هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام

هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام؟ سؤال بدأ يتردد من جديد مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم، فتكثر الاجتهادات منها ما ينفي ذلك ومنها ما يؤكد، لكن تبقى المرجعيات الدينية من أهل العلم والفقه المصدر الأكيد الذي نستعين فيه للبت في مثل هذه الأمور وغيرها الكثير من أساسيات الدين الإسلامي. وقد أوضحت دار الإفتاء كل الأمور التي تفسد الصيام والتي لا تفسده، لذا خصصنا هذا المقال على خليجي لنستعرض لك الحكم الشرعي من وضع المكياج خلال رمضان، بما فيه أيضا أحمر الشفاه والكحل، كما سنوضح الحكم الشرعي من سماع الموسيقى خلال الصيام.

شاهد:  اغرب المكونات في صناعة المكياج

هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام

إن المكياج لا يبطل الصيام في الاسلام في حال لم يتجاوز الشفتين، وذلك لأن ليس بشرب أو بأكل. وقد أكد ذلك الشيخ عمر الدرعى إمام جامع الشيخ زايد الكبير، وقد قال أن الله سبحانه وتعالى نهى المسلمين أثناء الصوم عن الطعام والشراب لكن لم يأمرنا عز وجل بترك الزينة، حيث قال تعالى في كتابه العزيز:( “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”.)

اقرأ أيضا: هل سماع الاغاني يبطل الصيام في الإسلام

هل المكياج يبطل الصيام
هل المكياج يبطل الصيام

هل استخدام بخاخة الربو أو بخاخة الأنف يفسد الصوم

إن استخدام بخاخة الأنف أو بخاخة الربو تفسد الصيام لأن عند استعمالها يصل السائل على هيئة رذاذ إلى الجوف، وذلك وفقًا لدار الإفتاء. وفي حال كان الشخص المريض لا يمكنه الاستغناء عنها خلال الصيام ويمكن أن يضر به ذلك فيجوز أن يفطر. ثم يقضى في حال كان مرضه ليس دائمًا ومستمرًا، وفي حال كان مستمرًا فليس عليه قضاء ما دام العذر باقيًا. لكن عليه أن يطعم مسكينًا وذلك عن كل يوم فطر فيه ضمن استطاعته المالية، كما يمكن دفع القيمة النقدية للإفطار. وفي حال كان فقيرًا فلا شيء واجب عليه.

اقرأ أيضا: ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

هل الكحل وقطرة العين يبطل الصيام

إن الكحل لا يفطر لأنه لا يصل إلى الحلق، لأنه ليس بأكل ولا حتى شرب، والعين ليس لها منفذ للخلق، كذلك القطرة في الأذن وفي العين أيضًا لا تفطر.

هل أحمر الشفاه يبطل الصيام

إن أحمر الشفاه لا يبطل الصيام ما دام لم يؤكل وهو يأتي ضمن الحكم الشرعي الذي ذكرناه عندما أجبنا على سؤالك هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام. حيث أن جميع المواد التي تدهن على الجلد الخارجي (النفاذة وغير النفاذة)، وسواءً كانت للترطيب أم العلاج أو حتى للزينة فليس من المفطرات ما لم يبتلعها الصائم.

هل يجوز التعطر أثناء الصيام في رمضان

نعم، يجوز التعطر أثناء الصوم في رمضان، حيث يقول دار الإفتاء أنه يجوز شرعًا التعطر والتطيب أثناء الصيام ولا يوجد خرج في ذلك. لكن يجب مراعاة ألا يصل من الطيب شيئًا إلى الجوف.

هل يجوز التعطر أثناء الصيام في رمضان
هل يجوز التعطر أثناء الصيام في رمضان

حكم استعمال المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم

وفقًا لدار الإفتاء فإن حكم استعمال معجون الأسنان والفرشاة هو جائز للصائم أثناء صيامه، لكن بشرط تنظيف الفم من المعجون بشكل جيد حتى لا يبقى له أي أثر يمكن أن يتسرب إلى الحلق.
وفي حال بقيت رائحة المعجون أو طعمه في الفم فهذا لا يؤثر في حال أزلت مادة المعجون بشكل كامل من فمك.

اقرأ أيضا: موعد صلاة التراويح في السعودية 

ما هي مبطلات الصيام

بعد أن قدمنا لك إجابة لسؤالك هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام، لنتعرف على مبطلات الصيام فيما يلي:

  • ما وصل عمدا إلى الجوف.
  • الردة.
  • الجنون.
  • الإغماء.
  • السكر.
  • الحيض والنفاس والولادة.
  • الإنزال.
  • الجماع.
  • الاستقاءة.

هل الموسيقى تبطل الصيام

إن الموسيقى من المعاصي فهي لا تبطل الصيام لكنها تنقص ثوابه. وهكذا يكون الصائم قد منع نفسه من الطعام والشراب وباقي المفطرات وأضاع ثواب هذا الصيام. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ ) رواه ابن ماجه.

اقرأ أيضا: أي يوم وقفة عرفات تقويم الكويت

هل المكياج الخفيف حرام

إن المكياج حرام سواء كان خفيف أم كثير. فالمكياج من الزينة سواء للوجه أم لليدين، فلا يجوز أن تبدي المرأة زينتها وذلك لغير من ذكره الله تعالى بقوله:

“وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” .

أسئلة شائعة:

هل القليل من المكياج يبطل الصيام؟

إن وضع المكياج لا يؤثر على الصيام ولا يبطله وذلك لأنه ليس من المفطرات، ولا حرج فيه.

ما حكم التردد في نية الصيام؟

إن التردد في نية الصيام لا يبطله، حيث يمكنك إكمال الصيام في حال لم تتناول أي طعام أو شراب ولا أي شيء من المفطرات.

 

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤالك هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام، وأيضا أجبنا على العديد من الاستفسارات التي تتعلق بالصيام منها التعطر ووضع أحمر الشفاه وكذلك الكحل خلال الصيام، وسماع الموسيقى.