من هو نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر الجديد السيرة الذاتية

من هو نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر الجديد الذي تصدّر اسمه محركات البحث في الساعات الأخيرة نتيجة إعلانه مسبقًا ترشحه لانتخابات مجلس الأمة في الكويت الدائرة الأولى، وفوزه فيها بجدارة واستحقاق. حيثُ يعد الدكتور حسن جوهر من أهم الشخصيات وأبرزها في الكويت، كما قد لمع اسمه لحوالي عقدين من الزمن كنائبٍ في مجلس الأمة نتيجة مواقفه التعاونية مع الشعب الكويتي ضد الفساد ونهب ثروات المواطنين والممارسات غير الدستورية. وفي ضوء ذلك سوف نعرض لكم من خلال موقع خليجي من هو نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد الدكتور حسن جوهر. كما سوف نطلعكم على الخبرات العلمية للدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد، وأهم المناصب التي شغلها. بالإضافة إلى ذكر جميع مواقف حسن جوهر في مجلس الأمة الكويتي، وغيرها من المعلومات الهامة التي ترغبون بمعرفتها عن الدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد.

اقرأ أيضا: قائمة الدول المشاركة في المجلس التشاوري الخليجي

من هو نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد

إنّ نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد الذي أعلن عن فوزه مؤخرًا هو الدكتور حسن جوهر. والذي يعد أول كويتي شيعي يفوز بانتخابات مجلس الأمة النيابية بالكامل “غير المبطلة” لسبع مرات بدون أي خسارة. كما تجدر الإشارة إلى أنّ الدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد هو سياسي بارز شغل عدة مناصب قوية في الدولة ولاقى نجاحًا كبيرًا فيها. كذلك فإنّ لهُ مجموعة خبرات على المستوى التعليمي إلى جانب المهني، نتيجة تولّيه عدد من المناصب الأكاديمية الناجحة على مستوى أهم الجامعات في الكويت. كما يعد الدكتور حسن جوهر محبوبًا للغاية من الشعب الكويتي بسبب مواقفه البارزة ضد الفساد والعبث بموارد الدولة، ودوره في حفظ حق مواطني الكويت.

الدكتور حسن جوهر السيرة الذاتية
الدّكتور حسن جوهر السيرة الذاتية

>> شاهد أيضًا: من هو المرشح في مجلس الأمة الكويتي هاني حسين ويكيبيديا

من هو الدكتور حسن جوهر السيرة الذاتية

يعد الدكتور حسن الجوهر من الشخصيات البارزة في دولة الكويت، وأهم المعلومات التي يمكنك معرفتها عنه من خلال سيرته الذاتية، هي كالتالي:

  • الاسم الكامل: حسن بن عبدالله أحمد جوهر.
  • تاريخ الميلاد: 12 يونيو/حزيران 1960م.
  • العمر: 62 عامًا.
  • مكان الولادة: مدينة الكويت، وأصله كويتي.
  • المذهب الديني: مسلم شيعي.
  • الدرجة العلمية: حاصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية بتخصص العلاقات الدوليّة والسياسة المقارنة من جامعة ولاية فلوريدا.
  • المهنة: سياسي، وأستاذ جامعي.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.

>> اقرأ أيضًا: من هو مرزوق الغانم ويكيبيديا

نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر

إنّ نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر بحسب موقع ويكيبيديا هو أستاذ بالعلوم السياسية يدرّس في جامعة الكويت. كما حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة بالعلوم السياسية ضمن تخصّص العلاقات الدوليّة والسياسة المقارنة في الولايات المتحدة الأمريكية من جامعة ولاية فلوريدا خلال عام 1989م. كذلك تم انتخابه في مجلس الأمة الكويتي أربع مرات على التوالي عن الدائرة الانتخابية الثامنة بنظام 25 دائرة منذ الانتخابات التي جرت عام 1996م والتي قد خاضها للمرة الأولى في حياته، أما المرة الخامسة فقد كانت في عام 2008م، والمرة السادسة كانت عام 2009م، أما المرة السابعة عام 2020م عن الدائرة الأولى بحسب نظام 5 دوائر. حيثُ لقد حصل الدكتور حسن جوهر خلالها على أعلى عدد من الأصوات ضمن الدائرة الانتخابية الأولى منذ العمل بنظام الصوت الواحد، فقد نال ثقة 5849 صوت من النّاخبين.

>> قد يعجبك: من هو فائق حسن السيرة الذاتية

المسيرة المهنية للدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي

شغل الدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي مجموعة من المناصب البارزة في مسيرته المهنية على مستوى دولة الكويت، ومنها ما يلي:

  • عضو مجلس الأمة الكويتي في الفصل التشريعي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر كمقرر وعضو ورئيس للجنة شؤون التعليم والثّقافة والإرشاد في دولة الكويت.
  • عضو مجلس الأمة الكويتي في الفصل التشريعي الثامن والتاسع والعاشر في اللجان البرلمانية كرئيس وعضو لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد. بالإضافة إلى توليه منصبًا كعضو لجنة الرّد على الخطاب الأميري، وعضو لجنة شؤون المرأة والإسكان، وعضو لجنة الرّد على برنامج الحكومة.
  • مدرّس في جامعة الكويت “كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية” ضمن قسم العلوم السياسية بين العام 1991 حتى 1996م، ومن العام 2012 حتى العام 2020م.
  • كذلك عمل ككاتب صحفي في مجلة الطليعة الأسبوعية الكويتية بين عام 1994 وعام 2003م.
  • وكاتب صحفي في جريدة الرأي اليومية الكويتية منذ عام 1994 حتى 1996م.
  • كاتب صحفي في جريدة الوطن اليومية الكويتية من عام 1994 وحتى عام 2000م.
  • أيضًا كاتب صحفي في صحيفة الجريدة اليومية الكويتية منذُ عام 2007م وحتى هذا الوقت.
  • كما عمل كمحلل ومعلّق سياسي في وزارة الإعلام ضمن إدارة الأخبار والبرامج السياسيّة من عام 1992 وحتى عام 1996م.
  • وموظف ضمن وزارة الإعلام في إدارة المخازن من عام 1980 حتى عام 1982م.

>> قد يهمك: من هو عادل الدمخي السيرة الذاتية

الخبرات العلمية للدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد

إنّ الخبرات العلمية للدكتور حسن جوهر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد التي تؤكد تفوقه على المستوى العلمي والثقافي، وهي كالتالي:

  • عضو اللجنة الأكاديمية ضمن قسم العلوم السياسية منذُ عام 1995 حتى 1996م.
  • وعضو لجنة البحوث ضمن قسم العلوم السياسية منذُ عام 1993 حتى 1995م.
  • كما تولى منصب المرشد العام ضمن قسم العلوم السياسية منذ عام 1993 حتى 1995م
  • بالإضافة إلى أنّه عضو سابق في لجنة الاستشارات والتدريب قسم العلوم السياسية منذ عام 1993 حتى 1995م.
  • كذلك عضو لجنة الإرشاد والجدول بقسم العلوم السياسية منذُ عام 1993 حتى 1995م.
  • وعضو اللجنة الثقافية ضمن قسم العلوم السياسية من عام 1992 حتى 1993م.
  • كما شغل منصب عضو لجنة البعثات ضمن قسم العلوم السياسية من عام 1992 حتى عام 1996م.
  • وممثل أعضاء هيئة التدريس الكويتيين ضمن مجلس كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية منذ عام 1993 حتى 1994م.
  • كذلك عضو لجنة تحسين وتطوير خدمات الحاسب الآلي في كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية من عام 1993 حتى 1994م.

>> اقرأ أيضًا: من هو أسامة الزيد المرشح الأول في مجلس الأمة الكويتي

ما هي مواقف الدكتور حسن جوهر في مجلس الأمة

إنّ مواقف الدكتور حسن جوهر في مجلس الأمة الكويتي كانت بارزة جدًا، حيثُ في عام 2020م قدّم حسن جوهر استجوابين لرئيس الوزراء صباح الخالد الصباح. كان الأوّل بالتعاون مع مهلهل المضف ومهند الساير من محورين وهم كالتالي: التنصّل الحكومي من الالتزام الدستوريّ في نص المادة 98 بتقديم برنامج عملها فور تشكيلها. وكان المحور الثاني هو النهب المنظّم للأموال العامة والعبث بثورات المواطنين الكويتيين. أي صفّ الدكتور حسن جوهر بمواقفه إلى جانب الشعب الكويتي ودعمه بشكل واضح. كما قد كان الاستجواب الآخر هو عبارة عن ثلاثة محاور شملت الممارسات غير الدستورية لرئيس مجلس الوزراء، إلى جانب تعطيل مصالح المواطنين، مع عدم التعاون مع المؤسّسة التشريعية، وتمّ تقديم هذا الاستجواب مع مهند الساير وخالد مؤنس العتيبي.

مواقف حسن جوهر في مجلس الأمة الكويتي
مواقف حسن جوهر في مجلس الأمة الكويتي

حساب الدكتور حسن جوهر تويتر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي

يمكنكم الوصول إلى حساب الدكتور حسن جوهر تويتر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي من الرابط Twitter.com/dr_hasanjohar. حيثُ يعمل من خلال حسابه على عرض آرائه المختلفة بمجريات الأحداث التي تحصل في الدولة. كذلك فإنّه يذكر جميع أهدافه التي يسعى إليها في منصبه الجديد.

>> اقرأ أيضًا: من هو أسامة عبد العظيم ويكيبيديا

في ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم من هو نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر الجديد السيرة الذاتية ويكيبيديا. إلى جانب أبرز المعلومات التي تخص مسيرته المهنية والتعليمية. كما عرضنا لكم ما هي أبرز المناصب التي شغلها خلال مسيرة حياته. كذلك لقد أطعلناكم على أهم مواقف الدّكتور حسن جوهر في مجلس الأمة الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *