موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها

موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها الذي يرغب بمعرفته كل مسلم ليبقى على مقربة من ربه عز وجل. فشهر رجب أحد الأشهر الحرم المعظمة التي يستحب خلالها الإكثار من الصيام وأيضا العبادات والأعمال الصالحة. وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذه الأيام في رجب لما لها من ثواب عظيم وفضل كبير من الله سبحانه وتعالى. لنتعرف معًا في مقالنا هذا على خليجي على موعد الأيام البيض في رجب، وأيضًا فضل صيام هذه الأيام.

موعد الايام البيض في شهر رجب

إن موعد الأيام البيض في شهر رجب لعام 2023 هو 4 و5 و6 من شهر فبراير/شباط، أي تكون على الترتيب في أيام السبت والأحد والاثنين. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم هذه الأيام ما يلي:

«وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ».

اقرأ أيضا: امساكية البحرين شهر رمضان 2023 / 1445 البحرين جميع المدن

موعد الايام البيض في شهر رجب
موعد الايام البيض في شهر رجب

ما هي الايام البيض

الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكون فيها القمر مكتملًا أي يكون بدرًا، وهي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي. والسبب في تسمية هذه الأيام القمرية باسم الأيام البيض يعود إلى أن القمر يكون خلالها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض فيها هو وصف للياليها وليس لأيامها، وإنما هذا الوصف للأيام جاء مجازًا. كما قيل ذلك لأنّ الله سبحانه وتعالى تاب فيها على آدم وبيض صحيفتَه.

اقرأ أيضا: هل يجوز قطع صيام القضاء

فضل صيام الايام البيض في شهر رجب

إن لصيام الايام البيض في موعدها في شهر رجب فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، وعن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”

كما أن فضل صيام هذه الأيام يكفر من الخطايا ويغفر الذنوب وأيضًا الوقاية من نار جهنم. كذلك ضبط النفس، وتعلم الصبر. إضافة إلى أنه لصيام هذه الأيام فوائد صحية للجسم حيث تنقيه من السموم، وتنظم عمل أجهزته المختلفة، كما تساعد على خفض الوزن.

اقرأ أيضا: حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

أسرار صيام الأيام البيض من شهر رجب

إن صيام الأيام البيض تدخل ضمن صيام التطوع حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث عن ثواب من يصومها وجزائه عند الله. كما أن صيام الأيام البيض وأيضا صيام التطوع يغفر الذنوب ويعلم الصبر ويهدئ النفس. وعن أَبي سَعيد الخدرِي رضي الله عنه، قال:

«سمعت النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»،

أسئلة شائعة:

هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16؟

إن صيام الأيام البيض 14 15 16 أمر جائز لمن لم يصم أيام 13 و14 و15، وذلك بالاستناد لما قاله أبو هريرة “لا أبالي من اي أيام الشهر صمت”.

متى تكون الايام البيض من كل شهر؟

إن الأيام البيض من كل شهر هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

كم عدد الليالي البيض؟

إن عدد الأيام البيض ثلاثة أيام في منتصف كل شهر من السنة الهجرية، وتوافق أيام 13 و14 و15.

اقرأ أيضا: فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها، إضافة إلى أسرار صيام هذه الأيام من شهر رجب.