موعد كسوف الشمس في السعودية 2022 بالساعات المحددة

موعد كسوف الشمس في السعودية لعام 2022، موعد كسوف شمس شهر أكتوبر لعام 2022 بالساعات المحددة. حيث رصد الفلكيون ظاهرة كسوف الشمس الثاني لعام 2022، وسيوافق يوم 25 من شهر أكتوبر 2022 ميلادي، أو ما يوافق 24 من شهر ربيع الأول لعام 1445 هجري.

ويمكن رصد الكسوف من معظم أوروبا وشمال شرق أفريقيا وغرب ووسط آسيا، حيث سترصد جميع الدول في المنطقة العربية الكسوف الجزئي للشمس ما عدا المغرب وموريتانيا وجزر القمر. وسنتكلم في هذا المقال من موقع خليجي عن موعد كسوف الشمس في السعودية وما هي الأوقات التي سيتم فيها رصد كسوف الشمس في المملكة العربية السعودية ومحافظاتها ومناطقها المختلفة. كما سنتكلم عن طريقة الرصد الصحيحة للكسوف الشمسي الجزئي.

موعد كسوف الشمس في السعودية

سيغطي الكسوف الشمسي الجزئي 2022 جميع مناطق المملكة العربية السعودية ولكن بنسب متفاوتة. حيث سيبدأ الكسوف الجزئي في يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر في الفترة الزمنيّة التي ستمتد ما بين الساعة 1:30 إلى 3:30 ظهرًا. وسيستمر الكسوف الجزئي إلى أربع ساعات تقريبا، وسيتمكن جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية من ملاحظة ورصد الكسوف الجزئي. سنذكر فيما يلي موعد كسوف الشمس في السعودية في بعض المحافظات السعودية المختلفة.

اقرأ أيضا: المشتري في أقرب نقطة له من الأرض

موعد كسوف الشمس 2022 في السعودية
موعد كسوف الشمس 2022 في السعودية

كسوف الشمس في مدينة الرياض

ستكون نسبة وضوح الشمس في مدينة الرياض 33.7%. وسيبدأ الكسوف في تمام الساعة الواحدة والنصف، واصلا إلى الذروة في الساعة 2:40 تقريبا، وسينتهي في الساعة 3:45 ظهرًا.

موعد كسوف الشمس في مكة المكرمة

أما في مدينة مكة المكرمة، فستكون نسبة وضوح الشمس 22.1%. وسيبدأ الكسوف الجزئي في الساعة 1:32، وستكون الذروة في الساعة 2:38، وسينتهي في تمام الساعة 3:40 ظهرًا.

اقرأ أيضا: أحلام الشامسي تطرح أغنية أمجادنا بمناسبة اليوم الوطني السعودي 92

رصد كسوف الشمس في المدينة المنورة

في المدينة المنورة سيبدأ الكسوف في الساعة 1:23 ظهرا، والذروة ستكون في الساعة 2:32، وسينتهي في الساعة 3:37. وستكون نسبة وضوح رصد الشمس 27.1%.

موعد كسوف الشمس في جدة

أما في مدينة جدة، ستكون نسبة كسوف الشمس 21.6%. وبداية الكسوف في 1:31، أما ذروة الكسوف في 2:37 ظهراً، وستكون نهاية الكسوف في الساعة 3:38.

كسوف الشمس في الطائف

سيبدأ الكسوف الشمس الجزئي في مدينة الطائف في الساعة 1:33 ظهرا، واصلًا إلى الذروة في الساعة 2:39، منتهيا في الساعة 3:41. وستكون نسبة الكسوف تقدر ب 22.2%.

موعد كسوف الشمس في تبوك

وأخيرا في مدينة تبوك السعودية، ستكون نسبة الكسوف 30.1%. وسيبدأ في الساعة 1:08، والذروة في الساعة 2:20، وسينتهي في الساعة 2:20 من ظهر يوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا: رابط التقديم فني نظارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 1445

كسوف شمس أكتوبر 2022

بالنسبة للدول العربية، ستكون أعلى نسبة للكسوف في منطقة شمال العراق، ومن بعدها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية ومن بينها المملكة العربية السعودية. وفي المناطق التي ستشهد كسوفا جزئيا بنسبة عالية، سيلاحظ احتجاب نسبة كبيرة من أشعة الشمس عند بداية الكسوف الجزئي وخاصة في المناطق ذات النسب العالية. حيث سيبدأ لون وشدة لمعان السماء بالاختلاف، وستصبح الظلال عندها أكثر حدة، حيث يمكن ملاحظة ظل شعر الرأس بشكل حاد. وهذه التغيرات الحادّة ستؤدي إلى التأثير على سلوك بعض الحيوانات.

ويمكن لمن أراد متابعة رصد الكسوف الجزئي من خلال الإنترنت، من متابعة البث المباشر الذي سيقوم به مركز الفلك الدولي من مرصد الختم الفلكي في مدينة أبو ظبي. ويمكنك متابعة البث المباشر من خلال قناة اليوتيوب الخاصة.

اقرأ أيضا: ما هي غرامة تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو التنزيل 1445

كسوف شمس أكتوبر 2022
كسوف شمس أكتوبر 2022

تحذير رصد الكسوف الجزئي بالعين المباشرة

وحذر مركز الفلك الدولي من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف الجزئي. فذلك سيؤدي إلى تلف في العينين وقد يصل إلى درجة العمى الدائم. وهذا التحذير ساري سواء بوجود الكسوف أم لا، فلا توجد أشعّة خاصّة عند الكسوف، ولكن الكسوف سيكون دافعا قويا للنظر مباشرة نحو الشمس، وهذا سيؤدي بالتأكيد إلى إصابة العين بأضرار متفاوتة. ومن المحتمل أن تشعر بأن أشعة الشمس ستكون غير مؤذية وبإمكانك النظر إليها، ولكن بالتأكيد هذا أمر خاطئ فعدسة العين تعمل كعمل مكبر صغير، وعند النظر إلى الشّمس فإن أشعتها ستتركز على شبكية العين وستسبب في حرقها. والخطر الأكبر هو في عدم وجود مستقبلات للألم في الشبكية، وبالتالي فلن تشعر بالأذى إلا بعد ساعات من ذلك.

كما قال مركز الفلك الدولي أيضا من ضرورة الحذر من المرشحات التي يشاع بأنها آمنة، فكون أشعة الشمس غير مؤذية عبر المرشح فهذا لا يعني أنه يمكنك النظر بأمان إلى الشّمس. حيث يوجد الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، فالمرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة تحت الحمراء من الوصول لعينيك. ومن المرشحات غير الآمنة أيضا صور الأشعة الطبية المستخدمة والنظارات الشمسية.

ومن الطرق الآمنة التي ذكرها مركز الفلك الدولي لرصد الكسوف بالعين المجردة، هي استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف. وفي العادة توفر الجمعيات الفلكية عددا منها للمهتمين، أو استخدام المرشح المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14.

اقرأ أيضا: رسميا.. موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر أكتوبر 2022

وبذلك نتوصل إلى ختام مقالنا الذي بيّنا فيه موعد كسوف الشمس في السعودية 25 أكتوبر عام 2022، كما بينا الأوقات التي سيتم فيها رصد الكسوف في بعض المحافظات والمناطق في المملكة العربية السعودية. ونحذر مرة أخرى الجميع من الالتزام بكافة التحذيرات، وعدم النظر مباشرة إلى الكسوف لتجنب إلحاق الضرر بالعينين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *