هل شهر رجب هو شهر الرزق

هل شهر رجب هو شهر الرزق سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم. حيث ارتبط شهر رجب بقدوم الرزق الوفير، وذلك من خلال ترديد الدعاء وطلب الوفرة من الله تعالى وفقًا لما تم تناقله من أجدادنا. لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال من خليجي، والذي سنوضح فيه حقيقة ارتباط شهر رجب الفضيل بزيادة الرزق في الأموال أو الصحة أو حتى العافية. لذا تابعوا القراءة معنا لتحصلوا على أجوبة أسئلة كثيرة ومنها هل يستجاب الدعاء في شهر رجب.

إجابة سريعة

لا يوجد علاقة مباشرة بين شهر رجب وزيادة الأرزاق فيه، وذلك تبعًا لآراء علماء الدين واجتهاداتهم وما جاء عن الرسول الكريم. وللمزيد من التفاصيل تابعوا القراءة معنا.

هل شهر رجب هو شهر الرزق

كلا، لا يوجد في السنة النبوية الشريفة أو في القرآن الكريم ما يربط بين شهر رجب وزيادة الرزق. حيث أكد العلماء على أن شهر رجب هو من الأشهر الحرم الأربعة، وأن أول ليلة من شهر رجب الفضيل يجب الإكثار من الدعاء فيها، لأنه مستجاب. حيث تعددت الأحاديث التي تثبت ذلك ومنها قول الإمام الشافعي رضي الله عنه:

إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الثالث من رمضان

هل شهر رجب هو شهر الرزق

هل سمى النبي شهر رجب بشهر الرزق

كلا، لقد تعددت الأسماء التي أطلقت على شهر رجب. حيث سمي شهر رجب بالأصم أو الأصب. كذلك فقد سمي بالشهر المقيم أو الشهر المعلي. وجاء سبب هذه التسمية من أن الله سبحانه وتعالى صبّ الرحمة والرزق في هذا الشهر صبًا فجعله يتدفق بوفرة. مما جعل البعض يعتقد أن هنالك علاقة ما تربط بين شهر رجب وزيادة الأرزاق والوفرة في المال. لكن ما أكده علماء المسلمين هو ضرورة الإكثار من الدعاء في اليوم الأول من شهر رحب لأنه من الأيام المحببة عند الله والتي يستجيب فيها لعباده.

اقراء ايضا : فضل صيام في الايام البيض

ما هو فضل شهر رجب

إن فضل شهر رجب يأتي من كونه أحد الأشهر الحرام التي تم ذكرها في القرآن الكريم كما يلي:

قال الله تعالى: نَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم.

حيث يجب الإكثار من الدعاء في هذا الشهر والقيام بالأعمال الصالحة والابتعاد عن كل ما يسبب الضرر للآخرين. ومن أكثر الأدعية التي تم نقلها عن سيد الخلق محمد صلّى الله عليه وسلم والتي قالها تزامنًا مع دخول شهر رجب ما يلي:

اللّهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، اللّهم سلّمنا إلى رمضان وسلّم رمضان لنا وتسلّمه منا متقبلًا يا أرحم الراحمين، اللّهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

اقرأ أيضًا: متى موعد ليلة الاسراء والمعراج في الكويت.

هل شهر رجب هو افضل الاشهر

كلا، لم يأتي ولا حديث شريف ليثبت صحة هذه الفكرة المتداولة. حيث أكد الرسول الكريم محمد صلّى الله عليه وسلم أن شهر رجب هو من الأشهر الحرم وهي الأشهر المفضلة. لا سيما أنه لم يأتي ولا حديث شريف يختص بذكر أفضلية شهر رجب عن الأشهر الهجرية الأخرى. حيث قال ابن حجر رحمه الله في ذلك ما يلي:

لم يرد في فضل شهر رجب ولا صيامه ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة. وأما من صام من شهر رجب صياما كان يعتاده لأحاديث أخرى كصيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، أو صيام الاثنين والخميس، أو صيام يوم وإفطار يوم دون تخصيص لهذا الشهر بذلك فلا حرج فيه.

هل شهر رجب هو شهر الرزق
هل شهر رجب هو شهر الرزق

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

نعم، إن الدعاء يستجاب بشكل كبير في شهر رجب، وتحديدًا في الليلة الأولى منه. فهو يعتبر واحدًا من أشهر الحرم الأربعة وهي أكثر الأشهر المفضلة. لا سيما أنه ورد العديد من الأحاديث التي تثبت صحة أن الدعاء يستجاب في شهر رجب ومنها ما نقل عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه ما يلي:

خمس ليالٍ لا يردّ فيها الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر.

اقرأ أيضًا: هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول هل شهر رجب هو شهر الرزق حيث نكون قد أرفقنا لكم الإجابات الواضحة بالدلائل الشرعية وفق ما تم نقله عن الرسول الكريم والأئمة وعلماء الدين. لا سيما أن التساؤلات حول شهر رجب كثيرة لما له من أهمية كبيرة عند المسلمين ومذكورة في القرآن الكريم كتاب الله الجليل.

أسئلة شائعة

متى اول ليلة في شهر رجب؟

يتوقع ان يتم التماس هلال شهر رجب في الثالث والعشرين من شهر يناير لعام 2023.

لماذا سمي شهر رجب بالأصم؟

سمي شهر رجب الفضيل بالأصمن لأن الصحابة كانوا يصمّون ألسنتهم وأسماعهم وأيديهم وأفئدتهم عن المعاصي.

ما محرمات شهر رجب؟

حرّم الله ارتكاب المعاصي في شهر رجب والظلم والقتال أيضًا.

كم اسمًا أطلق على شهر رجب؟

تم تسمية شهر رجب بأربعة عشر اسمًا.