موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت 2023

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت عنوانٌ تصدر قوائم البحث على الإنترنت وعلى مواقع التواصل الإجتماعي، وقد تحول فجأة الى تريند (#بيع_الاجازات) على تويتر بعد تأخر الحكومة في صرف البدلات في ظل مطالبة الموظفين بالحصول على البدل النقدي لرصيد الاجازات التي لم يحصلوا عليها. بناءً على المرسوم الأميري وقرار مجلس الوزراء بجواز الحصول على بدل نقدي مقابل الاجازات للموظفين وفق شروط معينة. نتيجةً لذلك، أفردنا لكم مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على موعد صرف بدل بيع الاجازات، وشروط الحصول على البدل. كما سنتعرف على طريقة تقديم طلب صرف البدل وفق النموذج المعمم، فلنتابع سويةً.

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

موعد صرف بدل بيع الاجازات  في الكويت هو غير محدد إلى الآن، إذ لا يوجد موعد لـ صرف بدل بيع الاجازات في الكويت، ولكن من المتوقع أن يكون خلال الفترة المقبلة، حيث قالت مصادر مطلعة بأنه تم إرسال كشوفات البدل النقدي إلى الجهاز المالي بالوزارة لتدقيقها وصرفها.

بدوره أبدى النائب “أسامة الشاهين” استغرابه من عدم صرف أموال البدل النقدي للإجازات، أو تحديد موعد لصرفها بعد صدور الأميري، وقرار مجلس الوزراء، وضوابط ديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص. وعلى الرغم من هذا كله فقد تأخر صرف بدل بيع الإجازات في الكويت.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على بدل الايجار في الكويت

سبب تأخر صرف بدل الإجازات في الكويت

إن سبب تأخر موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت هو تعثر الحكومة في دفع المستحقات. حيث تصدّر عنوان بيع الإجازات قائمة الترند خلال الأيام الماضية، بسبب تأخر الحكومة الكويتية في صرف بدل الإجازات للموظفين لأكثر من شهر، علمًا أن هناك ميزانية مرصودة لهذا الخصوص ان الحكومة لم تصدر أي بيان عن سبب التأخر الحقيقي. مما أثار تذمر عدد كبير من المواطنين في الكويت، وجعلهم يرفعون هاشتاغ بيع الإجازات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

رصد ميزانية خاصة بصرف بدل بيع الإجازات في الكويت

تم الإتفاق في اجتماع لجنة الميزانيات مع الحكومة بحضور وزير المالية على قرار صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، وتم تخصيص 300 مليون دينار كويتي لبيع الإجازات على أن تتم تغطية أي عجز مالي من وفورات الميزانية العامة.

وأشار الاجتماع إلى أنه يمكن للموظف صرف بدل بيع الإجازات في الكويت في أي وقت يريده أثناء الخدمة. بعد أن يقضي خمس سنوات كحد أدنى في خدمة الدولة، وذلك وفق رصيد إجازاته الدورية التي لم ينتفع بها حتى طلب الصرف.

اقرأ أيضًا: خطوات اخراج بدل فاقد للبطاقة المدنية إلكترونيا للوافدين الكويت 

شروط صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

إن شروط صرف بدل بيع الإجازات في الكويت هي:

  • يجوز التقدم بطلب صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية أثناء الخدمة سنويًا، على ألا يتكرر تقديم الطلب في ذات السنة.
  • يجب ألا يقل رصيد الموظف بعد صرف البدل النقدي عن ثلاثين يومًا حتى نهاية السنة الميلادية.
  • يجب أن يكون الموظف قد أمضى في ذات الجهة الحكومية، بعد التعيين فيها أو النقل إليها مدة سنتين على الأقل سابقتين على تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي.
  • يجب ألا يكون قد وقعت على الموظف إحدى العقوبات التأديبية، ما لم يتم محوها وفقًا للمدد المقررة قانونًا قبل صدور قرار صرف البدل النقدي.
  • أن يكون آخر تقريري أداء حصل عليهما الموظف قبل تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي بتقدير ممتاز.
  • يكون صرف البدل النقدي أثناء الخدمة وفقًا لذات مرتب الموظف ومفرداته الذي يُصرف له فيما لو صُرّح له بإجازة دورية في تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي وبحسب مرتب اليوم الواحد من رصيد الإجازات الدورية عند صرف هذا البدل على أساس أن الشهر مقداره ثلاثون يومًا.
  • لا يتقيد صرف البدل النقدي أثناء الخدمة بالحد الأقصى (90 يومًا) لمدة الإجازة الدورية التي يجوز أن يُصرح بها للموظف في سنة واحدة. وفقًا للمادة (40) من المرسوم الصادر بشأن الخدمة المدنية المشار إليه.
  • لا يتقيد البدل النقدي بالحد الأقصى (180 يومًا) الذي يصرف في نهاية الخدمة وفقًا للمادة (41) من ذات المرسوم.
  • لا يحول صرف البدل النقدي أثناء الخدمة أيًَا كان مقدار البدل الذي تم صرفه دون تصريح للموظف بإجازة دورية في ذات العام في حدود الرصيد المتبقي منها. مع مراعاة كافة الشروط والأحكام والإجراءات المقررة في شأن التصريح بالإجازات الدورية.
  • يقصد بخدمة الدولة في مجال تطبيق شرط أن يكون لدى الموظف مدة خدمة في الدولة لا تقل عن خمس سنوات.
  • يجوز للجهات والهيئات والمؤسسات العامة المستقلة ذات الأنظمة الوظيفية الخاصة، تطبيق نظام صرف بدل بيع الإجازات في الكويت أثناء الخدمة بمراعاة الأداة القانونية المقررة. وفقًا لقانون إنشاء كل جهة والإجراءات والأنظمة الوظيفية الخاصة بها.

قواعد صرف البدل النقدي لتذاكر السفر في الكويت

جاء في المادة (30) من قواعد تنفيذ ميزانيات الجهات الحكومية ما يلي: “عدم صرف تذاكر السفر للموظفين في صورة نقدية. وضرورة صرفها في صورة عينية وفقًا للقرارات الصادرة والعقود المبرمة عن وكيل الوزارة أو من في مستواه.

طريقة طلب صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

يمكن طلب صرف بدل بيع الإجازات في الكويت من خلال الخطوات التالية:

  1. الحصول على نموذج طلب بيع الإجازات والموجود في نهاية مقالنا.
  2. تعبئة النموذج بالبيانات الصحيحة.
  3. تقديم النموذج إلى قسم الشؤون الادارية في مكان العمل.
  4. انتظار موعد الصرف والذي سيتم إبلاغك به مباشرةً.

اقرأ أيضًا: استخراج بطاقة بدل فاقد مستعجل الكويت 

نموذج طلب صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

تم توزيع نموذج طلب صرف بدل بيع الإجازات على كافة القطاعات على أن يتم منحها للموظفين الراغبين ببيع إجازاتهم وفق نموذج-طلب-صرف-البدل-النقدي-عن-الإجازات-في-الكويت التالي:

طريقة تعبئة نموذج صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

يمكن تعبئة نموذج صرف بدل بيع الإجازات في الكويت باتباع الخطوات التالية:

  1. اكتب اسم مدير الشؤون الإدارية في المؤسسة العامل فيها.
  2. حدد عدد أيام الإجازات بالأرقام والأحرف.
  3. أدخل اسمك الكامل.
  4. حدد مركز العمل.
  5. أدخل الرقم المدني.
  6. حدد تاريخ تقديم الطلب، ثم وقع على الطلب.
  7. قدم الطلب للموظف المختص الذي سيعمل على مطابقة طلبك مع الشروط الموضوعة بهذا الشأن. كما سيتم تدقيق بيانات الرصيد من الإجازات الدورية.
  8. سيتم رفع الطلب للمصادقة عليه من قسم الإجازات والدوام، وقسم شؤون الموظفين أيضًا، ومصادقة مدير الإدارة.

استحقاق صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

بحسب المرسوم الأميري رقم 81 لعام 2022 الذي ينص على استحقاق جميع الموظفين في القطاعات الحكومية بالحصول على بدل نقدي مقابل الإجازات الدورية التي لم يستفد منها الموظف مع مراعاة الشروط، والضوابط، والأحكام المذكورة أعلاه.

نظام إجازات الخدمة المدنية في الكويت

إن  نظام إجازات الخدمة المدنية في الكويت، هي:

  • يحق للموظف الحصول على الإجازات التالية:
    • إجازة طارئة.
    • إجازة دورية.
    • إجازة خاصة بمرتب كامل، أو مخفض، أو بدون مرتب.
    • إجازة مرضية.
  • یجوز منح الموظفین إجازات دراسیة أو إیفادهم في بعثات أو منح للدراسة أو في دورات تدریبیة بمرتب كامل (بعد 4 سنوات من الخدمة)، أو براتب مخفض (بعد 3 سنوات من الخدمة)، أو بدون مرتب (أقل من سنتین من الخدمة). ویحدد مجلس الخدمة المدنیة القواعد والشروط المنظمة لذلك. ویجوز في حالة الضرورة شغل وظیفة أي من هؤلاء الموظفین بصورة مؤقتة، إذا كانت الإجازة أو البعثة أو المنحة أو الدورة التدریبیة بغیر مرتب ولا تقل عن سنة.
  • لا یجوز للموظف أن ینقطع عن عمله إلا في حدود الإجازات التي یُصرَّح له بها.
  • تكون الإجازة الدوریة لمدة خمسة وثلاثین یومًا في السنة، وتُزاد إلى خمسة وأربعین یومًا للموظف الذي قضى في خدمة الدولة مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة. ولا تدخل أیام العطلة الأسبوعیة والعطلة الرسمیة التي تتخلل الإجازة الدوریة المستحقة في حساب مدة هذه الإجازة.
  • لا یجوز منح الإجازة الدوریة إلا بعد مضي ستة أشهر من تاریخ البدء بالعمل. ویُصرف مرتب الإجازة الدوریة المستحقة عند القیام بها.
  • تستحق المرأة الموظفة إجازة خاصة بمرتب كامل لا تحسب من إجازاتها الأُخرى لمدة شهرین للوضع (الولادة) بشرط أن یتم الوضع خلالها.
  • یمنح الموظف في حالة وفاة الزوج أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانیة إجازة بمرتب كامل لمدة لا تزید على أربعة أیام.
  • یجوز للوزیر أن یمنح الموظف إجازة خاصة بمرتب كامل لا تحسب من إجازاته الأخرى لمدة ثلاثین یومًا لأداء فریضة الحج. ولا يتم منح هذه الإجازة إلا مرة واحدة طوال مدة الخدمة، ویصرف مرتب هذه الإجازة عند القیام بها.
  • لا یستحق الموظف إجازة دوریة عن المدد التي یقضیها في إجازة دراسیة، أو في بعثة علمیة، أو معارًا، أو موقوفًا عن العمل، أو مرافقًا لمریض، أو في أي إجازة خاصة لمدة ستة أشهر فأكثر.
  • لا يتم منح الإجازة الدوریة إلا بناءً على طلب من الموظف وفي حدود رصیده منها. كما لا یجوز للموظف القیام بالإجازة الدوریة إلا بعد إبلاغه بالموافقة علیها. وعلى الموظف أن یعود إلى عمله فور انتهاء إجازته ولا یجوز مدَّها إلا بناءً على طلب من الموظف وإبلاغه بالموافقة قبل انتهاء إجازته.
  • لا یجوز للجهة الحكومیة تأجیل الإجازة الدوریة أو تقصیرها أو قطعها بعد القیام بها إلا لأسباب تقتضیها مصلحة العمل.
  • يحق للموظف صرف بدل بيع الاجازات في الكويت.
  • یجوز بموافقة الوزیر منح الموظفة المسلمة التي یتوفى زوجها إجازة خاصة بمرتب كامل لمدة أربعة أشهر وعشرة أیام من تاریخ الوفاة.
  • یجوز للوزیر أن یمنح الموظفة إجازة خاصة بمرتب كامل أو مخفض أو بدون مرتب لمرافقة زوجها الموظف في الخارج، إذا نُقل أو أوفد في بعثة علمیة، أو إجازة دراسیة، أو مهمة رسمیة، أو إعارة وذلك وفقًا للقواعد والأحكام التي یقررها مجلس الخدمة المدنیة.
  • إذا أصیب الموظف بمرض یمنح إجازة مرضیة بقرار من الهیئة الطبیة المختصة لمدة لا تزید على سنتین. ویصدر قرار من مجلس الخدمة المدنیة بناءً على اقتراح دیوان الخدمة المدنیة بالمدد والقواعد والأحكام اللازمة لمنحها براتب كامل، أو مخفض، أو بدون مرتب، أو تحویلها إلى إجازة دوریة.
  • یجوز بموافقة الوزیر منح الموظف إجازة خاصة بدون مرتب لمدة لا تزید على خمسة عشر یومًا في السنة، إذا أبدى أسباب مقبولة تبرر ذلك.

طريقة حساب بدل بيع الإجازات في الكويت

بحسب المادة (4) من المرسوم الأميري الخاص بصرف بدل بيع الإجازات، يكون صرف البدل النقدي أثناء الخدمة وفقًا لذات مرتب الموظف ومفرداته، فيما لو صرح له بإجازة دورية في تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي وبحسب مرتب اليوم الواحد من رصيد الاجازات الدورية عند صرف هذا البدل على أساس أن الشهر مقداره ثلاثون يومًا.

أي ان الموظف يحصل على بدل نقدي يساوي أجره اليومي مقابل كل إجازة لم يحصل عليها. على سبيل المثال: 1500 دينار كويتي (راتب الموظف) ÷ ثلاثين يومًا (أيام الشهر) = 50 دينار كويتي عن كل إجازة يبيعها.

التواصل مع ديوان الخدمة المدنية في الكويت

يمكن التواصل مع ديوان الخدمة المدنية الكويتي والاستفسار عن موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت من خلال الطرق التالية:

  • رقم هاتف ديوان الخدمة المدنية الكويتي: 0791025061 – 5604181.
  • التواصل من خلال مركز الاتصال الوطني: 065008080.
  • هاتف فرع ديوان الخدمة المدنية في الجنوب: 032340075.
  • هاتف فرع ديوان الخدمة المدنية في الشمال: 027250863.
  • التواصل عبر الواتساب: 0791025061.
  • الفاكس: 032340058 – 027250856.
  • البريد الإلكتروني: [email protected].

رابط تحميل نموذج صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

يمكن تحميل نموذج صرف البدل النقدي للإجازات عبر الرابط التالي www.mona.gov.kw من خلال الضغط على إشارة سهم التنزيل في أعلى يسار الصفحة، واتباع الخطوات المذكورة أعلاه.

الأسئلة الشائعة؟

هل الإجازة الاعتيادية تخصم من الراتب؟

لا، إذ يستحق الموظف أجازة عادية مدتها (35) يوماً عن كل سنة من سنوات خدمته براتب كامل حسب آخر راتب تقاضاه.

هل يحق لصاحب العمل الغاء رصيد الاجازات؟

لا، لا يمكن لصاحب العمل إلغاء إجازة الموظف أو ترحيلها.

في الختام وبعد أن تعرفنا على موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت ننوه إلى أنه لم يصدر أي قرار بتحديد موعد الصرف بدقة، كما لم يتم التصريح عن سبب التأخير بشكل دقيق. وهذا ما أثار حالة من الغضب بين الموظفين المتقدمين بطلب الحصول على البدل النقدي للإجازات.