موعد ليلة الاسراء والمعراج 2023 في الكويت

موعد ليلة الاسراء والمعراج في الكويت ينتظره الكثير من المسلمين لما لتلك المناسبة الدينية من أهمية في قلوب المسلمين. حيث يعتبر يوم ليلة الإسراء والمعراج مناسبة رسمية في الكويت ينتظرها المواطنين والمقيمين من أجل التخطيط ليوم عطلة مميز. يقدم لكم خليجي في هذا المقال موعد ليلة الإسراء والمعراج في الكويت، بالإضافة إلى مواعيد العطلات الرسمية لعام 2023 في الكويت. كما نُجيب معكم على سؤال ما هي قصة الإسراء والمعراج، وحكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، والفترة المتبقية على موعد ليلة الإسراء والمعراج.

موعد ليلة الإسراء والمعراج في الكويت

يستحضر المسلمون ذكرى الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب في كل عام هجري، ويوافق موعد ليلة الإسراء والمعراج للعام الحالي يوم السبت الثامن عشر من فبراير لعام 2023. ووفقًا للحسابات الفلكية تكون غرة شهر رجب لعام 1445 في يوم الإثنين الموافق 23 من شهر يناير. جدير بالذكر أن ليلة الإسراء والمعراج تعتبر واحدة من العطلات الرسمية المُعتمدة في الكويت في عموم البلاد.

اقرأ أيضا: متى موعد عطلة فبراير في الكويت 2023

المسجد الأقصى

ما هي قصة الإسراء والمعراج

تعتبر معجزة الإسراء والمعراج من أعظم وأجَل المعجزات التي أيد الله بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ونظرًا لتلك الأهمية تم ذكر قصة الإسراء والمعراج في سورتي الإسراء والنجم في القرآن الكريم. وبحسب الروايات الصحيحة المتواترة، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وهناك صلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام بأنبياء الله جميعهم ركعتين. ثم عرج جبريل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات السبع، وفي كل سماء التقى النبي محمد بنبي من الأنبياء.

  • في السماء الدنيا: فتح لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيدنا جبريل سيدنا آدم عليه السلام.
  • في السماء الثانية: التقى النبي محمد بعيسى ابن مريم ويحيى ابن زكريا عليهم السلام.
  • السماء الثالثة: فكان سيدنا يوسف عليه السلام.
  • أما في السماء الرابعة: إدريس عليه السلام.
  • السماء الخامسة: سيدنا هارون عليه السلام.
  • السماء السادسة: سيدنا موسى عليه السلام.
  • وفي السماء السابعة: سيدنا إبراهيم عليه السلام.

ثم ذهب سيدنا جبريل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى، وفيها فُرضت الصلاة على المسلمين، ثم رجع النبي محمد إلى فراشه قبل الصباح. جدير بالذكر أن الصلاة هي الفريضة الوحيدة التي فرضها الله على عباده في السماء بدون واسطة بينه جل وعلا، وبين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة ولا التابعين الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج. أيضا لم يتم تخصيص تلك الليلة بعبادة معينة في وقت معين ولا مكان معين.
ولذلك يعتبر الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج من البدع المُحدثة التي نهى عنها الشرع الحنيف. ولو كان لذكرى تلك المناسبة احتفال بطريقة معينة أو تخصيص عبادة بعينها فعلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكان الصحابة والتابعين أولى الناس بالالتزام بذلك.

اقرأ أيضا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في البحرين 2023

الفترة المتبقية على موعد ليلة الإسراء والمعراج

وفقًا للحسابات الفلكية لعام 2023 يكون قد تبقى على ليلة الإسراء والمعراج مدة قدرها 31 يومًا. ومع ذلك لا بد لنا أن نراعي بعض التغيرات الطفيفة التي قد تحدث في توقيت غرة الأشهر الهجرية لهذا العام.

في ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم توقيت ليلة الإسراء والمعراج في الكويت لعام 2023، ومواعيد الإجازات الرسمية في الكويت. كما أجبنا لكم على سؤال ما هي قصة الإسراء والمعراج، وحكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج. أيضا بينا لكم في هذا المقال الفترة المتبقية على موعد ليلة الإسراء والمعراج لعام 2023.

الأسئلة الشائعة؟

هل يجب صيام يوم الإسراء والمعراج؟

لا يجوز تخصيص ليلة الإسراء والمعراج بعبادة معينة لأن هذا لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين.

هل يوم الإسراء والمعراج عطلة رسمية في الكويت؟

نعم، يعتبر يوم الإسراء والمعراج من العطلات الرسمية في الكويت.

ما هو البراق؟

البُراق هو الدابة التي ركبها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج.