موعد تطبيق البصمة العشرية للقادمين من المنافذ الحدودية في الكويت 2023

موعد تطبيق البصمة العشرية للقادمين من المنافذ الحدودية في الكويت، حيث قامت وزارة الداخلية الكويتية ممثلةً في الإدارة العامّة للمنافذ. وبالتعاون والتّنسيق مع الإدارة العامّة للأدلة الجنائية والإدارة العامة لنظم المعلومات، بتطبيق قرار أخذ البصمة العشريّة لجميع المسافرين والقادمين إلى دولة الكويِت. وذلك بهدف جمع وتكوين أكبر بنك معلومات خاص بهم. وكشف حالات الغش والخداع من قبل بعض المطلوبين والهاربين من العدالة. حيث سيتم اعتماد بصمة الوجه وبصمة العشريّة لليد والتوقيع الإلكتروني أيضًا. وفي ضوء ذلك، سنستعرض في مقالنا عبر موقع خليجي موعد تطبيق البصمة العشريّة للقادمين من المنافذ الحدودية في الكويت. بالإضافة إلى أهمية البصمة العشرية في الكويت.

موعد تطبيق البصمة العشرية للقادمين من المنافذ الحدودية في الكويت

إنّ موعد تطبيق البصمة العشرية للقادمين من المنافذ الحدودية في الكويت هو يوم الجمعة الموافق لتاريخ 12 مايو/أيار من العام الحالي 2023م. والموافق لتاريخ الثاني والعشرين من شهر شوّال من العام 1445 هجري. حيث كانت قد أعلنت السفارة السعودية عبر موقعها الرسمي على التويتر اعتماد دولة الكويت الشقيقة تطبيق البصمة العشرية لليد، وتطبيقه على جميع المغادرين والقادمين من خلال المنافذ الجويّة والبريّة والبحريّة.

اقرأ أيضًا: دراسة الأمن السيبراني في الكويت.

تطبيق البصمة العشرية في الكويت

إنّ قرار تطبيق البصمة العشريّة في الكويِت يأتي من حرص الحكومة الكويتيّة على سلامة وأمن الدولة وشعبها. حيث سيتم كشف حالات التّزوير من قبل المطلوبين أمنيًّا، فور تطبيق المشروع. وذلك من خلال جمع كافّة المعلومات عن المسافرين والقادمين الكويتيين والخليجيين وكافّة الجنسيّات الأخرى. مثل: معلومات الإقامة وجواز السفر، والمعلومات الطبيّة، وغيرها من المعلومات المفيدة للأجهزة الأمنية في دولة الكويت وخارجها.

اقرأ أيضًا: حجز موعد البصمة العشرية في الكويت

<yoastmark class=

اقرأ أيضًا: رواتب نظم المعلومات الإدارية في الكويت.

تفاصيل تطبيق البصمة العشرية في الكويت

قامت الإدارة العامّة لنظم المعلومات بالتّعاون والتنسيق مع الإدارة العامّة للأدلّة الجنائيّة. وقطّاع أمن المنافذ والحدود بتركيب الأجهزة الخاصة بنظام البصمة العشرية في جميع المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية. وربط الأجهزة بمركز نظم المعلومات بوزارة الداخلية. والذي يمكن من خلاله معرفة كافّة المعلومات الهامة عن الأشخاص من خلال بصمات أصابعهم. حيث يكفي للمسافر وضع إصبعه على المكان المخصّص له في الجهاز، حتّى يتم التأكد من هويّته. وكشف جميع المعلومات عنه، والجدير بالذّكر، أنّ التطبيق مربوط مع منافذ جميع دول الخليج العربي ضمن التنسيق والمتابعة من الناحية الأمنيّة. حيث لن يُسمح لأحد بالدّخول إلا بعد أخذ البصمة العشريّة منه.

اقرأ أيضًا: رابط بوابة العدل الالكترونية الكويتية

أهمية استخدام البصمة العشرية في الكويت

بعد الاطلاع موعد تطبيق البصمة العشرية للقادمين من المنافذ الحدودية في الكويت، فإنّ أهمية هذا المشروع تتمثّل في النقاط التالية:

  • الحفاظ على أمن وأمان دولة الكويت.
  • كذلك التأكد من هوية الشخص من خلال التحقق من المعلومات الشخصية عنه.
  • أيضًا كشف حالات التّزوير من قبل المطلوبين أمنيًّا، والتي يمكن حدوثها أثناء السفر من وإلى الكويت.
  • كما يساعد تطبيق البصمة العشريّة في الكويِت على كشف الممنوعين من السفر لأسباب أمنية.
  • بالإضافة إلى ذلك، جمع المعلومات الهامة عن المسافرين كالاقامة وجواز السفر، كذلك المعاملات المالية، وغيرها والتي تفيد الجهات الأمنية في الدولة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي تعرّفنا من خلاله على موعد تطبيق البصمة العشريّة للقادمين من المنافذ الحدوديّة في الكويت. كذلك تطبيق البصمة العشريّة في الكويِت، أيضًا أهمية تطبيق البصمة العشرية. حيث أكّدت السفارة الكويتية على ضرورة الالتزام بهذا التطبيق، للتحقق من بيانات المسافرين الضروريّة للجهات الحكومية والأمنية في الدولة.

أسئلة شائعة

  • أين سيتم تطبيق البصمة العشرية في الكويت؟

    سيتم تطبيق البصمة العشرية في الكويت على جميع المسافرين والقادمين إلى دولة الكويت وعلى جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية.

  • ما هي الدول التي تستخدم تطبيق البصمة العشرية؟

    هناك العديد من الدول التي تستخدم تطبيق البصمة العشرية، مثل المملكة العربية السعوديّة، وحاليًّا ستبدأ الكويت بتطبيقها على جميع منافذها الحدوديّة.