“صدرت رسميا” نتائج الاعتماد الأكاديمي لشهر مايو 2023م في هيئة تقويم التعليم والتدريب

نتائج الاعتماد الأكاديمي لشهر مايو صدرت رسميًا من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب مع العلم تشكل هذه النتائج إنجازًا كبيرًا في مجال التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية. فقد عكست الإنجازات المميزة والجهود الكبيرة التي بذلتها الهيئة والمؤسسات التعليمية والتدريبية المنضوية تحتها خلال الفترة الماضية. كما وتعد هذه النتائج دليلاً واضحًا على الجودة العالية للتعليم والتدريب في المملكة؛ لذلك سنتعرف في هذا المقال من خليجي على تفاصيل نتائج الاعتماد الأكاديمي لشهر مايو، فتابعوا معنا.

نتائج الاعتماد الأكاديمي لشهر مايو

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب نتائج الاعتماد الأكاديمي لشهر مايو للعام الحالي، حيث تم الإعلان عن تحويل 6 برامج أكاديمية من اعتماد برامجي مشروط إلى اعتماد برامجي كامل. وتتضمن هذه البرامج ما يلي:

  • برنامج بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • برنامج بكالوريوس الكيمياء في جامعة الملك فيصل، كذلك برنامج الدكتوراه في الإدارة والإشراف التربوي في جامعة الملك خالد.
  • برنامج بكالوريوس الكيمياء في جامعة القصيم.
  • وبرنامج البكالوريوس في الهندسة المدنية والبيئية.
  • كما برنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية في جامعة المجمعة.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج حج وزارة الدفاع

كيفية الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز هيئة تقويم التعليم والتدريب

يتطلب الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز “اعتماد” التابع للهيئة إجراء الخطوات التالية:

  1. إعداد تقارير دراسة وتقويم ذاتية شاملة ودقيقة من قبل المؤسسة التعليمية لكافة أوجه الأنشطة العلمية والخدمية والإدارية وغيرها. وذلك لتحديد مستويات الجودة لديها بالاستناد على معايير اعتماد المركز.
  2. كذلك خضوع المؤسسة التعليمية إلى تقويم خارجي من قبل فريق تقويمي مستقل؛ وذلك من أجل التحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية. كذلك من أجل الحكم على مستويات جودة الأداء تبعًا لمعايير المركز.
  3. ثم إثبات استيفاء المؤسسة التعليمية لبعض المتطلبات التي تتعلق بعناصر معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي الرئيسة قبل البدء في تنفيذ العمليات المذكورة أعلاه.
  4. كما يجب استيفاء المسوغات النظامية من قبل المؤسسة التعليمية من أجل ممارسة عملها.
  5. بالإضافة إلى ذلك، العمل وفق رسالة وأهداف المؤسسة التعليمية، وبالتعاون مع وزارة التعليم والجامعات السعودية. وذلك من أجل الإسهام في رفع جودة وكفاءة التعليم والتدريب لأعلى المستويات العالمية مما يؤدي للإسهام في تحقيق أهداف “رؤية المملكة 2030”. عدا عن مستهدفات برامج تنمية القدرات البشرية، والتي تشمل على مستهدفات خاصة بالاعتماد.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن نتائج حركة النقل الخارجي

طرق التواصل مع هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية

إن طرق التواصل مع هيئة تقويم التعليم والتدريب هي كما يلي:

اسم الموقع الرابط
تويتر twitter.com/EtecKsa
فيس بوك facebook.com/ETECKSA
انستا instagram.com/etecksa
لينكد إن linkedin.com/company/etecksa
يوتيوب youtube.com/etecksa
الموقع الرسمي etec.gov.sa

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج حركة النقل الداخلي

ختاما، وبعد صدور نتائج الاعتماد الأكاديمي لشهر مايو 2023م من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، تأكدنا جميعًا من الإنجاز الكبير الذي حققته المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة العربية السعودية. فقد تم تحقيق معايير الجودة العالمية التي ترتكز على الكفاءة الأكاديمية للمعلمين والمدربين والبنية التحتية والمناهج الدراسية والتقنيات المستخدمة في عملية التعلم. وتأتي هذه النتائج كمؤشر واضح على الجودة العالية للتعليم والتدريب في المملكة، معززة بذلك الثقة والاعتماد بين المجتمع والمؤسسات التعليمية والتدريبية.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين الاعتماد المؤسسي والاكاديمي؟

    يفحص الاعتماد المؤسسي، الأطر الأكاديمية، والتنظيمية للكلية، أو الجامعة ككل، بينما يهتم الاعتماد البرامجي بفحص البرامج المتخصصة أو المهنية في كلية أو جامعة أو مؤسسة بشكل متعمق، ومستقل. على سبيل المثال: يعد اعتماد كلية الهندسة اعتمادًا مؤسسيًا، بينما يعد اعتماد برنامج الهندسة المعمارية اعتمادًا برامجيًا.

  • ماذا يعني الاعتماد الأكاديمي؟

    الاعتماد الأكاديمي هو حصول المؤسسة التعليمية على شهادة رسمية من هيئة معترف بها، تنص على توافق الأنشطة والعمليات والإجراءات في تلك المؤسسة مع المعايير الأكاديمية والممارسات الجيدة التي تطبقها تلك الهيئة.