موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية 1445

موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية التي ستخضع لها المنشآت المشمولة في المجموعة الأولى من هذا التطبيق. فقد دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية هذه المجموعة إلى استكمال متطلبات المرحلة الثانية قبل البدء بالعمل بها في الموعد المحدد. علمًا أن المنشآت المشمولة بهذه المجموعة هي التي تتعدى إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لعام 2021 على 3 مليارات ريال سعودي. أشهر قليلة تفصل منشأتك لأن تدخل حيز التطبيق ضمن الفوترة الإلكترونية. لذا سنقدم لك عزيزي القارئ في مقالنا هذا على خليجي الموعد الذي حددته هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتطبق المرحلة الثانية من ‎الفوترة الإلكترونية.

موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك موعد تطبيق المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل) في 1 يناير 2023. وستطبق على مجموعات حيث تُبلغ كل مجموعة قبل ستة أشهر من الإلزام بها.

وقد حثت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت المشمولة في المجموعة الأولى إلى استكمال كامل التجهيزات الداخلية وذلك بالتعاون مع مزودي خدمات وحلول الفوترة، من أجل التأكد من متطلبات هذه المرحلة. كما أكدت الهيئة أنها تعمل على تقديم الدعم الكامل لهم لاستكمال جميع المتطلبات.

شاهد أيضًا: طريقة الدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية عبر أبشر وحجز موعد

"<yoastmark

نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية

عبارة عن إجراء يتم من خلاله تحويل إصدار الفاتورة الورقية بكافة أشكالها إلى فاتورة إلكترونية منظمة في المملكة العربية السعودية. وستطبق جميع أحكام الفاتورة الضريبية في تشريعات القيمة المضافة على الفاتورة الإلكترونية. وطبعًا في حال عدم الامتثال سيفرض عليك غرامات مالية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. مع العلم أنه سيتم تطبيق جميع الأحكام التي تتعلق بإثبات المعاملات والتوقيعات الإلكترونية في قانون المعاملات الإلكترونية السعودي على الفواتير والإشعارات الإلكترونية الصادرة.

ما هي الفاتورة الإلكترونية وهل تعتبر فاتورة ضريبية

تطرقنا سابقًا لمعرفة موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية. لكن لنتعرف على الفاتورة الإلكترونية التي يتضمنها نظام الفوترة في المملكة. الفاتورة الإلكترونية هي عبارة عن الشكل الإلكتروني للفاتورة الورقية. تنشئ عبر حل تقني مصرح به يتوافق مع كامل متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك والفوترة الإلكترونية. وهذه الفاتورة تعتبر مستند تجاري معتمد لإثبات المبلغ المفروض عليك سداده مقابل عملية الشراء. كما يمكن اعتبار هذه الفاتورة فاتورة ضريبية لأنها تشمل جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

شاهد أيضًا: انشاء حساب على موقع الكهرباء في السعودية

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية في السعودية

بالنسبة للمراحل التي وضعتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية. حيث تفرض على المنشآت الخاضعة لأحكام الفوترة الإلكترونية أن تقوم بإصدار وحفظ الفواتير الضريبية والإشعارات المدينة والدائنة المتعلقة بها بشكل إلكتروني. وقد بدء تنفيذ هذه المرحلة في 4 ديسمبر عام 2021.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية. ستنفذ هذه المرحلة على عدة مجموعات كما ذكرنا سابقًا، وإن موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية سيبدأ في 1 يناير 2023. وسيتم فيها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية للمنشآت مع أنظمة الهيئة وذلك وفقًا للأحكام المنصوص عليها في القرار الخاص بذلك. كما يجب دمج أنظمة المنشآت بإصدار الفواتير الإلكترونية وجميع الإشعارت المدينة والدائنة مع أنظمة الهيئة لمشاركة البيانات.

متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

بعد أن اطلعت على موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية. وفي حال كانت منشأتك مشمولة في المجموعة الأولى فيجب عليك استكمال جميع المتطلبات التي حددتها الهيئة قبل موعد تطبيق المرحلة الثانية. والمتطلبات هي كما يلي:

  • الربط وترسيخ التكامل بين الحل التقني للفاتورة الإلكترونية وأنظمة الهيئة.
  • توافق الحل التقني الخاص بمنشأتك مع كامل متطلبات الفوترة الإلكترونية، بما فيها التأكد من القدرة على الاتصال بالإنترنت.
  • إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية وذلك بناءً على صيغة محددة إما (XML) أو (PDF/A-3 متضمنة صيغة XML).
  • الالتزام بجميع المواصفات الفنية والتقنية المتعلقة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية.

شاهد أيضًا: التسجيل في الغرفة التجارية السعودية لأصحاب الأعمال

متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية
متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

الغرامات المفروضة على غير الملتزمين بالمرحلة الثانية

سوف تفرض هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عقوبات وغرامات مالية على غير الملتزمين بتطبيق المرحلة الثانية. والغرامات هي كما يلي:

  • فرض غرامة مالية قيمتها 5000 ريال سعودي وذلك على مخالفة عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا.
  • وفرض غرامة مالية بقيمة 10000 ريال سعودي على مخالفة عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) بالفاتورة الضريبية المبسطة.
  • فرض غرامة مالية بقيمة 10000 ريال سعودي على مخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الإلكترونية.

أسعار برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية

تطرقنا سابقًا لمعرفة موعد تطبيق المرحلة الثانية من ‎الفوترة الإلكترونية. إليك فيما يلي أسعار برنامج الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:

  • الأساسية: 9.99$ شهريًا، يدفع 120$ سنويًا.
  • المتقدمة: 19.95$ شهريًا، يدفع 239$ سنويًا.
  • الشاملة: 40$ شهريًا، يدفع 480$ سنويًا.
أسعار برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية
أسعار برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية

هل الفاتورة الإلكترونية إجبارية في السعودية

تعتبر الفاتورة الإلكترونية إلزامية وإجبارية على جميع الأشخاص الذين يخضعون لقانون القيمة المضافة. أو حتى على أي شخص يصدر الفواتير الضريبية نيابة عن شخص خاضع لهذا القانون.

إن الاستثناء الوحيد لقانون القيمة المضافة هو للأشخاص غير المقيمين في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تعديل الاسم التجاري إلكترونيا بالسعودية

فوائد الفاتورة الإلكترونية

تقوم المملكة العربية السعودية بتطبيق الفاتورة الإلكترونية لما لها من فوائد عديدة منها:

  • زيادة نسبة الالتزام في تقديم الإقرارات الضريبية.
  • الحد من تعاملات الاقتصاد الخفي.
  • تعزيز المنافسة العادلة وحماية المستهلك.
  • الموائمة مع الممارسات العالمية الرائدة وأيضا تحسين تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية ذات العلاقة.

طرق التواصل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية المكلفين الخاضعين للفوترة الإلكترونية للتواصل معها في حال لديهم أي استفسارات من خلال الطرق التالية:

  • الرقم الموحد لمركز الاتصال:
      • محلي (19993).
      • دولي (966112048998).
  • حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على تويتر (@zatca_Care).
  • البريد الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ([email protected])
  • ويمكن من خلال المحادثات الفورية على الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

شاهد أيضًا: تسديد فاتورة stc عن طريق تطبيق الراجحي

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية. والتي قدمنا فيها كل ما يحتاجه أصحاب الشركات المشمولة بعملية الفوترة من معلومات لمعرفة الإجراءات الواجب اتخاذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *