هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟

هل بسكويت أوريو الجديد حلال سؤالٌ صادمٌ أليس كذلك؟ فبعد أن كانت أوريو الوجبة السريعة المحبوبة للكبار والصغار فجرت تغريدة على تويتر مفاجأة صادمة مفادها بأن بسكويت أوريو ليس حلالًا!!. هذا يعني أنه يحتوي على دهن الخنزير، أو تم استخدامه في صناعة البسكويت. فما هي حقيقة بسكويت أوريو؟ وما قصة تغريدة الشركة حول أوريو وقابلية تناوله من المسلمين؟ وما هي مكونات بسكويت اوريو؟ وهل اوريو حلال أم حرام؟ هذا ما سنعرفه بالتفصيل في مقالنا عبر خليجي فلنتابع سويةً.

إجابة سريعة

نعم إن بسكويت أوريو Oreo حلال في المناطق العربية. حيث يتم تصنيع المنتجات ضمن مصانع موجودة في الخليج ومصر وغيرها، وهي مصنعة بحسب المواصفات واللوائح المحلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ولكن أوريو ليس حلال في أمريكا وكندا إذ لا تخضع هذه البلدان لمعايير الحلال. للمزيد من التفاصيل حول المشكلة تابعوا معنا.

هل بسكويت أوريو الجديد حلال Oreo

نعم، إن بسكويت اوريو حلال في المنطقة العربية، حيث يتم تصنيع المنتجات في مصانع محلية تحت إشراف الحكومات العربية وفق لوائح وضوابط الشريعة الإسلامية. ولكن الشركة الأساسية لاوريو تصنع العديد من المنتجات التي لا تباع في المناطق العربية وباكستان وغيرها من الدول الإسلامية بسبب احتوائها على دهون الخنزير والكحول. 

ولكن مما أثار الجدل حول هل اوريو حلال أو حرام، هو تصريح الشركة عبر صفحتها على تويتر في 11 مايو 2019 بأن اوريو ليس حلالًا. ليتفاجأ المسلمون من كافة أنحاء العالم الذين تفاعلوا مع التغريدة بغضب شديد. ولكن الشركة كانت قد بررت بأن التغريدة كانت عن المنتجات الموجهة لأمريكا وكندا فقط، فهما لا يخضعان لمعايير الحلال في الصناعات الغذائية.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني شعار الضفدع على المنتجات

هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟

اقرأ أيضًا:افضل مطعم في السعودية للوجبات السريعة افضل 5 سلسلة مطاعم.

تغريدة شركة أوريو Oreo

عند سؤال لأحد المستهلكين قال فيه “هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟” ردت الشركة “أوريو ليست حلالا شكرا على رسالتك” هكذا غردت شركة أوريو على صفحتها الرسمية على موقع تويتر، وبهذه الجملة أثارت الكثير من الجدل والارتباك بين المسلمين في أرجاء العالم. ليتفاعل معهم العديد من الأشخاص بعبارات مرفقة بالصدمة. هل أنت متأكد؟ هل تحتوي على دهن الخنزير؟ أتقصد أنكم لم تحصلوا على شهادة تثبت خلو منتجاتكم من الجيلاتين؟.

قالت الشركة في تغريدة لاحقة حول اوريو حلال أم حرام، أن المقصود بالمنتج غير الحلال هي المنتجات المخصصة للبيع في أمريكا وكندا، وهذه المعلومة موجودة على موقعها الرسمي. حيث لم تنكر الشركة أنها تنتج بسكويت أوريو غير متوافق مع الشريعة الإسلامية، ولكنها لا تبيعه بين المسلمين. ويوجد منتجات خاصة من أوريو حلال ولا ضير في تناولها.

تم حذف التغريدة الأولى بعد أن بررت الشركة موقفها، ولكن فات الأوان، فقد تم نشر التغريدة وتداولها آلاف الأشخاص على موقع تويتر.

أثناء البحث حول اوريو حلال أم حرام، تفحصنا الموقع الرسمي للشركة ووجدنا إجابات صريحة وواضحة من قبل إدارة الشركة بمحتويات بسكويت أوريو، والتي لم تنكر الشركة احتواءه على اللبن والجيلاتين والصويا والمكسرات وغيرها، منوهةً إلى أنه يتم تصنيع المنتجات وفقًا للبلد المصدَّر له وفق القوانين والضوابط المحلية.

أوريو الامارات حلال أم حرام Oreo

هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟ سؤالٌ أثار الكثير من الجدل إلى أن قال الموزع المعتمد في الشرق الأوسط إن بسكويت أوريو الموزع في الإمارات والدول العربية هو حلال، وأن التغريدة كانت إجابة عن بسكويت أوريو الموجود في أمريكا وكندا. والمشكلة بأن القائم على التغريدة لم يوضّح بشكل مفصل عن اختلاف مكونات الإنتاج بحسب الموقع والمنطقة.

على الرغم من أن أوريو لا يحتوي على أي من منتجات اللحوم ومناسب للنباتيين، إلا أن كلمة غير حلال يعني أنه يحتوي على دهن الخنزير! وفي الحقيقة أوريو يحتوي على الفانيليا وكمية صغيرة جدًا من الكحول الذي يتبخر عند التسخين، وما بين الرفض والقبول أضحى الأمر موكولًا إلى الرغبة والمسئولية الشخصية في تناوله.

مضيفًا أن اللوائح والقوانين المحلية في الإمارات العربية، لا تسمح بدخول أي منتج لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية وفي جميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضًا:أصناف حلويات المولد النبوي مع الأسعار في السعودية.

رد شركة أوريو Oreo

عندما أثار سؤال هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟ الجدل الواسع بين المستهلكين. نشرت الشركة تغريدة قائلةً فيها “نؤكد لكم أن جميع منتجاتنا حلال ومتوافقة مع القوانين واللوائح المحلية في منطقتكم. ونسعى لتزويد العملاء بأفضل جودة للمنتج، كما أننا سنضع المزيد من التفاصيل حول منتجاتنا لنزودكم بمعلومات واضحة حول مكونات بسكويت أوريو ومدى ملائمتها لأنظمتكم الغذائية”.

من الجدير بالذكر، وبحسب تصريح الشركة بأنها تستثني 5 منتجات من معيار الحلال، وهي: Oreo Strawberry Cheesecake- Oreo Choc’o Brownie- Oreo Enrobed Milk & White- Oreo Cadbury Coated -Oreo Crunchy Bites Dipped. في مصانعها خارج الشرق الاوسط.

تصريح سلامة الأغذية في دبي حول أوريو Oreo

صرّح قسم سلامة الأغذية في دبي في جوابه عن سؤال هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟ بأنه يتم فحص كل شحنات أوريو المستوردة. مع فحص شهادة المنتج والوثائق في عند كل عملية استيراد، وذلك من قبل المفتشين في الموانئ للتأكد من أنها صحية وصالحة للأكل من قبل المسلمين .

كما يتم فحص عينات من المنتج بشكل دوري في مختبر دبي المركزي، للتأكد من أنها حلال وخالية من مشتقات الحيوانات والكحوليات.

حقيقة بسكويت أوريو Oreo

مع التقصي والبحث عن الإجابة الصحيحة حول سؤال هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟ وجدنا بأن منتجات شركة أوريو الموجودة في المناطق المسلمة والعربية يتم تصنيعها في مصانع الشركة في شركة Nabisco Arabia Co. Ltd في مدينة الدمام شرقي السعودية. أي أنها منتجات عربية بخبرة أجنبية.

يتكون بسكويت أوريو من مادة الجيلاتين المستخرجة من القمح وليس من دهن الخنزير، كما أنه يحتوي على اللبن على الرغم من أنه قد لا تجد أن الحليب ضمن قائمة مكونات الصنع. وقد بررت الشركة بأنه قد تلامس القطعة كميات مجهرية من اللبن، أو أن اللبن قد لامس الأدوات والآلات المستخدمة في صنع البسكويت.

مكونات بسكويت أوريو Oreo

في خضم البحث عن جوابٍ شافٍ لسؤال هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟. صرّحت الشركة عن مكونات بسكويت أوريو للبت في قضية اوريو حلال أم حرام وهي كما يلي:

  • دقيق غني غير مبيّض يحتوي على – دقيق القمح ، النياسين ، الحديد المخفض ، أحادي. (حلال وفقًا لمجموعة المستهلك المسلم).
  • نترات الثيامين (فيتامين ب 1) ، الريبوفلافين (فيتامين ب 2) وحمض الفوليك.
  • زيت نواة النخيل.
  • زيت النخيل.
  • لبن.
  • الكاكاو (معالج بالقلويات).
  • شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • كريمة الحليب.
  • مصل اللبن.
  • تركيز بروتين مصل اللبن.
  • حليب دسم.
  • لون اصطناعي.
  • ملح.
  • صودا الخبز.
  • ليسيثين الصويا. (حلال إذا كان من دهن الصويا أو صفار البيض. ويحرم في حال كان من دهون حيوانية).
  • نشا الذرة.
  • مصل اللبن منخفض المعادن.
  • نكهة طبيعية واصطناعية.
  • اللاكتوز.
  • شوكولاتة.

في الصورة أدناه نجد رمز UD. يعني أنه إذا ظهر رمز حلال مثل” H “في مثلث أو رمز كوشير مثل (U أو UD أو V أو CRC أو KMH أو COR أو K أو KD) على العبوة (وبدون النبيذ والكحول وجميع أنواع الجيلاتين ، L-Cysteine المستخلص من شعر الإنسان) ، فهذا يعني أنه يتم الحصول على الدهون المستخدمة في التصنيع من الدهون النباتية. وأنه حلال.

هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟

التمييز بين اوريو الحلال والحرام Oreo

بعد البحث عن سؤال هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟ نجد أن بسكويت اوريو المصنع محليًا هو حلال. وبالتأكيد تتساءل الآن كيف يمكن أن أميّز بين منتجات اوريو الحلال والحرام؟

إن منتج اوريو الحلال يحمل شعارًا مكتوبًا داخله “حلال” وبالنظر إلى المكونات بشكل مفصل نجد أنه لا يوجد أي مكون يحتوي على دهن الخنزير، أو الكحول.

ومن الجدير بالذكر، أن بعض المنتجات من اوريو مثل Oreo Strawberry Cheesecake- Oreo Choc’o Brownie- Oreo Enrobed Milk & White- Oreo Cadbury Coated -Oreo Crunchy Bites Dipped يتم تصنيعها لأمريكا وكندا وهي غير حلال بحسب تصريح الشركة.

هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟

هل أوريو حلال في البلاد العربية

نعم، إن بسكويت اوريو حلال في البلاد العربية، ولكن مما أثار الشكوك هو أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (إف دي أي) قالت بأن أوريو لا يحتوي على الألبان. بينما الشركة المصنعة Nabisco كانت قد استخدمت كلمة لبن أو حليب لوصف المادة البيضاء بين قطعتي أوريو.

بين نفي إدارة الأغذية لوجود اللبن أو الحليب، واستخدام الشركة المصنعة لكلمة “الحليب” في وصف الحشوة في بسكويت أوريو. أدى ذلك إلى تضليل الأشخاص والتسبب بإثارة الشكوك حول أنها تستخدم دهن الخنزير لصناعة تلك الحشوة، ولكنها صرّحت لاحقًا بأنها استخدمت الكلمة لوصف الكريمة البيضاء فقط، وبأنها لا تستخدم أي مكونات غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية مما يعني أن بسكويت اوريو حلال.

اقرأ أيضًا:هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير مهم وخطير.

هل أوريو حلال في السعودية

نعم، إن بسكويت اوريو حلال في السعودية، ويتم تصنيعه في مصانع داخل السعودية ومصر والخليج العربي بما يتوافق مع الضوابط الشرعية.

هل أوريو حلال في مصر

نعم، إن أوريو حلال في مصر. فقد صرحت (ايجيبت فودز) في بيان لها، أن جميع منتجات أوريو التي يتم تصنيعها في مصانع مصرية هي حلال متوافقة مع القوانين واللوائح المصرية.

الأسئلة الشائعة ؟

هل يوجد كحول في بسكوت اوريو؟

أقرت الشركة في بيانها باحتواء منتجها “بسكويت أوريو” على كحول في بلدين فقط، مع عدم احتوائه على مواد كحولية بباقي البلدان، مشيرة إلى أن الدولتين هما أميركا وكندا وهما الوحيدان اللتان لا تخضع منتجاتها فيهما لمعايير الحلال.

كيف اعرف اوريو الاصلي؟

أوريو الأصلي حاليا لا يحتوي على اللاكتوز، ولا يحتوي على مصل اللبن، ولكن الشركة المنتجة تقول أنه يحتوي على القمح، الغلوتين وعلى فول الصويا و آثار من الحليب. كما تقول بعض التقارير أن أوريو لا يحتوي على أي مكونات حيوانية.

هل بسكويت اوريو نباتي؟

عادةً ما تكون بعض المنتجات مثل الزبدة والحليب والبيض من المكونات الأساسية في صناعة الكوكيز والبسكويت. ولذلك، قد تفترضون بطبيعة الحال أن بسكويت أوريو ليس نباتياً، ولا سيما حشوة الكريمة الشهيرة التي يتميز بها. ولكن الواقع ليس كذلك، إذ لا يحتوي بسكويت أوريو على أي مكونات حيوانية.

في الختام، وبعد أن عرفنا هل بسكويت اوريو الجديد حلال؟ على نستنتج أن الخلاف على بسكويت أوريو هو خلاف على استخدام الشركة المحلية لصناعة oreo لمصطلحات غير صحيحة في وصف المكونات. ولكن الخطر ليس عليك في حال كنت مسلمًا موجودًا في بلاد عربية كالسعودية أو الكويت وغيرهما. إنما الخطر عليك في حال كنت مسلما تعيش في أمريكا أو كندا أو دولة غير مسلمة وهنا يجب الانتباه إلى المنتجات التي تحتوي على دهن الخنزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *