ما موقف الاسلام من كذبة نيسان

موقف الاسلام من كذبة نيسان التي شاعت كثيرًا لدى الكبار والصغار ظنًا منهم أن الكذب متاحًا في هذا اليوم وأن هذه الكذبات مبررة. فكم من صدمةٍ نفسيةٍ سمعنا عنها جراء هذه الأكاذيب التي تعمد الناس قولها في اليوم الأول من نيسان دون التفكير بعواقبها أو نتائجها. بناءً على ذلك لا يسعنا سوى أن نلقي الضوء عبر مقالنا من خليجي على موقف الاسلام من كذبة ابريل، وما قصتها وصولًا إلى حقيقة هذه الكذبة، فابقوا معنا.

ما موقف الاسلام من كذبة نيسان

موقف الاسلام من كذبة نيسان هو التحريم، إذ أن كذبة نيسان في الإسلام حرام لأن الكذب حرام في الإسلام ولا يجوز سواء أكان في هذا اليوم أو في غيره. إذ يعتقد الكثيرون أنه يحلّ لهم الكذب في هذا اليوم إذا كان مازحًا وعند سؤالهم ما السبب في الكذب يكون عذرهم أنه اليوم الأول من نيسان. فلا أصل لهذا في الشرع والكذب حرام سواء أكان في المزاح أو في الجد.

ففي كتاب الله والسنة النبوية الشريفة حرم الله الكذب، فلا يجوز للمرء أن يخبر الناس ما يشاء من الأقوال. فقد انتشر بين عامة الناس أنه في يوم الأول من أبريل يجوز الكذب ولكن هذا الأمر خاطئ ولا يجوز ولا صحة له، قال تعالى: (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون).

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسعادة هل يختلف مفهوم السعادة بين الشعوب.

"ما

قصة كذبة أول نيسان

إن قصة كذبة أبريل عبارة عن تقليد يقام في الأول من شهر نيسان في بعض الدول. حيث يتناقل الناس بعض الكذبات أو الأخبار غير الصحيحة التي يتم افتعالها عمدًا. فهي من المناسبات التقليدية التي لا اعتراف بها. ومن الجدير بالذكر أن الشخص الذي تنطلي عليه الكذبة يدعى باسم السمكة.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسعادة من اخترع يوم السعادة.

مصدر كذبة نيسان

في الحقيقة ليس هناك مصدر أو أصل لكذبة ابريل فهي تقليد أوروبي قائم على المزاح. وقد بدأ في دولة فرنسا بعد أن تم تبني التقويم المعدل الذي وضع من قبل شارل عام 1564م. كما ظهرت عدة روايات تقول أن هذه الكذبة تعود للقرن الرابع عشر، وأنها أخذت شهرة وانتشرت بشكل كبير في إنجلترا في القرن السابع عشر الميلادي.

كما أن الكثيرين يرون أن هناك علاقة قوية بين كذبة أول نيسان وبين عيد هولي المعروف في الهند الذي يحتفل به الهندوس في الواحد والثلاثين من شهر مارس من كل عام. ويتم في هذه المناسبة إطلاق الكذبات والمزاح بغرض المتعة والتسلية.

اقرأ أيضًا: قصة ومصدر كذبة أول نيسان

حقيقة كذبة أبريل

ليس هناك أي دليل أو قانون يدل على صحة هذه الكذبة. ففي هذا اليوم يعتقد الكثيرون أن الكذب متاح ومبرر لجميع من يطلق أخبارًا غير صحيحة وكاذبة. ولكن تعتبر شعوب إسبانيا وألمانيا هذا اليوم يومًا مقدسًا ولا سيما أنه يصادف في ألمانيا يوم ميلاد بسمارك الزعيم الألماني.

الأسئلة الشائعة؟؟

ماذا يطلق على كذبة أبريل في إسبانيا؟

يطلق عليها اسم يوم الاحمق.

ماذا كان يطلق على كذبة أبريل في اليابان؟

كان يطلق عليها اسم يوم الدمية.

بهذا القدر الكافي من المعلومات نختم مقالنا المتضمن ما موقف الاسلام من كذبة نيسان ذاكرين لكم قصة كذبة نيسان مرورًا بمصدرها وما حقيقتها ولا سيما أنها من العادات التي انتشرت بشكل كبير بين الناس.