نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022  أسماء الناجحين بعضوية مجلس الأمة

نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي الاستعلام عن أسماء الناجحين بعضوية مجلس الأمة في الدوائر الخمس. حيث تم الإعلان عن موعد إغلاق باب التصويت عند الساعة 8 مساء وأغلقت صناديق الانتخابات. بينما بلغ عدد المترشحين 305 مترشح يتنافسون على 50 مقعدا في مجلس الأمة. كما أفاد وزير العدل الكويتي المستشار جمال الجلاوي، بأن العملية الانتخابية سارت بصورة ديمقراطية وفق نظام ودستور دولة الكويت. لكن مع بداية اليوم الخميس لم يكن هناك إقبال على التصويت بشكل كبير وقد ازداد الإقبال فيما بعد على العملية الانتخابية. وقد بدأت عمليات فرز الأصوات مباشرة بعد إعلان إغلاق باب التصويت عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت الكويت. وسنوافيكم في مقالتنا لموقع خليجي تفاصيل انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022.

نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022

أما عن نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 فقد بدأت عمليات الفرز مباشرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع الساعة 8 مساء. كما بلغ عدد الذين يمكنهم التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي حوالي 795911 ألفا. كما أجريت الانتخابات في 118 لجنة فرعية وفي 5 مراكز رئيسية في الدوائر الخمس. فيما جهزت وزارة التربية الكويتية نحو 123 مدرسة كمراكز اقتراع لاستقبال الناخبين. وقد دعت إدارة شؤون الانتخابات المواطنين الناخبين أن يصطحبوا معهم البطاقة المدنية. بينما تابعت سير انتخابات مجلس الأمة 2022 وسائل الإعلام المحلية الكويتية والعالمية، ويمكن الاطلاع على نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 من هنا.

نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022

الاستعلام عن نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022

حيث تضم الدائرة الانتخابية الأولى هذه المناطق:
(شرق، الدسمة، المطبة، دسمان، بنيد القار، الدعية، الشعب، جزيرة فيلكا وسائر الجزر، البدع، حولى، النقرة، ميدان حولى، بيان، مشرف، السالمية، الراس، سلوى، الرميثية، ضاحية مبارك العبد الله الجابر، منطقة أنجفة).
كما صرح المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي بتعاون أجهزة الدولة لإنجاح انتخابات مجلس الأمة. أيضا أشرفت عليها كل من وزارة العدل ووزارة الداخلية والتربية والتعليم والصحة من أجل سير عملية الانتخابات بشكل سليم. حيث يمكن الاستعلام عن نتائج انتخابات مجلس الأمة 2022 من الرابط هنا.

الاستعلام عن أسماء الناجحين في مجلس الأمة الكويتي 2022

كذلك يمكن الاستعلام عن نتائج انتخابات مجلس الأمة 2022 بعد الإعلان الرسمي عن انتهاء عمليات الفرز وصدور النتائج عبر رابط نتائج الانتخابات من هنا. فقد تم إصدار المرسوم 136 لسنة 2022، لحل مجلس الأمة إثر الخلاف بين مجلس الأمة ومجلس الوزراء. في حين أصدر أمير الكويت المرسوم 147 في شهر أغسطس 2022 الذي حدد موعد الاقتراع اليوم الخميس الموافق 29 سبتمبر ودعا الناخبون للتوجه إلى صناديق الاقتراع.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت انتخابات مجلس الأمة الكويتي عبر الرابط ‏moi.gov.kw

انتخابات مجلس الأمة 2022

حيث توزعت انتخابات مجلس الأمة الكويتي على خمس دوائر وهي كما يلي:

  • الدائرة الأولى مقرها في مدرسة عبدالله عبداللطيف العمر للبنين في مشرف.
  • الدائرة الثانية مقرها مدرسة ابن رشد الابتدائية للبنين في الفيحاء.
  • أما الدائرة الثالثة فكانت في مدرسة العديلية الابتدائية للبنين في العديلية.
  • أيضا الدائرة الرابعة كانت في مدرسة الأندلس الابتدائية للبنات في الأندلس.
  • أخيرا الدائرة الخامسة في ثانوية عاتكة بنت عبد المطلب للبنات في ضاحية جابر العلي.

موعد انتخابات مجلس الأمة

إذ تم تحديد موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي بتاريخ يوم الخميس 29 سبتمبر الجاري 2022 . كما تنافس 376 مرشح ومرشحة في الدوائر الخمسة على مقاعد مجلس الأمة الكويتي. فيما وصل عدد مرشحي الدائرة الأولى 53 مرشح، ومرشحي الدائرة الثانية 67 مرشحا. كذلك بلغ عدد مرشحي الدائرة الثالثة لانتخابات مجلس الأمة 56 مرشحا، ومرشحي الدائرة الرابعة 99 مرشحا، والدائرة الخامسة 101 مرشح. في حين وصل عدد النساء اللواتي ترشحن لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 27 امرأة.

عدد أصوات الناخبين لكل دائرة

فقد بلغ عدد أصوات ناخبي الدائرة الأولى نحو 100185 ناخبا وناخبة، كما تنافس في الدائرة الثانية 48 مرشحا ومرشحة وبلغ عدد أصوات الناخبين 90478 ناخبا وناخبة.
أما في الدائرة الثالثة تنافس 47 مرشحا ومرشحة على أصوات 138364 ناخبا وناخبة.
فيما تنافس في الدائرة الرابعة نحو 80 مرشحا ومرشحة على عدد 208971 صوتا انتخابيا.
أخيرا في الدائرة الخامسة بلغ عدد المتنافسين 82 وحصدوا أصوات 257913 ناخبا وناخبة.

سير العملية الانتخابية

فقد صرح وزير العدل الكويتي المستشار جمال الجلاوي إن العملية الانتخابية لمجلس الأمة تحت الفصل التشريعي 17 سرت بشكل طبيعي.
وأثناء تفقد الجلاوي عملية الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الأمة الكويتي أفاد بأن الإجراءات الحكومية المتخذة حسنت بيئة الانتخابات. مما انعكس بالقبول الكبير من الناخبين بما فيها مشاركة وزارة العدل بقوة من قبل القضاة والموظفين.
من جهتها، بذلت وزارة الداخلية في الكويت جهود كبيرة لتنظيم انتخابات المجلس 2022 . حيث وفرت الخدمات وسهلت الإجراءات لتأدية الناخبين والناخبات واجبهم الوطني على أكمل وجه.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة دفع الضمان الصحي للوافدين في الكويت

حل مجلس الأمة الكويتي

هذا وسبق أن أعلن ولي عهد الكويت، في 22 يونيو حل مجلس الأمة الكويتي للدعوة إلى انتخابات عامة. فقد جاء ذلك في ظل الخلاف السياسي بين السلطة التنفيذية والبرلمان.
كما جاء القرار بعدما اعتصم 21 نائبا من المعارضة الكويتي في مجلس الأمة محتجين على تعطيل الجلسات البرلمانية وعدم تشكيل وزارة جديدة.
كما تقدمت الحكومة الكويتية في شهر أبريل 2022 باستقالتها بعد ثلاثة أشهر من تشكيلها إثر أزمة مع المجلس. وقد صدر المرسوم 136 لسنة 2022، يقضي بحل مجلس الأمة نتيجة الخلاف بين مجلس الأمة ومجلس الوزراء.

النظام السياسي في الكويت

حيث تتمتع دولة الكويت بنظام سياسي نشط، كما يحظى برلمانها الذي يُنتخب أعضاءه لولاية أربع سنوات. فضلا عن منح سلطات تشريعية واسعة للمجلس، ودائما ما يشهد مناقشات حادة بين الأعضاء في أمور الدولة.
فيما دعا الكويتيون في السنوات الأخيرة عن إجراء إصلاحات كثيرة ومكافحة الفساد والسير بالدولة نحو الأفضل. فيما تبنت دولة الكويت نظاما برلمانيا عام 1962 وأعطت المرأة حق التصويت والترشح للانتخابات عام 2005.
لكن تتعرض البلاد منذ سنوات لأزمات سياسية متكررة تتعلق بالحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله أكثر من مرة.

وصلنا معكم لنهاية مقالنتا لموقع خليجي وقد وافيناكم بكل ما يتعلق بمجلس الأمة والنظام السياسي في الكويت، نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022، الاستعلام عن أسماء الناجحين في عضوية مجلس الأمة 2022، عدد أصوات الناخبين في كل دائرة، مرسوم حل مجلس الأمة، وسير العملية الانتخابية.

قد يهمك: خطوات التأمين الصحي لتجديد الإقامة الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *