هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم

هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم؟ بعد حادثة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا كثرت الشائعات حول حدوث زلازل أخرى جديدة. كما وتوقع العديد من العلماء والباحثين حدوث موجة تسونامي تمامًا كالتي حصلت في المحيط الهندي قديمًا. ولكن من أجل حدوث موجةٍ كتلك، لا بد من أن تكون شدة الزلزال أكثر من 8 على مقياس ريختر. ومع ذلك، فإن زلزال تركيا غير المتوقع يمكن أن يصحبه تسونامي، إذ بلغت شدته 7.7 على مقياس ريختر. أي أنه كان قاب قوسين أو أدنى ليصل إلى 8 درجات. فهل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع خليجي نيوز، فتابعوا معنا.

شاهد: زلزال جديد في تركيا بقوة 5.5 درجة

هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم

لا وجود لأخبارٍ تؤكد حدوث تسونامي في العالم، وخاصةً بعد مرور أسبوعٍ على تاريخ الزلزال الذي حدث فجر يوم الاثنين السادس من فبراير. ولكن، هنالك علماء يقولون عكس ذلك تمامًا. على سبيل المثال، صرح هالوك أوزنر مدير مرصد كانديلي لأبحاث الزلازل في تركيا: “إن الزلزال الذي حدث في مدينتي كهرمان مرعش وغازي عنتاب التركيتان والذي بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر من الممكن أن يتسبب بحدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط”. ولكنه لم يجزم حدوث تسونامي أو ينفيه، أنما وضع العالم في حالة حيرة في أمرهم وقلقٍ دائم فيما كانت تسونامي ستحدث أم لا. بالإضافة إلى ذلك، قال هالوك أوزنر: “سوف يستمر السكان بالإحساس بالهزات الارتدادية لأشهر، أو حتى لعام. كذلك من المتوقع أن يتسبب ذلك الزلزال بعدة موجات تسونامي في البحر الأبيض المتوسط، وقد أعلمنا 14 دولة واقعة على ساحل المتوسط بذلك”.

من ناحية أخرى، فإن موجة تسونامي عبارة عن مجموعة أمواج عاتية تنشأ نتيجةً لتحرك مساحة واسعة للمياه. أو تنشأ نتيجةً للثورات البركانية أو لحدوث الزلازل في قاع المحيط أو في المناطق الساحلية قرب المحيط. ولكن لم يسبق أبدًا أن حدثت تسونامي في البحار. كما ولا بد من التأكيد على أن موجات تسونامي المتشكلة بسبب الزلازل، فإن درجات الزلزال على مقياس ريختر يجب أن يكون على الأقل 8 درجات، وما فوق. ففي عام 2004، حدثت موجة تسونامي على شواطئ المحيط الهندي إثر حدوث زلزالٍ في باطن المحيط بلغت شدته 9.1 درجة تمامًا.

اقرأ أيضًا: هل تبرع اللاعب المغربي اشرف حكيمي بكامل ثروته لضحايا الزلزال في سوريا

هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم
هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم

زلزال تركيا وسوريا

تنبأ العالم الهولندي “فرانك” بحدوث زلزالٍ مدمر بقوة 7.7 درجات في المنطقة الواقعة جنوب تركيا وشمال سوريا قبل بضعة أيامٍ من حدوثه. وبالفعل، حدث الزلزال فجر الاثنين الماضي 06/02/2023 في الرابعة و17 دقيقة صباحًا. وحسب بعض المصادر في كِلا الدولتين، فإن الأضرار التي خلفها هذا الزلزال أكبر بكثير مما حدث في عام 1999. ولكنه رغم ذلك لم يتنبأ بحدوث تسونامي بعد زلزال تركيا وسوريا. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الجهات المختصة برصد الزلازل أن سكان المنطقة سيستمرون بالشعور بالهزات الارتدادية لأشهر، أو حتى لعام والعلم بيد الله تعالى وحده.

من ناحية أخرى، فقد تنبأ العالم الهولندي فرانك بزلزالٍ جديد سيضرب إما جمهورية مصر العربية، أو الجمهورية اللبنانية. كما وأشار إلى أن هذا الزلزال قد يحدث الأسبوع القادم، أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة. فهو لم يحدد وقتًا محددًا لحدوث الزلزال، إنما تنبأ به وحسب، والباقي كله بيد الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: طريقة التبرع من الكويت إلى ضحايا الزلزال

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

الأسئلة الشائعة

هل تحدث تسونامي في البحار؟

لم يسبق وأن تم تسجيل أي حالة لموجة تسونامي في البحار، إنما تحدث في المحيطات فقط.

متى يصدف يوم التوعية العالمي بموجات تسونامي؟

يصدف اليوم العالمي للتوعية بموجات تسونامي في الخامس من نوفمبر / تشرين الثاني كل عام.

ما هي أسباب تسونامي؟

يمكن أن تحدث تسونامي بسبب الزلازل فوق 8 درجات على مقياس ريختر، أو أقل من ذلك في حال كان في قلب المحيط. أو بسبب الانهيارات الأرضية، أو الثورات البركانية، أو الاصطدام بأجسام من خارج الأرض مثل الكويكبات والنيازك.

في الختام، لقد أجبناكم في هذا المقال على سؤال هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم. حيث قد وضحنا لكم أبرز أسباب تسونامي والعوامل المؤدية لحدوث هكذا موجات مدمرة. كما وتطرقنا إلى الحديث عن زلزال سوريا وتركيا الذي تم تصنيفه حتى الآن أحد أعلى 15 زلزال مميق بالعالم كله.