موعد صلاة خسوف القمر اليوم الجمعة في السعودية

موعد صلاة خسوف القمر اليوم الجمعة في السعودية حيث ستشهد اليوم المملكة ظاهرة حدوث خسوف شبه ظلي عميق للقمر. وقد أعلنت عنه الجمعية الفلكية في جدة من خلال تقرير لها أوضحت فيه توقيت هذا الخسوف وجميع التفاصيل المتعلقة به. لذلك ستقام اليوم صلاة خسوف القمر في المملكة والذي سنتعرف على موعدها من خلال هذا المقال على خليجي، إضافة إلى بعض التفاصيل عن هذه الظاهرة.

اقرأ المزيد: الساعة كم خسوف القمر في السعودية اليوم الجمعة

موعد صلاة خسوف القمر اليوم الجمعة في السعودية

إن موعد صلاة خسوف القمر اليوم الجمعة 5 مايو لعام 2023 في السعودية مع موعد بدء الخسوف أي الساعة 06:14 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. وستنتهي الصلاة مع انتهاء الخسوف الذي سيستمر حتى الساعة 10:23 مساءً.

اقرأ أيضًا: خطوط الطول 

موعد صلاة الخسوف اليوم الجمعة في السعودية
موعد صلاة الخسوف اليوم الجمعة في السعودية

موعد خسوف القمر في السعودية

إن موعد خسوف القمر في السعودية هو اليوم الجمعة الذي يوافق 5 مايو 2023 (15 شوال 1445). وذلك في الساعة 06:14 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. ومن المتوقع أن يستمر أربع ساعات و15 دقيقة، وستبلغ ذروته عند الساعة 08:22 مساءً. كما سيكون 96٪ من قرص القمر في هذا الخسوف داخل شبة ظل الأرض. وكانت آخر مرة حدث فيها هذا النوع من الخسوف بهذا العمق منذ يناير 2020. علمًا أنه يمكن رصد خسوف القمر بالعين المجردة على عكس كسوف الشمس.

اقرأ أيضا: المشتري في أقرب نقطة له من الأرض

تفاصيل الخسوف الذي ستشهده السعودية اليوم الجمعة

إن مراحل الخسوف الذي يشهده المملكة العربية السعودية اليوم يبدأ عند الساعة 06:14 مساء بتوقيت مكة المكرمة ( أي 03:14 مساء بتوقيت جرينتش). وذلك مع دخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض حيث سيكون تحت الأفق محليًا وعند ظهوره فوق الأفق لن تشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر.

لكن عند وصول الخسوف إلى ذروته العظمى وذلك عند الساعة 08:22 مساءً بتوقيت مكة (أي 05:22 مساءً بتوقيت جرينتش) سيكون هذا أفضل وقت من أجل رصد خفوت إضاءته مع رؤية عتمه واضحة فى الطرف اليسار للراصد. وذلك نظرًا لاقتراب القمر إلى حدود الـ 5% من ظل الأرض. وسيصل القمر لحظة الاكتمال في الساعة 08:34 مساءً بتوقيت مكة (أي 05:34 مساءً بتوقيت جرينتش) وهكذا يكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض في هذا الشهر. سينتهي الخسوف مع خروج القمر من منطقة شبة ظل الأرض وذلك عند الساعة 10:31 مساءً بتوقيت مكة (أي 07:31 مساءً بتوقيت غرينتش). علمًا أن موعد صلاة خسوف القمر اليوم الجمعة في السعودية يبدأ مع بداية الخسوف.

اقرأ أيضًا: حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض

كيفية أداء صلاة الخسوف اليوم

يمكنك أن تؤدي صلاة الخسوف بركعتين، وفي كل ركعة قيامين وقراءتين مع ركوعين وسجودين. حيث يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة مع سورة طويلة، بعد ذلك يركع طويلًا ويرفع ولا يسجد، بل يتابع قراءة السورة الطويلة أو يقرأ سورة أخرى دون الفاتحة، بعد ذلك يركع ويرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين. بعد ذلك يؤدي الركعة الثانية مثل الأولى، ثم يتشهد ويسلم.

كم باقي على بدء خسوف القمر في المملكة العربية السعودية

إن الوقت المتبقي على بدء خسوف القمر في المملكة السعودية كالتالي:

كم باقي على بدء خسوف القمر في المملكة

اقرأ أيضًا: ساعة الارض حماية الكوكب

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد صلاة خسوف القمر اليوم الجمعة في السعودية، وموعد الخسوف وكيفية أداء صلاة الخسوف، إضافة إلى تفاصيل الخسوف الذي ستشهده المملكة اليوم.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز ان تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت؟

    يجوز أن تصلي المرأة في البيت، لكن كانت النساء الصحابة يحضرن صلاة الكسوف والخسوف في المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

  • اي ساعة يبدأ خسوف القمر في السعودية؟

    يبدأ خسوف القمر في السعودية الساعة 06:14 مساءً في يوم الجمعة 5 مايو 2023.