موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية 2023

موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية، تعتبر من أعظم المواعيد التي ينتظرها الكثير من المسلمين في المملكة العربية السعودية. خاصةً أنها تحمل ذكرى معجزةٍ كبيرة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك فهم مؤمنون بضرورة إحياء هذه الذكرى بالعمل الصالح، والعبادات التي تقرب المسلم من ربه في هذه الليلة العظيمة. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا عبر خليجي عن موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية، وعن تاريخ حدوث هذه الليلة، إضافةً لتحديد كم باقي على ليلة الإسراء والمعراج.

أقرأ المزيد: خطبة قصيرة عن نهاية العام الهجري مكتوبة

موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية

سيكون موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية في يوم 27 من شهر رجب لعام 1445هـ، الموافق ليوم 28 من شهر شباط لعام 2023م، لكن علماء الدين في المملكة  اعتمدوا على قول أهل العلم بعدم وجود دليل شرعي صحيح على حدوث رحلة الإسراء والمعراج في هذا اليوم. لذلك قالوا إن تحديد هذا اليوم غير صحيحٍ شرعًا ولا منطقًا، كما لم تعتبره المملكة إجازة رسمية.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في سلطنة عمان 2023

كم باقي على موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية

يوضح المؤقت الآتي العدّ التنازلي لموعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية. حيث يقوم بحساب موعد ليلة الإسراء والمعراج بدقة، ومن ثم يحسب كم تبقى على موعد هذه الليلة بالأيام والساعات والدقائق والثواني ويأتي هذا الموعد بتاريخ 28/2/2023، ويمكنكم معرفة كم باقي على موعد ليلة الإسراء والمعراج في  السعودية من خلال العداد التنازلي التالي:

ليلة الإسراء والمعراج

تاريخ حدوث ليلة الإسراء والمعراج

اختلف المؤرخون على تحديد السنة التي حدثت فيها رحلة الإسراء والمعراج بدقة. وقالوا في هذا الحدث الجليل ثلاثة أقوال:

  • قال البعض إنها حدثت الإسراء والمعراج قبل هجرة النبي إلى المدينة المنورة بخمسة أعوام.  
  • كما قال بعضهم إنها حدثت قبل الهجرة بثلاثة أعوام.
  • كذلك البعض قال إنها حدثت قبل الهجرة النبوية بشهر واحد فقط..

 اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في الكويت

توقيت حدوث الإسراء والمعراج

اعتبر علماء الدين أن الجزم بأن موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية في السابع والعشرين من شهر رجب غير صحيح. قد جاء في ذلك الكثير من أقوال أهل العلم والتي سنذكر بعضًا منها:

  • قال الشيخ ابن عثيمين: “فأما ليلة السابع والعشرين من رجب، فإن الناس يدّعون أنها ليلة المعراج التي عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم فيها إلى الله عز وجل، وهذا لم يثبت من الناحية التاريخية، وكل شيء لم يثبت، فهو باطل، والمبني على الباطل باطل”.
  • كما قال الشيخ ابن باز: “وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند أهل العلم بالحديث.
  • وكذلك قال ابن تيمية: “لم يقم دليلٌ معلوم لا على شهرها ولا على عشرها ولا على عينها، بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة، ليس فيها ما يقطع به”.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة رأس السنة الميلادية في الإمارات 2023

رحلة الإسراء والمعراج  في القرآن والسنة

هي معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم،  وهي انتقاله من مكة المكرمة إلى بيت المقدس، ثم عروجه عليه الصلاة والسلام إلى السماء العليا، وقد ذكرت في القرآن الكريم. فقد قال الله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ” سورة الإسراء الآية (1).

كما ذكرت بعض الإشارات  لهذه الرحلة في قوله تعالى: ” وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى، عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى، مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَى، مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.

وذكرت أيضًا ليلة الإسراء على لسان الكثير من صحابة رسول الله.

ما هي رحلة الإسراء والمعراج  في القرآن والسنة
ما هي رحلة الإسراء والمعراج  في القرآن والسنة

 فضل الاحتفال بذكرى واقعة الإسراء والمعراج

لا فضل لإحياء ليلة الإسراء والمعراج، بسبب عدم التأكد من موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية.  وتأكيدًا على ذلك لم يذكر أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أو صحابته احتفلوا بذكرى ليلة الإسراء والمعراج. كإقامة الصلاة أو قراءة القرآن. لذلك لا يجوز للمسلم إحياء ذكرى ليلة الإسراء والمعراج ولا أن يخصّها بأيّ من العبادات.

شاهد: بطاقات تهنئة بالعام الهجري الجديد

هل يجوز صيام ذكرى الإسراء والمعراج

لا يجوز للمسلم صيام ليلة الإسراء والمعراج لأنه لا يوجد في القرآن الكريم أو السّنّة النّبويّة الشريفة  ما ينص على صيامها، وإنما فرض الله تعالى صيام شهر رمضان المبارك وقد جاء ذلك في القرآن الكريم. كما بين رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الأيّام الّتي يجوز للمسلم صيامها مثل: صيام يوم عاشوراء، وصيام الأيام البيض والأيام السّتّة من شوّال وغيرهم من الأيام الفضيلة.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

الأعمال المستحبة في موعد ليلة الإسراء والمعراج

يستحب إحياء موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية بالأعمال الصالحة والعبادات، والتي منها:

  • إطعام الطعام للمحتاجين.
  • كما أن إخراج الصدقات يعتبر من الأعمال المحببة إلى الله في أي وقت.
  • كذلك قضاء حوائج الناس.
  • وذكر الله عز وجل.
  • كما أن استغفار المسلم من ربه يعتبر من الأعمال المستحبة.

الأدعية المستحبة في موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية

لا توجد أدعية خاصة بليلة الإسراء والمعراج، ولكن يستطيع المسلم نداء ومناجاة خالقه عز وجل في أي وقت. ومن أفضل الأدعية المستحبة في هذه الليلة:

  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى أحدٍ سواك”.
  • “اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني”.
  • “اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني”.
الأدعية المستحبة في موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية
الأدعية المستحبة في موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية

أفضل ما يقال في ذكرى ليلة الإسراء والمعراج

ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قبل ليلة الإسراء والمعراج  وقف يدعو الله بعد أن كذبه أهل الطائف، وقال: “اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيدٍ يتجهمني، أو إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب، فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن ينزل بي غضبك، أو يحِل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، لا حول ولا قوة إلا بك”. رواه الطبراني

الآيات الكبرى في ليلة الإسراء والمعراج

سنذكر في مقالنا موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية بعض المعجزات التي حدثت في ليلة الإسراء والمعراج:

  • شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم لتحضيره لهذه الرحلة الربانية.
  • كما سخر البراق لرسول الله للقيام برحلته التي لم تستغرق سوى 10 دقائق.
  • كما صلى النبي إمامًا بالأنبياء في المسجد الأقصى.
  • وكذلك رأى النبي الملك جبريل -عليه السلام- كما خلقه الله في هيئته العظيمة.
  • وكذلك شاهد الرسول البيت المعمور في السماء.
  • ورأى الرسول نهر الكوثر الذي أعطاه الله إياه إكرامًا له.
  • كذلك رؤية النبي لخازن النار وللمعذبين في النار واحدة من معجزات هذه الليلة العظيمة. 

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية حيث تكلمنا فيه عن هذه الرحلة الربانية لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- وفضل وحكم صيامها. كما ذكرنا الأعمال والأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج، كما ذكرنا كما باقي على موعد هذه الليلة العظيمة وذكرنا أيضًا بعض المعجزات التي حدثت لرسول الله فيها.

الاسئلة الشائعة

ما هي ليلة الإسراء والمعراج ؟

الإسراء: هو إسراء الرسول محمدا صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومن ثم رجوعه، والمعراج: هو إصعاد النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم من بيت المقدس إلى السموات السبع، وما فوق السبع، ومن ثم رجوعه إلى بيت المقدس.

ما هو البراق؟

البراق دابّة من مخلوقات الله كانت مُخصّصة لكي يُحْمَل عليها الأنبياء، حملت الرسول محمد من مكة إلى المسجد الأقصى ليلة الإسراء والمعراج.

هل تم ذكر المعراج في القرآن الكريم؟

نعم تم ذكر المعراج في سورة النجم.

 هل تحتفل المملكة الغربية السعودية بذكرى واقعة الإسراء والمعراج؟

لا تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى واقعة الإسراء والمعراج ولا تمنح الموظفين عطلة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *