ما هو موقع المركز العلمي في الكويت

موقع المركز العلمي في الكويت، يعتبر أحد أشهر المعالم التاريخية و العلمية أيضًا، وذات الطابع الترفيهي في الكويت السياحية. حيث يتميز المركز العلمي الكويت بكونه صرحًا علميًا فريدًا، يقدم العلوم المختلفة بأسلوب وبيئة مسلية تسهل وصول المعلومات للمتلقي بطريقة مبسطة تناسب جميع المستويات والفئات العمرية، مما يجعله واحدًا من أهم الأماكن السياحية في الكويت، إذ افتتح المركز العلمي في الكويت في أواخر عام 2000 ميلادي، بعدما تم إنشاؤه وفق أعلى المواصفات والمعايير العالمية الحديثة، ليكون واجهة علمية حضارية مميزة على مستوى منطقة الخليج العربي. وفي ضوء ذلك، تابع معنا عزيزي القارئ حيث ستعرض لك منصة خليجي أقسام المركز العلمي، وطريقة الحجز، بالإضافة إلى سعر التذاكر.

موقع المركز العلمي في الكويت

موقع المركز العلمي في الكويت يتربع ضمن منطقة السالمية شارع الخليج العربي، رأس الأرض. حيث افتتح المركز العلمي في الكويت من قبل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله سنة 2000 ميلادي.  الذي أعلن عن فكرة المركز العلمي، عندما كان يترأس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وفيما بعد نفذت المؤسسة هذا المشروع، والذي بلغت تكلفته خمسة وعشرين مليون دينار كويتي. وفي 17 أبريل سنة 2000 ميلادي قام سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح، بافتتاح المركز العلمي الذي يقع في منطقة السالمية. حيث يحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام هي وفق ما يلي:

  • الأكواريوم.
  • وقاعة الاستكشافات.
  • وقاعة سينما آيماكس.
  • تمثيل صناعة السفن التي سبق استخدامها في التجارة ونقل البضائع.

حيث يعتبر أول مركز في الشرق الأوسط يحتوي على هذه الأقسام الأربعة. والذي يمكن زيارته في أوقات الافتتاح الرسمية، والتي يتم الإعلان عنها من خلال الموقع الرسمي للمركز على الإنترنت.

موقع المركز العلمي في الكويت
موقع المركز العلمي في الكويت

شاهد أيضًا: التأمين الصحي أونلاين الكويت

أقسام المركز العلمي في الكويت

هناك العديد من الأقسام التابعة للمركز العلمي في الكويت وأهمها:

الأكواريوم المركز العلمي

يتيح هذا القسم فرصة التجول في ثلاث بيئات رئيسية في الجزيرة العربية هي وفق مايلي:

  • البحر.
  • والساحل.
  • والصحراء.

وجميع هذه البيئات تضم أنواعًا من الحيوانات والنباتات بالإضافة إلى الأحياء البحرية المحلية. كما يضم الأكواريوم مجموعة من الأحواض يترأسها الحوض الرئيسي لأسماك الخليج والذي تبلغ سعته 1.5 مليون لتر ماء. كما يضم أحياء المياه العميقة، مثل القروش واللخم. بالإضافة لذلك ويقوم غواصوا المركز العلمي من شباب وشابات الكويت، بإطعام القروش واللخم والأسماك أمام زوار قسم الأكواريوم، وذلك بحسب جداول العروض الحية المعدة مسبقًا.

قاعة سينما IMAX المركز العلمي

تتميز قاعة عرض السينما IMAX بشاشتها العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 15 مترًا وأما عرضها 20 مترًاز والتي تم تزويدها بأحدث ما توصلت إليه تقنيات العرض السينمائي. حيث تعرض أفلامًا تعليمية ووثائقية أيضًا تناسب جميع الأعمار بتقنية العرض ثلاثي الأبعاد بالإضافة لذلك يدعمها نظام صوتي غامر بقوة 8000 واط. بينما تستخدم سينما IMAX أكبر قياس أفلام عرفته صناعة السينما ويعادل 10 أضعاف القياس العادي 35 ملم.

قاعة الاستكشاف في المركز

تحتوي قاعة الاستكشاف مايلي:

  • آبار النفط : يستطيع الأطفال حفر بئر نفط، وقيادة شاحنة مسح زلزالي، أيضًا بالإضافة يمكنك أن تنقل النفط وتحمله على ناقلات عبر أنابيب وصمامات بأسلوب ممتع للغاية، كما تستطيع التعرف على منافذ التوزيع المختلفة، إن رغبت بالعمل في مصنع لتحويل النفط إلى إطارات ومواد بلاستيكي.
  • معروضات النفط: يمكن التعرف إذا كان هناك تشابه بين البوصلة والمحرك الكهربائي. أيضًا معرفة كيف يسري التيار الكهربائي من البطارية إلى المصباح.
  • عرض الدمى المتحركة: هنا يمكنك مشاهدة الدمى التي تتحرك.
  • سفينة النجوم: ويطلق عليها قبة النجوم، ويبلغ طول قبة النجوم ثلاثة أمتارًا، أما قطرها فيبلغ ستة أمتار. كما تتسع القبة لثلاثين شخص من مختلف الأعمار. حيث تقدم العروض في المناسبات والاحتفالات الموسمية.

الأحافير في المركز العلمي

إنها أحافير ضخمة يصل عمرها إلى مئات ملايين السنين. حيث يضم المركز مجموعة نادرة وقيمة جدا من الأحافير، وهي عبارة عن كائنات بحرية متحجرة عثر عليها في المغرب بالقرب من الحدود الجزائرية، تتكون المجموعة من قسمين الأول وهو أحافير ضخمة وهي أقدم ويصل عمر بعضها إلى 500 مليون سنة وأكثر، وأما القسم الآخر فهي صغيره ويصل عمر بعضها إلى 400 مليون سنة.

مرسى السفن الشراعية في المركز الكويت

هو مرفق يشهد على عراقة تاريخ الكويت ويحتضن بوم فتح الخير الشامخ، وهو البوم الأصلي الوحيد المتبقي من حقبة ما قبل اكتشاف النفط. يضم المرسى أيضًا مجموعة من السفن الخشبية الشراعية التقليدية التي تم تصنيعها يدويًا خصيصًا لهذا المرفق الذي يستقبل زائريه على الواجهة الخارجية للمركز العلمي.

شاهد أيضًا: ما هو موعد جلسة مجلس الأمة الكويتي القادمة 2022

الحجز في المركز العلمي KFAS

يمكن حجز تذاكر دخول المركز العلمي بالكويت وفق مايلي:

  1. ادخل إلى موقع المركز العلمي مباشرة.
  2. ثم انقر على خيار حجز التذاكر من الخيارات المعروضة.
  3. أيضًا حدد موعد الزيارة عبر الموقع.
  4. ثم حدد عدد التذاكر المراد حجزها.
  5. فيما بعد انقر على زر إضافة التذاكر.
  6. واختر الوقت المناسب للزيارة.
  7. الآن اختر مستخدمًا جديدًا.
  8. وأضف جميع البيانات المطلوبة.
  9. ثم انقر فوق زر الخطوة التالية.
  10. واقرأ الشروط والأحكام ووافق عليها.
  11. ثم انقر على أيقونة شراء التذاكر.
  12. ادفع ثمن التذاكر من خلال كي نت.

سعر تذاكر المركز العلمي في الكويت

تختلف أسعار التذاكر بناءً على نوع التذاكر المطلوبة، حيث تم تحديد تكلفة الدخول وفق مايلي:

  • تذكرة IMAX 3D ، رحلة عبر المحيط، مدتها 25 دقيقة, سعرها 3.25 دينار كويتي.
  • تذكرة دخول المركز العلمي حوض السمك وقاعة الاستكشاف لعمر سنتان وما فوق 5 دينار كويتي.
  • تذكرة دخول المركز العلمي حوض السمك وقاعة الاستكشاف + IMAX  سعرها 7.5 دينار كويتي.
  • تذكرة دخول مركز العلوم الأكواريوم وقاعة الاستكشاف + جولة خلف الكواليس 5لعمر سنوات فما فوق سعرها 10دينار كويتي.
سعر تذاكر المركز العلمي في الكويت
سعر تذاكر المركز العلمي في الكويت

شاهد أيضًا: خطوات ورابط حجز موعد المجلس الطبي الكويتي 2022

اوقات عمل المركز العلمي بالكويت

أعلن الحساب الرسمي للمركز العلمي على موقع التواصل الإجتماعي عن مواعيد عمل المركز العلمي في الكويت في جميع أيام الأسبوع. حيث يعمل المركز العلمي طوال أيام الأسبوع، وتكون مواعيد المركز العلمي وفق ما يلي:

  • السبت من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الأحد من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الاثنين من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الأربعاء من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الخميس من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الجمعة من الساعة 2:00 ظهرا وحتي الساعة 10:00 مساء.

المركز العلمي تويتر

يمكنكم أيضًا متابعة الحساب الرسمي للمركز العلمي في الكويت على تويتر مباشرة. كما يرد الموقع على جميع الاستفسارات والأسئلة والشكاوى المقدمة من المتابعين، وذلك من خلال أرقام التواصل التي يتم تقديمها عبر موقعهم الرسمي أو عبر منصة تويتر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا موقع المركز العلمي في الكويت والذي تحدثنا فيه عن أقسام هذا المركز، وطريقة حجز التذاكر وأسعارها، بالإضافة إلى موقع المركز العلمي في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *