هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الاسلام

هل سماع الاغاني يبطل الصيام في الإسلام سؤالٌ كثر الحديث عنه مؤخرًا، ومن حيث أن دين الإسلام الحنيف لم يترك شيئًا إلا وفسره ووضع له الحدود الصحيحة وفق ما أمر الله تعالى في القرآن الكريم. خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لننقل لكم ما قاله علماء الدين في حكم سماع الموسيقى في رمضان، بالاعتماد على الأحاديث المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا: ما هي الايام البيض لشهر شعبان 

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الإسلام

لا إن سماع الأغاني لا يبطل الصيام في الإسلام، إنما تنقص من ثواب الصيام. فالصائم كلما كثرت معاصيه، نقص ثواب صيامه وقد يزول نهائيًا، فيكون قد منع نفسه من الطعام والشراب وسائر المفطرات بدون ثواب. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (ربَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، وربَّ قائم ليس له من قيامه إلا السهر).

هذا يعني أن الصيام ليس المقصود به الامتناع عن الطعام والشراب فقط، إنما تحقيق تقوى الله وصوم الجوارح وامتناعها عن المعصية وفعل كل ما يعبر عن احترام هذا الشهر الفضيل. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث).

لذلك فإن سماع الأغاني لا يبطل الصيام بل يكون صحيحًا مسقطًا للفرض عن الصائم. ولا يؤمر بقضائه ولكن ينقص ثواب الصيام بفعل المعصية، وقد يذهب ثوابه كليًا كما ذكرنا أعلاه.

هل سماع الاغاني يبطل الصيام في الاسلام

اقرأ أيضًا: حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

حكم سماع الأغاني في رمضان

إن سماع الأغاني في رمضان وغيره من الأشهر هو حرام، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم (ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف). والمراد بـ(الحر) هو الزنا، والمعازف هي آلات الموسيقى مما يدل على تحريم آلات الموسيقى من وجهين وهما:

  • قول النبي صلى الله عليه وسلم (يستحلون)، فهذا يعني أنها محرمة واستحلالها فيه إثم.
  • اقتران المعازف بالزنا والخمر في قول النبي صلى الله عليه وسلم، مما يعني أنها محرمة كحرمة الزنا وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما هي حقوق الجار التي امر بها الاسلام

واجب المؤمن في رمضان

يجب على المؤمن ألا يعمل على سماع الأغاني مع الصيام. أن ينتهز فرصة قدوم هذا الشهر المبارك لفعل الخير والاستغفار عما فعل من معاصي في الاشهر السابقة. ويُقبل فيه على ربه، ويتوب إليه والتعهد له بعدم تكرار الأخطاء السابقة والإقلاع نهائيًا عن المحرمات التي نهى عنها الله تعالى عسى أن يتقبل الله صيامه ويصلح أحواله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على الكافر في الاسلام.

الأسئلة الشائعة

هل الاستماع الى الاغاني حرام ام حلال؟

سماع الأغاني والملاهي حرام في الإسلام.

هل يجوز قراءة القرآن إذا كان هناك اغاني؟

لا، لا يجوز تشغيل الموسيقى ولا الكلام أثناء قراءة القرآن لقوله تعالى ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)

في الختام وبعد أن عرفنا هل سماع الاغاني يبطل الصيام في الإسلام ننوه إلى أن الله غفورٌ رحيم، فدائمًا ما يفتح الله أبوابًا لعباده للاستغفار محبةً ورحمةً، خصوصًا في شهر رمضان الفضيل.