هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟ وما هو حكم الاحتِفال برأس السنة الميلادية، حيث تحتفل الكثير من الأمم والشعوب بمناسبة رأس السنة، ولكن كثرت الأقاويل حول موقف الشريعة الإسلامية من هذا الاحتفال متسائلين إن كان متاحًا أم ممنوعًا وهل هو حلال أم حرام؟ لذلك خصصنا لكم مقالنا اليوم من خليجي حول هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟ موضحين لكم حكم الاحتفال بهذا اليوم استنادًا للسنة الشريفة والقرآن الكريم. كما سنبين لكم موقف الإسلام من الاحتفال بهذه المناسبة، وصولًا إلى دليل تحريم الاحتفال بيوم رَأس السنة الميلادية وأهم أقوال العلماء في هذا الأمر، فلنتابع معًا.

الإجابة السريعة

كلا لا يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية. ولتتعرفوا على التفاصيل تابعوا مقالنا.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية

كلا لا يجوز للمسلمين الاحتفال برأس السنة الميلادية، ولا يجوز المشاركة في الاحتِفال بعيد الكريسمس، ولا حتى التهنئة في هذه المناسبة. إذ أنه أمرٌ منكرٌ، فمن المعروف أن المسلمين لديهم عيد الفطر، وعيد الأضحى وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة وإن أي احتفال آخر هو محرم. وبالتالي فإن احتفال المسلمين بهذا اليوم أمر غير محبّذ ولا يجوز فعله من قبل المسلمين.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة راس السنة الميلادية في البحرين.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

إن حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية يستند على أقوال عدة، وهي كما يلي:

  • القول الأول: حيث حرم المعاصرون الاحتِفال برأس السنة الميلادية لأنه عيد لا يخص المسلمون مستشهدين بما يلي:
    • القرآن الكريم: فقد فسر ابن عباس رضي الله عنه قول الله تعالى (والذين لا يشهدون الزّور وإذا مرّوا باللَّغو مرّوا كرامًا) بأن ما يُقصد هنا بقول الزور هي أعياد غير المسلمين.
    • السنة النبوية الشريفة: من النصوص التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تدل على مخالفة غير المسلمين الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه بقوله: (قدِم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيرًا منهما: يوم الفطر، ويوم النحر).
    • الإجماع: من المعروف أن اليهود والنصارى مازالوا في أمصار المسلمين يفعلون الأعياد التي تخصهم. ولكن مع ذلك لم يكن في عهد السلف من المسلمين من يشاركهم في شيء من ذلك. وأيضًا ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمة المتفق عليها من قبل الصحابة والفقهاء جميعًا بأن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام. وإنما كان هذا الاتفاق لمنعهم من إظهارها، وبالتالي كيف يسوّغ للمسلمين فعلها؟ أو ليس فعل المسلم لها أشد من إظهار الكافر لها؟
  • القول الثاني: من المباح أن يتم الاحتفال بيوم رَأس السنة الميلادية باعتبارها ليست مناسبة دينية أو عيدًا. ولكن مع شرط الالتزام بالضوابط الشرعية. كذلك يجب أيضًا عدم التقاعس أو التقصير بأداء الواجبات، والفرائض والابتعاد عن أي محرم من المحرمات في الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة راس السنة الميلادية في الكويت.

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية

حرم العلماء الاحتِفال برأس السنة الميلادية بناءً على مجموعة من الأدلة المذكورة بالشرع الإسلامي والتي لا بد من إظهارها، ومن هذه الأدلة ما روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لتتّبعنّ سنّة من كان قبلكم باعًا بباع، وذراعًا بذراع، وشبرًا بشبرٍ، حتى لو دخلوا في حُجر ضبّ لدخلتم فيه، قالوا: يا رسولَ اللّه اليهود والنصارى؟ قال: فمن إذًا”.

لماذا لا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية

إنّ الاحتفال برأس السنة الميلادية ليس من دين المسلمين، ولا يجوز أن يخالف أي مسلم معتقده ودينه. حيث حُذر من هذا الفعل في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، لما لذلك من آثار كبيرة قد تثير سواد المخالفين في الإسلام، ولما في هذه الاحتفالات من أفعال منكرة بعيدة عن الإسلام.

أقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

من أهم أقوال العلماء التي جاءت ردًا على سؤال هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟ الأقوال التالية:

  • قال الشيخ أحمد بن تيمية في تعليقه على الاحتِفال برأس السنة الميلادية من قبل المسلمين: “وأما أعياد المشركين: فجمعت التشبه والشهوة وهي باطل؛ إذ لا منفعة فيها في الدين، وما فيها من اللذة العاجلة فعاقبتها إلى ألم، فصارت زورًا، وإذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك.
  • قال الإمام الحافظ الذهبي في رده على سؤال هل يجوز اَلِاحْتِفَال بِرَأْسِ اَلسَّنَةِ اَلْمِيلَادِيَّةِ؟ القول التالي: “يوجب اختصاص كل قومٍ بعيدهم، كما قال تعالى: (لكلّ جعلنا منكم شرعةً ومنهاجًا). فإذا كان للنصاري عيد، ولليهود عيد مختصون بذلك، فلا يشركهم فيه مسلم، كما لا يشاركهم فيه مسلمٌ، كما لا يشاركهم في شرعتهم، ولا في قبلتهم”.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة راس السنة الميلادية في السعودية.

هل الاحتفال برأس السنة شرك

يعتبر الاحتفال برأس السنة هو تقليد لأهل الكتاب، وليس على المسلم فعل ذلك لأن فيه تشبه لقومٍ ليس منهم ومن تشبه بقوم فهو منهم، فعلى المسلم ألا يحيي من الأعياد إلا ما أتت به الشريعة الإسلامية، وهم عيد الفطر وعيد الأضحى. كما يجب على المسلمين أن ينبذوا ما فعله أهل الضلال والشرك الذين كذبوا الله ورسله وجاهروا الذنب.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة رأس السنة الميلادية في سلطنة عمان.

لماذا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية

الكثير من المسلمين يحتفلون برأس السنة الميلادية لأنه لا مانع شرعًا بتهنئة غير المسلمين بمناسباتهم وأعيادهم. وإنه ليس في ذلك دليل شرعي على الخروج عن الدين بحسب ما يدّعي بعض المتشددين. علاوةً على ذلك، فإن تهنئة شركاء الوطن غير المسلمين بمناسباتهم هي من حسن الجوار ورد التحية بالحسنى. كما أنها دليل على حسن التعايش. كذلك تعتبر من أكثر المبادئ في الإنسانية رقيًا والتي كثيرًا ما يدعو لها الكتاب والسنة النبوية الشريفة، وهذا يعتبر إجابة ثانية لسؤال هل يجوز اَلِاحْتِفَال بِرَأْسِ اَلسَّنَةِ اَلْمِيلَادِيَّةِ؟

اقرأ أيضًا: موعد عطلة رأس السنة الميلادية في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

متى يكون احتفال رأس السنة الميلادية؟

يتم الاحتفال برأس السنة الميلادية في أول يوم في السنة الميلادية في 1 يناير.

ما هي أول دولة تحتفل برأس السنة؟

أول دولة تحتفل برأس السنة الميلادية 2023 هي نيوزيلاندا.

 

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا حول هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟ ذاكرين لكم حكم الاحتفال برأس السنة من قبل المسلمين. كذلك ما هو دليل تحريم الاحتفال برأس السنة مرورًا ببعض أقوال العلماء في الاحتِفال برَأس السَنة الميلَادية الذي ينتظره الكثيرون لقضاء أجمل الأوقات بصحبة الأهل والأصدقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *