ما هو نظام كاس العالم للاندية الجديد

نظام كاس العالم للاندية الجديد، الذي أعلن عنه بشكل رسمي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، حيث من المتوقع أن يتم بدء العمل به في عام 2025. على أن يتم توسيع نظام بطولة كاس العالم للاندية ليشمل 32 ناديًا بدلًا من النظام المعمول به في الوقت الحالي والذي يقتضي بمشاركة سبعة فرق فقط. على أن يوجد ممثلًا عن كل قارة بالإضافة إلى بطل الدوري المحلي في البلد المستضيف لهذه البطولة. لذلك وانطلاقًا من أهمية بطولة كاس العالم للاندية سنتحدث في خليجي عن نظام كاس العالم للاندية الجديد وعدد المقاعد لكل قارة مشاركة. كما سنتحدث عن كيفية التأهل في نظام كأس العالم للأندية الْجديد مع الجوائز التي تمنح لكل فريق مشارك في المسابقة وفق ترتيبه النهائي.

نظام كاس العالم للاندية الجديد

يتضمن نظام بطولة كاس العالم للاندية الجديد الذي اعتمده الفيفا مشاركة 32 فريقًا من مختلف القارات في العالم. بحيث يتم تنظيم هذه البطولة كل 4 سنوات مرة بدلًا من كل سنة. على أن تبدأ في العام الذي يسبق تنظيم بطولة كأس العالم. مع العلم أنه سيتم توزيع الفرق على أربع مجموعات. ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثاني. كما أوضح جياني إنفانتينو رئيس اتحاد كرة القدم الدولي فيفا، بأن النظام الجديد لكاس العالم للاندية سيدخل حيز التنفيذ بدءًا من عام 2025. هذا وكان الفيفا قد أعلن في وقت سابق في عام 2019 أنه سيتم زيادة عدد الفرق التي ستشارك في كاس العالم للاندية في عام 2021. إلا أن جائحة كورونا تسببت في تأجيل هذا الأمر إلى الآن.

 

ما هو نظام كاس العالم للاندية الجديد
ما هو نظام كاس العالم للاندية الجديد

اقرأ أيضا: تشكيلة فريق الأهلي ضد ريال مدريد في كأس العالم للأندية

عدد مقاعد القارات في نظام كاس العالم للاندية الجديد

إن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لم يعلن حتى الآن عن آلية تحديد عدد المقاعد الخاصة بكل قارة في نظام كأس العالم للأندية، لكن في الوقت نفسه أشارت العديد من التقارير المقترحة بأن عدد المقاعد كالتالي:

  • ثمانية أندية من أوروبا.
  • كذلك ستة أندية من أمريكا الجنوبية.
  • ثلاثة أندية من قارة آسيا.
  • أيضا ثلاثة أندية من قارة إفريقيا.
  • ثلاثة أندية من قارة الكونكاكاف.
  • أيضا نادي واحد فقط من قارة أوقيانوسيا.

كيفية التأهل في نظام كاس العالم للاندية الجديد

لم يوضح الفيفا إلى الآن عن تفاصيل التأهل في نظام كأس العالم للأندية الْجديد. لكن حسب التقارير الصحفية العالمية، بينت أنه سيتأهل عن قارة أوروبا آخر أربعة أبطال في دوري أبطال أوروبا. بالإضافة إلى ملحق مؤهل بين آخر أربعة فرق نالت المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا. مع آخر 4 أبطال لبطولة الدوري الأوروبي. على أن يتأهل من الملحق أربعة فرق لينضموا بذلك إلى الفرق التي تأهلت مباشرةً إلى كاس العالم للاندية.
أما المقاعد الستة لقارة أمريكا الجنوبية سيتأهل آخر 3 أبطال متوجين ببطولة كأس ليبرتادوريس مع تأهل وصيف كل بطل.
في حين أن قارة آسيا وقارة إفريقيا وقارة أمريكا الشمالية، ستحجز كل منهم 3 مقاعد مختلفة في كاس العالم للاندية بنسخته الجديدة. على أن يتأهل أبطال آخر بطولتين من دوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال آسيا وكأس الكونكاكاف. في حين أن المقعد الثالث لكل قارة من بينهم، عندها ستقام مباراة بين آخر وصيف لكل بطل تأهل لكاس العالم للاندية مباشرة، على أن يضمن المقعد الثالث الفائز في تلك المباراة الحاسمة.
كذلك فإن مقعد قارة أوقيانوسيا سيشارك من خلاله آخر فريق توج بطلًا لتلك القارة ليشارك في بطولة كاس العالم للاندية بنظامها الجديد.

جوائز كاس العالم للاندية الجديد

خضعت جوائز كاس العالم للاندية الجديد إلى عدة تغييرات لتصبح مجموع قيمة الجوائز الممنوحة الآن 16 مليون دولار أميركي وموزعةً على الشكل الآتي:

  • الفائز بكاس العالم للاندية يحصل على 5 ملايين دولار أميركي.
  • كذلك يحصل الوصيف على 4 ملايين دولار أميركي.
  • أيضا المركز الثالث يحصل على 2.5 مليون دولار أميركي.
  • المركز الرابع 2 مليون دولار أميركي.
  • كذلك المركز الخامس يحصل على 1.5 مليون دولار أميركي.
  • كما يحصل المركز السادس على مليون دولار أميركي.
  • أخيرا يحصل صاحب المركز السابع على 500 ألف دولار أميركي.

اقرأ أيضا: تشكيلة فريق ريال مدريد امام الاهلي فى كأس العالم

الأسئلة الشائعة

كم عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية الجديد؟

إن عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية الجديد 32 فريق.

من هو أكثر فريق حقق بطولة كأس العالم للأندية؟

فريق ريال مدريد هو أكثر فريق حقق بطولة كأس العالم للأندية بمعدل 4 مرات.

كم مرة حصل برشلونة على كأس العالم للأندية؟

حصل عليها 3 مرات.