هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب

هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب، حيث إن كثيرًا من الأحاديث بينت فضل شهر رجب. ولكن لم يصح من هذه الأحاديث إلاّ القليل. ومن هنا وجب التحري حيال هذه الأحاديث حتى لا ينسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا كذبًا. ولذا فإننا عبر خليجي أعددنا لكم هذا المقال لنطلعكم على سؤالٍ بالغ الأهمية. ألا وهو: ” هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب؟ إضافةً إلى حكم صيام شهر رجب، وسبب تسمية شهر رجب بالأصم إضافةً إلى أسماء شهر رجب الأخرى فابقوا معنا.

 اقرأ من هنا: ادعية شهر رجب

هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب

لم يرد حديث صحيح في فضل شهر رجب إلا ما جاء في القرآن الكريم حول أنه من الأشهر الحرم. حيث جاء في القرآن الكريم بعد بسم الله الرحمن الرحيم: إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم) (سورة التوبة : 36). والأشهر الحرم هي : رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم.

وتعتبر هذه الأشهر مفضلة ولكن لم يرد حديث صحيح في فضل شهر رجب. باستثناء حديث روي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما. حيث قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان. فقال: “ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”. ولعل هذا يبين فـضل شـهر شعبان وفَضل شهرِ رجـب ورمضان والله أعلم. أما حديث “رجب شهر الله، وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي” فيقال بأنه حديث منكر وضعيف جدًا. 

هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب

الأسئلة الشائعة

ما حكم صيام شهر رجب؟

فيما يتعلق بصيام شهر رجب فلم يصح في فضل صيامه شيء فهو كسواه من سائر الشهور. حيث إن سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- نهى عن صيام رجب وكان يعابره تشبهًا بالجاهلية. حيث ورد عن خرشة بن الحر قال: رأيت عمر يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام. ويقول: كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية.

سبب تسمية شهر رجب بالأصم؟

إن شهر رجب أحد الأشهر الحرم وعندما كان المسلمون يدخلون شهر رجب كانت تنزع الأسنة من الرماح وتوضع الأسلحة وتحقن الدماء. فكان لشهر رجب كسائر الأشهر الحرم لا يجوز أن تنتهك، ولذا فإن تسمية شهر رجب بالأصم كونه لا يُسمع فيه قعقعة السّلاح ولا صوت النّفير للقتال.

ما هي أسماء شهر رجب؟

تتعدد أسماء شهر رجب حيث نال هذا الشهر مجموعة أسماء. وهي: رجب الأصم، رجب الأصب، رجب مضر، رجب الفرد، رجب الحرام.

 

وبوصولنا إلى الإجابة عن الأسئلة الشائعة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب. وما هي أسماء شهر رجب إضافة إلى سبب تسمية شهر رجب بالأصم ومسألة حكم صيام شهر رجب أعاده الله علينا وعليكم وعلى جميع الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.