عن طريق التحويلات البنكية لأصحاب الأعمال إلى حساب الهيئة العامة للزكاة والدخل المخصص باستخدام نظام سداد للمدفوعات.

"<yoastmark

شاهد أيضًا: رابط صندوق التنمية العقاري وخطوات الاستعلام بالسجل المدني

خطوات تقديم الاقرارات الضريبية ل أكتوبر في السعودية

تم تحديد خطوات تقديم الإقرارات الضريبية ل أكتوبر في السعودية، وهي وفق ما يلي:

  1. سجل الدخول لحسابك من البوابة الالكترونية للهيئة.
  2. أيضًا ادخل إلى أيقونة الضرائب غير المباشرة.
  3. ادخل إلى أيقونة الاقرارات الضريبية.
  4. كذلك ادخل إلى أيقونة إقرار القيمة المضافة.
  5. ابحث عن الإقرارات الجاهزة للتعبئة وتعبئتها وتقديمها.
  6. يتم استلام إشعار تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

تمديد مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعوديه

في حال كان المكلف غير قادر على سداد مدفوعات ضريبة القيمة بحلول تاريخ الاستحقاق، فإنه بإستطاعته طلب تمديد من الهيئة العامة للزكاة والدخل. لذلك وعند تقديم نموذج التمديد يجب أن يحتوي الطلب على التفاصيل وفق ما يلي:

  • مقدار الضريبة المستحقة الإلتزام الضريبي.
  • الفترة الضريبية المرتبطة بالالتزامات الضريبية.
  • كذلك سبب تمديد الموعد النهائي.
  • كما يمكن أن توافق الهيئة العامة للزكاة على هذا التمديد أو ترفضه.
  • تخبر الهيئة العامة للزكاة والدخل المكلف خلال 20 يومًا من تقديم الطلب ما إذا كان مرفوض أو مقبول.

المسؤولين عن تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعوديه

حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل مجموعة من المسؤولين عن تقديم الإقرارات الضريبية وفق ما يلي:

  • على المنشآت التي تحقق دخلًا كل عام وتقوم بشراء وبيع المنتجات التسجيل في القيمة المضافة من خلال الإقرار الضريبي وذلك حسب الدخل الخاص بها.مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعوديه
  • إذا كانت هناك مؤسسات يكون الدخل السنوي لها من المنتجات والخدمات أكثر من 375 ألف ريال يجب عليها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  • كما يجب تقديم الإقرار الضريبي شهريًا للمنشآت التي تكون مبيعاتها أكثر من 40 مليون ريال.. أما المنشآت التي تكون مبيعاتها أقل من 40 مليون ريال تقوم بتقديم الإقرار الضريبي الربع سنوي.
  • كذلك يجب على المؤسسات الخارجية أيضًا تقديم الإقرار الضريبي طالما عمليات البيع والشراء تقام في المملكة.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في السعودية

نموذج الإقرار الضريبي

يتطلب تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة على المكلفين تقديم معلومات حول مبلغ الضريبة القيمة المضافة المحصلة على المبيعات والمدفوعة على المشتريات. فالنموذج يحتوي على 16 صندوقًا يغطي جميع المعاملات. كما يتم تقسيم النموذج إلى قسمَين متميزين. ويحتوي القسم الأول على ضريبة القيمة المضافة على المبيعات تدعى ضريبة المخرجات. وبتناول القسم الثاني ضريبة القيمة المضافة على المشتريات وتدعم ضريبة المدخلات. كما سيتم إنشاء قيم البيانات في مربعات التدرج الرمادي ويتم حسابها تلقائيًا استنادًا إلى المدخلات في الحقول الأخرى. كما يحوي على ثلاثة اعمدة تظهر في نموذج القيمة المضافة وهي:

  • مبلغ.
  • تعديل.
  • قيمة الضريبة.

تصحيحات الإقرار الضريبي

اذا كان المكلف يرغب في إجراء تغييرات أو تصحيح الخطأ قي الإقرار الضريبي الذي قدمه بالفعل، فعليهم بإخبار الهيئة العامة للزكاة والدخل بالخطأ عن طريق إرسال نموذج تصحيح في غضون 20يومًا من تقديم الإقرار الغير صحيح، أما إذا كان الخطأ كبير إذا كان أقل من 5000 ريال سعودي، فيمكن إجراء التصحيح عن طريق ضبط صافي الضريبة.

سلبيات الإقرارات الضريبية

تعددت سلبيات الإقرارات الضريبية، ومن أبرزها ما يلي:

  • يعد الإقرار الضريبي وسيلة للسلطة الضريبية للتعرف على كل ما يخص أي منشأة من أسرار المبيعات والإيرادات وغيرها من النفقات المختلفة.
  • كما يمكن اللعب بالأرقام من جانب أصحاب المنشآت ويمكن تغيير البيانات المقدمة حتى يتم التخفيف من قيمة الضريبة.

ختامًأ لمقالنا مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لـ أكتوبر بالسعودية، نرجو أن نكون قدمنا مقال مفصل عن كيفية دفع الاقرارات الضريبية وماهي سلبيات وكيفية تصحيحات الإقرار الضريبي ووضحنا أقسام نموذج الإقرار الضريبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *