هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي في الاسلام

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي، يعتبر الترحم على الإنسان بعد موته من الأمور التي جعلت الكثيرين في حيرة من أمرهم. ويمكن استيضاح ذلك من خلال الرجوع إلى أقوال الأئمة وعلماء الدين. إذ يمكن القول بأن الشعراوي هو واحد من أهم فقهاء الدين الإسلامي الذي أبدى رأيه في الكثير من المسائل التي اختلف عليها الفقهاء كطلب الرحمة لغير المسلم. وسنتحدث في مقالنا هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي؟ من خلال خليجي عن رأي الشعراوي وغيره من علماء الدين في جواز الدعاء لغير المسلمين من يهود ونصارى ومشركين بالله تعالى، وكذلك عن حكم الترحم على غير المسلم، تابعوا معنا.

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي

كلا لا يجوز الترحم إلا على من اتبع الدين الإسلامي وسنة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- ولا يقتصر ذلك على الكافرين بل لمن يعتنقون الديانة النصرانية أو اليهودية، وقد قال الشيخ الشعراوي بما معناه:” لا يجوز الترحم والدعاء على كل من كفر، أو أشرك بالله أو مات خائنًا مرتدًا عن دين الإسلام”، كذلك قال في الدعاء لغير المسلم: “لا يجوز للمسلم أن يتوسل لغير المسلم بعد وفاته بدافع الشفقة ” لأن في تمني بتغيير قضاء الله تعالى وبالتالي معارضةً مشيئة الله تعالى”

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي في الاسلام
هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي في الاسلام

حكم الترحم على غير المسلم إسلام ويب

يعتبر موقع إسلام ويب من أهم المواقع التي يعتمد عليها المسلمون في معرفة أحكام الشريعة الإسلامية. حيث يقوم هذا الموقع بنشر آراء أئمة الإسلام ونشر إجاباتهم على أسئلة المسلمين، هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي؟ وما حكم الترحم على غير المسلم. حيث قال الفقهاء في ذلك  لا تجوز رحمة موتى الكافرين  سواء كانوا من اليهود والنصارى. مستشهدون بقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: “والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار”.

اقرأ أيضًا: ما حكم تأخير صلاة العشاء

هل يجوز الدعاء للكافر في الإسلام

كلا، لا يجوز الدعاء والاستغفار للكفار في الإسلام سواء أكانوا من النصارى أو اليهود. وذلك لأن الله – عز وجل – وهو أرحم الراحمين، نهى الرسول – عليه الصلاة والسلام – والمؤمنين من بعده. أن يطلبوا المغفرة للمشركين وحتى لو كانوا أولي القربى، وبالتالي مهما بلغت درجة القرابة لا يمكن الدعاء لغير المسلم بعد موته.

هل يجوز الدعاء للكافر دار الإفتاء المصرية

أعلنت دار الإفتاء المصرية بأن الدكتور أحمد ممدوح أمين عام الفتوى، أفتى في حكم الدعاء لغير المسلم. حيث قال بأنه يجوز الدعاء لغير المسلم، ولكن بشرط أن يكون المتوفي له سمعة حسنة ولم يعارض الإسلام ولم يقاتل المسلمين. وفيما يلي نبين مجموعة من الأسئلة سبب الفتوى:

  • “أنا معجب بشخصية ليست في الإسلام وأتعاطف معها وقد مات وأنا خائف أدعو الله أن يرحمه. ما هو القرار في هذا الشأن”. وقد جاء الجواب عن ذلك: “الجواب “ارحم غير المسلم المشهور بحسن أخلاقه ولا يكره الإسلام ولا يقاومه، فإذا أراد المسلم أن يدعو بالرحمة بشكل عام جاز ذلك”.

هل يجوز الترحم على المسيحي

يتساءل الكثير من الأشخاص هل يجوز الدعاء وطلب الرحمة للكافر؟ وما حكم الاستغفار لغير المسلم المتوفي وهو يعتنق الديانة المسيحية؟ وقد كانت الفتاوى في ذلك أنه لا يجوز الدعاء بالرحمة للمسيحي إلا إذا كان يتمتع بالأخلاق الحميدة. ولم يعادي المسلمين أو يقاتلهم.

هل يجوز الترحم لغيرالمسلم عند الشيعة

سئل شيوخ الشيعة عن الاستغفار لغير المسلمين، حيث قالوا في ذلك: إن الاستغفار لغير المسلم أو الكافر أو اليهودي أو النصارى والدعاء له والاستغفار يعتبر من الأمور المحرمة، مستشهدين بقوله سبحانه وتعالى في سورة التوبة ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ).

هل يجوز الترحم لغير المسلم لابن باز

لا يجوز الترحم على موتى اليهود أو النصارى أو الكفار والاستغفار والدعاء لهم، هذه كانت فتوى  الشيخ ابن باز. فالشخص الذي مات كافرًا لا يمكن الترحم والدعاء له. وكذلك فقد اتفق على ذلك علماء المسلمين، مستشهدين بالأدلة الشرعية في كتاب الله وسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- حتى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يستغفر لأمه لأنّها ماتت غير مسلمة.

 هل يجوز الترحم لغير المسلم لابن باز
 هل يجوز الترحم لغير المسلم لابن باز

هل يجوز الترحم لغير المسلم القرضاوي

أباح الشيخ يوسف القرضاوي الدعار والاستغفار على موتى غير المسلمين. ففي عام 2005 قال عندما توفي البابا يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية:  “لا نستطيع إلا أن ندعو الله تعالى أن يرحمه ويثيبه بقدر ما قدَّم من خير للإنسانية وما خلف من عمل صالح أو أثر طيب”. وقوبل ذلك باستنكار كبير من قبل علماء الدين حينها.  

اقرأ أيضًا:ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

هل يجوز الترحم على الكافر الطريفي

لا يجوز الترحم على الكافر حيث أن الشيخ عبد العزيز الطريفي قال:” لا يجوز الترحم على الكافر لأن الله أخبر أنه لا يغفر للكافر. فمن يعلم بموت شخص على الكفر ويدعو له فهذا أمر خاطئ. ولا يجوز الدعوة بالمغفرة أو الرحمة إلا على المسلم”.  وبذلك يجب عدم الدعاء والاستغفار لغير المسلم، كذلك يجب ألا يقبر في مقابر المسلمين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية

هل يجوز الترحم على الكافر ابن عثيمين

لا يجوز الترحم على الكافر وذلك حسب فتوى الشيخ ابن عثيمين. حيث وضح بأنه لا يجوز الدعاء والاستغفار لغير المسلمين من يهود ومسيحيين  وكذلك المشركين في قوله:” ومن لم يتبع غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه”.

وأخيرًا وصلنا إلى ختام مقالنا هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي. حيث وضحنا فيه حكم الدعاء لغير المسلم، كما وضحنا  فيه رأي الشيخ الشعراوي وغيره من علماء الدين الذين أفتوا بعدم جواز الدعاء لموتى غير المسلمين من مسيحيين ويهود ومشركين بعبادة الله عز وجل.

الاسئلة الشائعة

هل كان الرسول الله يدعو على الكفار؟

دعا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب على المشركين ، فقال : ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارًا، كما حبسونا وشغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس.

هل يجوز الدعاء على الجار السيء؟

أوضح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للمظلوم الدعاء على الظالم، مصداقًا لقول الله تعالى: «لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا»

هل يجوز الدعاء للكافر بالصحة؟

نعم يجوز الدعاء للكافر بالصحة حيث قال المناوي في “فيض القدير” “: ويجوز الدعاء للكافر أيضا بنحو هداية ، وصحة ، وعافية ، لا بالمغفرة “