متى موعد عيد الغطاس 2023 في الكويت

موعد عيد الغطاس في الكويت، ينتظره المسيحيون كل عام ليعيشوا في جو من البهجة والفرح أثناء الاحتفال بذلك العيد. حيث يحمل معه كثير من المعاني الخاصة بالنسبة لهم، وفي هذا المقال سوف يساعدكم موقع خليجي نيوز  في معرفة الكثير عن عيد الغطاس. ما هو سبب تسميته بذلك الاسم، وما هي الطقوس الخاصة به، بالإضافة إلى معرفة موعد عيد الغطاس في الكويت، وكم باقي من الوقت على عيد الغطاس.

اقرأ أيضًا: موعد عيد النيروز 2023 العد التنازلي

موعد عيد الغطاس 2023 في الكويت

يحتفل المسيحيون في الكويت بعيد الغطاس المجيد في 11 طوبة من كل عام، والذي يوافق يوم الخميس 19 يناير 2023 الموافق يوم 11 طوبة 1739 حيث تقام الصلوات الكنائسية. ويتم فيه  ترتيل عدد من آيات الإنجيل ورفع البخور بمناسبة هذا العيد المجيد وسط أجواء من المحبة والبهجة، وتعمد بعض الطوائف المسيحية إلى اتباع طقوسها الخاصة كرمي الصليب في البحر، ومن ثم يقوم أحد الشبان بالغطس والعثور عليه، كما يتم تقديم الهدايا وعزف الموسيقى وتزيين الشوارع والمنازل، وإطلاق المفرقعات النارية، بالإضافة إلى مباركة المياه في الكنيسة والاحتفاظ بها من قبل المواطنين.

اقرأ أيضًا: موعد عيد العمال في السعودية

ما هو عيد الغطاس المجيد؟

عيد الغطاس هو أحد الأعياد السيدية المسيحية التي ترتبط بالسيد المسيح التي يحتفل بها المسيحيون كل عام ، ويبلغ عدد الأعياد المرتبطة بالسيد المسيح عليه السلام 7 أعياد. ويطلق على عيد الغطاس أيضاً  مسميات مثل: “عيد الظهور الإلهي”، أو “عيد الدنح”، أو “عيد العماد” وتختلف التسمية من بلد لآخر، حيث يتم الاحتفال بعيد الغطاس من قبل المسيحيين والأقباط سنويًا  في السادس من يناير الموافق كانون الثاني تخليدًا لذكرى معمودية يسوع المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، وتجدر الإشارة إلى أن طقوس عيد الغطاس تعتبر أحد أهم أسرار الكنيسة، والذي يسمى “التعميد” أو “سر المعمودية”.

سبب تسمية عيد الغطاس 

يرجع السبب إلى تسمية عيد الغطاس بهذا الاسم هو تعميد السيد المسيح في نهر الأردن عن طريق التغطيس من قبل يوحنا المعمدان، ويذكر أن المسيحيين يقيمون القداس الإلهي للاحتفال بالعيد، في مساء اليوم السابق للعيد، والذي يطلق عليه اسم برامون الغطاس، والجدير بالذكر أن عيد الغطاس وبرامون الغطاس ليس من ضمن قائمة الأعطال الرسمية في دولة الكويت.

اقرأ أيضا: ماذا تعني كلمة صلبية في السعودية.

طقوس عيد الغطاس

في الواقع يوجد لعيد الغطاس المبارك طقوس خاصة تختلف عن الأعياد المسيحية الأخرى ومن أهم هذه الطقوس ما يلي:

  • يحتفل الأقباط الأرثوذكس، مساء اليوم، بما يعرف بـ “برمون عيد الغطاس المجيد”. فحسب تقليد الكنيسة يصوم الأقباط إلى الغروب ولا يأكلوا إلا ما جرت العادة أن يؤكل في الأربعين المقدسة.
  • وتشهد قداسات عيد الغطاس ما يعرف بصلاة اللقان وهو طقس يتم خلاله تقديس ومباركة المياه، حيث يحتفظ بها المسيحيون بها طوال العام.
  • ووفقا لطقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تستمر الاحتفالات بعيد الغطاس المجيد لمدة 3 أيام، ويحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية لأطفالهم وهو أحد أسرار الكنيسة السبع.
  •  يشتهر عيد الغطاس المجيد بالأكلات الروحية، حيث يحرص الأقباط الأرثوذكس على تناول “القلقاس والقصب” خلاله. وذلك بسبب اعتقادهم بأن له رموز روحية خاصة. منها أن نبات القلقاس يزرع عن طريق دفنه كاملًا في الأرض، ثم يصير نباتًا حيًا صالحًا للطعام. وتعتبر المعمودية هي دفن للإنسان تحت المياه وقيامه مع السيد المسيح كما حدث له عند التعميد في نهر الأردن. وبالنسبة للقصب فلونه الأبيض يرمز للنقاء الذي توفره المعمودية حسب الاعتقاد المسيحي.
  • كما يقبل الأقباط على عمل “فانوس البرتقال”. ويتم صنعه عبر قطع رأس ثمرة البرتقال، ويفضل أن يكون حجمها كبير، ثم عمل تجويف داخلها دون أن تتأذى القشرة الخارجية، حتى لا يتبقى أي مواد سائلة بها، ومن ثم توضع شمعة داخلها وتعلق بثلاث سلاسل تزين بحبات المعكرونة أو الخيوط الملونة. مع حفر شكل الصليب على القشرة و إشعالها حتى تنطلق رائحة البرتقال الزكية. وهو يشبه إلى حد ما الحفر في اليقطين في عيد الهالووين. ولكن في عيد الهالووين يكون الهدف منها كما زعم هو طرد الأرواح الشريرة. 
المياة المقدسة في عيد الغطاس
المياه المقدسة في عيد الغطاس

هل عيد الغطاس عطلة رسمية في الكويت؟

الجدير بالذكر أن عيد الغطاس الذي يحتفل به المسيحيون الذين يحملون الجنسية الكويتية في يوم 19 يناير  ليس بعيد رسمي في البلاد، حيث تعتبر الكويت دولة إسلامية.

اقرأ أيضا: كم باقي على عطلة فبراير في الكويت 2023. 

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس المجيد

في الواقع تختلف مظاهر الاحتفال  بعيد الغطاس في مجتمعات الدول ذات الطابع الأرثوذكسي فمثلا:

  • في كل من  روسيا و‌بلغاريا و‌اليونان و‌إسطنبول أن يُلقى صليب في البحر ويقوم شاب بالغوص لاسترجاعه والغطس في بِرك المياه المتجمدة.
  • ومن مظاهر الاحتفالات في إسبانيا و‌أمريكا اللاتينية خاصًة في كل من المكسيك و‌الأرجنتين تقديم الهدايا من قبل المجوس الثلاثة. ويرافق تقديم المجوس الثلاثة الهدايا مواكب واحتفالات ضخمة ترافقه موسيقى عيد الميلاد الزينة والأضواء والمفرقعات. 
  • أما في الثقافة الإيطالية تقوم لا بيفانا وهي مماثلة لأسطورة سانتا كلوز أو بابا نويل بتقديم الهدايا للأطفال في ليلة 6 يناير من كل عام.
إلتقاط الصليب في عيد الغطاس
التقاط الصليب في عيد الغطاس

أما في المجتمعات العربية فقد  توارث المسيحيون مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس عبر التاريخ. حيث يتم التعبير عن الفرحة بهذا العيد بطرق تختلف من طائفة لأخرى. ومن أبرز مظاهر الاحتفال به في الدول العربية ما يلي:

  •  ترتيل الترانيم من الكتاب المقدس في الكنائس.
  •  إقامة القداس الإلهي للاحتفال بالعيد، في مساء اليوم السابق للعيد، والذي يطلق عليه اسم برامون الغطاس. 
  • رمي الصليب في البحر، ومن ثم يقوم عدد من الشبان بالغطس ومحاولة انتشاله.
  •  تقديم الهدايا للأطفال وعزف الموسيقى وتزيين المنازل والشوارع وإضاءتها.
  •  إطلاق الألعاب النارية مساء يوم العيد.

اقرأ أيضا: مواعيد عرض مسلسل الثمن.

كم باقي على عيد الغطاس 2023 في الكويت؟

وكما أشرنا سابقاً أن عيد الغطاس يتم الاحتفال به في الكويت يوم 19 يناير. فبالتالي فإنه يبقى أقل من 14 ساعة على يوم العيد. أما مساء اليوم الموافق 18 يناير تقام طقوس برامون الغطاس.

وفي النهاية سوف نوضح لكم من هم المجوس الثلاثة. الذين يعتبرون جزء رئيسي من مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس في أمريكا اللاتينية. المجوس الثلاثة أو الملوك المجوس أو الحكماء الثلاثة من الشرق؛ هم ثلاثة أشخاص ذكروا في إنجيل متى (أصحاح 2). الذي يقول إنهم أتوا “من المشرق إلى القدس”.  بسبب ذكر ثلاث هدايا افترض أنهم ثلاث أشخاص بالرغم من أن الإنجيل لا يذكر عددهم. وهم من الشخصيات المرتبطة في الروايات التقليدية عن احتفالات عيد الميلاد وهم جزء مهم من التقاليد المسيحية والأدب المسيحي.

الأسئلة الشائعة

هل عيد الغطاس عطلة رسمية في الكويت؟

عيد الغطاس الذي يحتفل به المسيحيون الذين يحملون الجنسية الكويتية في يوم 19 يناير  ليس بعيد رسمي في البلاد، حيث تعتبر الكويت دولة إسلامية.

كم باقي على عيد الغطاس 2023 في الكويت؟

عيد الغطاس يتم الاحتفال به في الكويت يوم 19 يناير. فبالتالي فإنه يبقى أقل من 14 ساعة على يوم العيد. أما مساء اليوم الموافق 18 يناير تقام طقوس برامون الغطاس.