هل يجوز الترحم على الكافر في الاسلام

هل يجوز الترحم على الكافر في الإسلام؟ وهل يمكن الدعوة بالرحمة والمغفرة لغير المسلم؟. إذ أوضح الدين الإسلامي الكثير من الأمور الفقهية المرتبطة بطلب الرحمة والمغفرة للأموات من غير المسلمين. كما أشار الكثير من علماء الدين الإسلامي عن آرائهم فيما يخص هذا الأمر كـ ابن عثيمين، وابن باز، ودار الإفتاء، والطريفي. لذلك خصصنا لكم مقالنا من خليجي لنبين لكم هذه الآراء المختلفة، وكيف حرص الإسلام على احترام ما جاء في كتاب الله فيما يخص طلب الرحمة للكافرين بعد موتهم، فلنتابع معًا.

إجابة سريعة

لا يجوز الترحم على الكافر في الإسلام. ولتبيان السبب، والمزيد من التفاصيل تابع القراءة.

هل يجوز الترحم على الكافر في الإسلام

كلا، لا يجوز الترحم على الكافر في الإسلام سواء أكانوا من النصارى أو اليهود. لقوله تعالى:( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين، ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبيّن لهم أنهم أصحاب الجحيم).

والدليل أيضًا على عدم جواز الترحم على الكافر في الإسلام هو قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث التالي: ” والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني. ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار”.

فلا يجوز الترحم على الكافر في الإسلام. لأن الله هو أرحم الراحمين، وقد نهى نبيه والمؤمنين من بعده أن يطلبوا المغفرة للمشركين وحتى لو كانوا أولي القربى.

هل يجوز الترحم على الكافر في الاسلام

اقرأ أيضًا:ما هي حقوق الجار التي امر بها الاسلام.

هل يجوز الترحم على غير المسلم دار الإفتاء

نعم، يجوز الترحم على غير المسلم بعد الوفاة وفق قول أمين الفتوى في دار الإفتاء أحمد ممدوح: “إن الترحم على غير المسلم الذي عرف عنه الطيبة والأخلاق الكريمة. فإذا المسلم أراد أن يدعو له بالرحمة بالمعنى العام فهذا جائز”.

اقرأ أيضًا:تردد قناة المجد للقران الكريم الجديد 2023.

هل يجوز الترحم على الكافر ابن باز

كلا لا يجوز الترحم على غير المسلم والدليل على ذلك:” أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان. وهكذا من مات تاركًا الصلاة أو جاحدًا لوجوبها. هؤلاء كلهم لا يجلهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم.

فإن من مات وهو كافر فلا يُستغفر له ولا بدعي له، لا تارك الصلاة، ولا عابد القبور ولا اليهودي ولا النصراني ولا الشيوعي ولا القادياني ولا أشباههم ممن خرج عن دائرة الإسلام.

هل يجوز الترحم على غير المسلم القرضاوي

نعم يجوز الترحم على غير المسلم، ففي عام 2005. نعى القرضاوي البابا يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية وقال: “لا نستطيع إلا أن ندعو الله تعالى أن يرحمه. بقدر ما قدم من خير للإنسانية وما خلف من عمل صالح، أو أثر طيب”.

ولكن لم يمر ترحم القرضاوي حينها مرورًا طبيعيًا بل كثرت الردود والإدانات من المسلمين الذين يرفضون رفضًُا قطعيًا الترحم على غير المسلمين وفق ما هو سائد في الأوساط الفقهية التقليدية الرافضة لهذه المسألة رفضًا قاطعًا.

هل يجوز الترحم على الكافر الطريفي

لا يجوز الترحم على الكافر بحسب ما أفاد به الشيخ عبد العزيز الطريفي قائلًا:” لا يجوز الترحم على الكافر لأن الله أخبر أنه لا يغفر للكافر. فمن يعلم بموت شخص على الكفر ويدعو له فهذا أمر خاطئ. ولا يجوز الدعوة بالمغفرة أو الرحمة إلا على المسلم”. ويجب أن نعامل على أحكام الظاهر فإن كان كافرًا فلا ندعو له بالمغفرة أو الرحمة، ولا يُدفن في مقابر المسلمين.

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي

كلا، لا يجوز الترحم على غير المسلم بحسب قول الشيخ الشعراوي:” لا يجوز الشفقة على غير المسلم بعد موته وعلى أي مشرك يهودي أو أنصاري، أو مات وهو خائن. فلا تجوز الشفقة على موت الكفار أو الدعاء لهم، أو حتى الاستغفار لهم”.

كما أفاد بأنه لا يجوز للمسلم أن يتوسل لغير المسلم بدافع الشفقة بعد موته. ولا على أي ملحد غير مخلص وغير تابع لدين الإسلام.

اقرأ أيضًا:أبرز البنوك الاسلامية المفضلة في الكويت 2023.

هل يجوز الترحم على الكافر إسلام ويب

كلا، لا تجوز رحمة موت الكافرين سواء أكانوا من النصارى أو اليهود أو من غيرهم، لقوله تعالى: (ما كان للنبي ولمن ظنهم ينظرون آسف للمشاركين). ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده. لم يسمعني أحد من هذه الأمة، يهودية أو مسيحية، ثم يموت دون أن يصدق ما أرسلته، لكنه سيكون من أهل النار”.

هل يجوز الترحم على الكافر في الاسلام

اقرأ أيضًا:ما حكم قراءة القرآن من الجوال.

هل يجوز الترحم على الكافر ابن عثيمين

كلا، لا يجوز الترحم على غير المسلم بحسب ما وضّح الشيخ ابن عثيمين، حيث بيّن عدم جواز هذا الأمر على غير المسلمين شاملًا للمسيحية واليهودية. فلا يمكن الترحم على أي شخص قد أشرك في عبادة الله. وهذا أمر غير متاح بالمطلق لقوله:” ومن لم يتبع غير الإسلام غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه”.

الأسئلة الشائعة؟

هل من الممكن ان يدخل الكافر الجنة؟

جميع الناس الذين بلغتهم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدخلوا في دين الإسلام فهم في النار. لقوله تعالى  (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ)

هل يحاسب الله الناس الذين لم يصلهم الاسلام؟

تحدث عميد كلية الشريعة السابق في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود الفنيسان قائلا: «أولئك الذين لم يبلغهم اسم الإسلام ولم يعرفوه بحق يمتحنون يوم القيامة فيضع الله لهم نارا ويقال لهم ادخلوا فيها فإن دخلوها فمصيرهم الجنة وإن امتنعوا فمثواهم النار»

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن هل يجوز الترحم على الكافر في الإسلام. موضحين لكم رأي بعض فقهاء العلم في أحكام الإسلام التي تخص الرحمة على الكافرين بعد موتهم. مشيرين إلى تحريم المسلمين هذا الأمر دون أي شفقة على الكفار بعد موتهم.