هل بنج الاسنان يفطر الصيام في رمضان

هل بنج الأسنان يفطر الصيام في رمضان سؤال لا بد من معرفته مع اقتراب الشهر الكريم، فكم من تساؤلات تفرضها علينا الحياة اليومية وما يتخللها من أحداث طارئة قد
تكون مفطرة، ولعل مشاكل الأسنان إحداها؛ إذًا ماذا عن بنج الأسنان هل هوي من المفطرات؟ أم أن لاستخدامه في الشهر الفضيل فتوة ما؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي عبر موقع خليجي الذي سيخط في سطور مقاله التالي الأحكام الدينية وآراء أصحاب المعرفة حول هذا الموضوع.

هل بنج الاسنان يفطر الصيام في رمضان

لا يفطر بنج الأسنان الصائم في رمضان، وهذا بحسب إجماع كلًا من الشيخ ابن عثيمين. فتاوى الشيخ ابن باز، وابن قدامة -رحمه الله-. لأن البنج لا يعتبر من أنواع الطعام، أو الشراب، كما أنها لا تسبب تأثيرًا منومًا على جسم الإنسان فتفطره. لكن على الصائم الانتباه لعدم ابتلاع أي من السوائل أو الدم أثناء العلاج. وإذا استطاع الصائم استكمال باقي اليوم صائمًا، فلا إثم عليه، لأن بنج الأسنان لا يدخل إلى المعدة. بالتالي يمكن للصائم إستكمال باقي اليوم بشكل طبيعي.

أقرأ المزيد حول: اي ساعة تحري هلال رمضان في السعودية. 

هل بنج الاسنان يفطر الصيام في رمضان

حكم إبرة بنج الأسنان في رمضان

لا حرج على المسلم الصائم عند تعرضه لحقنة البنج الموضعي لموضع ألم السن في شهر رمضان الكريم، لعدة أسباب:

  • إن مخدر الأسنان لا يدخل إلى المعدة، فهو ليس من أصناف الطعام، أو الشراب، أو ما يماثلهما.
  • كما أن مخدر الأسنان لا يخدر الصائم بشكل كامل، وتأثيره غير منوم.
  • فقط أنواع التخدير المنومة بشكل كامل تفطر الصيام.

تعرف أكثر على: أسئلة دينية عن رمضان وأجوبتها للأطفال.

علاج الأسنان في رمضان

يمكن علاج الأسنان في رمضان، لأن البنج لا يذهب الصيام، لكن الأمر الأهم انتباه الصائم كي لا يدخل أي من أنواع المحاليل والسوائل والمفرزات الناتجة عن العلاج كالدم وغيرها إلى جوف الصائم. ما عدا ذلك، فحكم العلاج مقبول وجائز، فلا حرج على المريض.

حكم حقنة بنج الاسنان ابن عثيمين

سئل الشيخ ابن عثيمين هل بنج الأسنان يفطر الصيام في رمضان، وعن حكم هذا الأمر في هذا الشهر الفضيل فأجاب: لا يفطر البنج الصائم النفل، أو صائم الفرض، وليس عليه أي حرج، لأنه ذو تأثير موضعي فقط، لا ينتقل للمعدة.

حكم حقنة بنج الاسنان ابن باز

في حديث آخر عن سؤال فتاوى ابن باز هل بنج الأسنان يفطر الصيام في رمضان، وعن حكم بنج الأسنان في الصوم، فقد أجاب: إن البنج الذي يسبب غياب الوعي، أو فقده طوال اليوم يلزم قضاء فرض الصوم، لكن البنج الموضعي لا يسبب هذا. لذلك فحكمه جائز.

شاهد أيضًا: بطاقة تهنئة رمضان ثابتة ومتحركة.

حكم حقنة بنج الاسنان ابن قدامة

بالنسبة لحكم حقنة بنج الأسنان في فتاوى ابن قدامة، فقد قال: من أغمي عليه في النهار، ولم يستيقظ حتى موعد الإفطار، لم يحلل صومه، بحسب الإمام الشافعي، لكن إذا أفاق الصائم، بعد حين صح صومه، سواء في أول النهار أو آخره.

شاهد أيضًا: حكم استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان

الأسئلة الشائعة؟ 

في نهاية مقالة هل بنج الأسنان يفطر الصيام في رمضان، الذي وضح الأوجه المختلفة لأحكام بنج الأسنان في شهر رمضان الفضيل، الذي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم.