موعد خسوف القمر في السعودية 1445

موعد خسوف القمر في السعودية؛ هذا ما يترقبه عشاق الظواهر الفلكية لا سيما مع اقتراب الموعد المنتظر. إذ ستشهد الأرض خسوفًا كليًّا للقمر ليكون الخسوف الثاني والأخير لعامنا الحالي. وقد سبق أن أعلنت هيئة الأرصاد الفلكية أن موعد خسوف القمر في السعودية والدول العربية سيحدث بعد أسبوعين من حدوث الكسوف الجزئي للشمس الذي صادف يوم الأربعاء 25 أكتوبر/ تشرين الأول. مما يعني أنّه تفصلنا أيامًا قليلة عن ظاهرة خسوف القمر. وهذا ما سنوضحه عبر مقالنا التالي من موقعنا خليجي بالتاريخ وبالتوقيت التقريبي المُعلن عنه لذا تابع معنا.

موعد خسوف القمر في السعودية

موعد خسوف القمر في السعودية؛ يوم الثلاثاء 2022/11/8م والمقابل للتاريخ الهجري 14 ربيع الثاني من عام 1445. وقد شهدت المملكة العربية السعودية منذ فترة وجيزة خسوف القمر حيث صادف موعد خسوف القمر في السعودية السابق يوم 2022/5/16 م؛ أي في 16 مايو/ أيار والموافق للتاريخ الهجري 15 شوال من العام الفائت 1443.

شاهد أيضًا: حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض

متى خسوف القمر في السعودية

خسوف القمر في السعودية في 8 نوفمبر في تمام الساعة 15:17؛ أي 3:17 مساءً. ذلك وفق تصريح مركز الفلك الدولي عبر موقعه الرسمي على تويتر بأن المملكة العربية السعودية ستتعرض لخسوف كليٍّ للقمر. لكنه لن يكون وَاضِحًا تمامًا للناظرين. كما سيكون الكسوف مرئيًّا بنسبٍ متفاوتةٍ في جنوب وشرق قارة أوروبا، قارة آسيا، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي.

كم باقي على خسوف القمر في السعودية

اعتمادًا على موعد خسوف القمر في السعودية المحدد في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني للعام 2022 واعتبارًا من تاريخنا يومنا هذا 4 نوفمبر/ 2022م فإنه باقٍ على خسوف القمر في السعودية 3 أيامٍ. حيث ستشهد المملكة العربية السعودية الخسوف الثاني والأخير للقمر لهذا العام.

خسوف القمر في الدول العربية

خسوف القمر في الدول العربية سيبدو على شكل شبه خسوف للقمر أو خسوف ناقصٍ. حيث يمر القمر في شبه ظلّ الأرض ممّا يضعف ضوء القمر. مما يجعل  أوقات خسوف القمر في الدول العربية كما يلي:

  • الإمارات العربية المتحدة؛ يشرق القمر الساعة 5:33 مساءً بالتوقيت المحلي. حيث يحدث شبه الخسوف قرابة الساعة 5:36 مساءً. إذ يضعف ضوء القمر ويستمر الخسوف قرابة 22 دقيقة.
  • عمان؛ يشرق القمر الساعة 5:22 مساءً بالتوقيت المحلي. حيث يحدث شبه الخسوف قرابة الساعة 5:25 مساءً. إذ يضعف ضوء القمر ويستمر الخسوف قرابة 33 دقيقة.
  • البحرين؛ يشرق القمر الساعة 4:51 مساءً بالتوقيت المحلي. حيث يحدث شبه الخسوف قرابة الساعة 4:53  مساءً. إذ يضعف ضوء القمر ويستمر الخسوف قرابة 5 دقائق.
  • قطر؛ يشرق القمر الساعة  4:49 مساءً بالتوقيت المحلي. حيث يحدث شبه الخسوف قرابة الساعة 4:51 مساءً. إذ يضعف ضوء القمر ويستمر الخسوف قرابة 7 دقائق.
  • أجزاء من المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية في السعودية؛ يشرق القمر الساعة 4:52 مساءً بالتوقيت المحلي. حيث يحدث شبه الخسوف قرابة الساعة 4:54 مساءً. إذ يضعف ضوء القمر ويستمر الخسوف قرابة 4 دقائق.

شاهد أيضًا: المشتري في أقرب نقطة له من الأرض

كم يستغرق خسوف القمر

يستغرق خسوف القمر في جميع مراحله منذ بداية الخسوف وحتى نهايته 5 ساعاتٍ و54 دقيقةٍ تقريبًا. بينما يستغرق خسوف القمر الكلي ساعة و25 دقيقة تقريبًا. وكما أشرنا مسبقًا فإنَّ خسوف القمر الكلي لن يكون مرئيًّا في أيٍّ من الدول العربية بما فيها السعودية. حيث ستشهد الدول العربية خسوفًا ناقصًا بفتراتٍ زمنية متفاوتةٍ.

شكل خسوف القمر

يختلف شكل خسوق القمر باختلاف نوع الخسوف الحاصل. ففي:

  • الخسوف الكلي؛ ينخسف كامل قرص القمر مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًّا في أوقات منتصف الليل ويكون لون القمر أحمر بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي. ويحدث خسوف القمر الكلي عندما يدخل القمر كلّه منطقة ظل الأرض.
خسوف القمر الكلي
خسوف القمر الكلي
  • الخسوف الجزئي؛ ينخسف جزء من قرص القمر فيبدو ظل الأرض على وجه القمر. حيث يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض.
الخسوف الجزئي للقمر
الخسوف الجزئي للقمر
  • خسوف شبه الظل؛ يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن ينخسف. ويحدث خسوف شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط.
خسوق القمر شبه الظل
خسوق القمر شبه الظل

موعد خسوف القمر الكلي التالي

يمكننا القول أن موعد خسوف القمر في السعودية والعالم في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني هو آخر خسوفٍ تشهده الأرض في العام الحالي. إذ من المتوقع أن يكون موعد خسوف القمر الكلي التالي في 14 مارس/ أذار من عام 2025م؛ أي بعد ثلاث سنوات تقريبًا.

شاهد أيضًا: تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي

بذلك وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل عنوان موعد خسوف القمر في السعودية. حيث تحدثنا فيه عن موعد خسوف القمر في السعودية والدول العربية. كما أشرنا إلى التوقيت التقريبي الذي سيحصل فيه خسوف القمر. ولا يَسعنا إلا القول إن خسوف القمر ظاهرةٌ فلكيةٌ قد تبدو شائعةً. لكنّ مراقبتها هوايةٌ مفضلة عند العديد لا سيما مع تنوع أشكال الخسوف القمري والذي وضحناه عند حديثنا عن شكل خسوف القمر.

شاهد أيضًا: ما هي ابرد منطقة في السعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *