هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام، وما أهم الأحكام التي يجب الالتزام بها لصلاح هذه العبادة والقيام بها بشكلها الصحيح، تعتبر قراءة القرآن من أهم العبادات التي أوصانا الله تعالى بها حيث تساعد على التقرب من الخالق ومعرفة أوامره ونواهيه، ويلجأ المسلم إلى قراءة الآيات القرآنية في أوقات صلاته وساعات خشوعه ، ويجب التنويه بأن لقراءة القرآن شروطها وأحكامها التي أكد عليها الخالق عز وجل ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم فالكثير من الناس يتساءلون عن أهمية الوضوء قبل تلاوة القرآن وهل يعد ذلك باطلاً في حال عم التمكن منه، سيتم التطرق من خلال خليجي إلى حكم قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام ، وذلك في السطور القادمة فابقوا معنا.

قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام

حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء في السنة

نبين فيما يلي حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء في السنة:

  • يجوز أن تتم قراءة القرآن دون وضوء إذا كان القارئ على غير جنابة، فإذا كان جُنبًا فلا بد من الغسل.
  • كما قال رسول الله إلى أهل اليمن “ألا يمس القرآن إلا طاهر”، وأوصى أصحابه بذلك وأرضاهم.
  • وقد ثبت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم امتناعه عن تلاوة القرآن إن كان جنبًا حتى يغتسل.
  • كذلك قال علماء الدين بأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خرج على أصحابه من دورة المياه ولم يكن قد توضأ، وهنا قال “أما القرآن فلا ولا آية”، وكان يشير بذلك عليه السلام أن إذا خرج المسلم من الحمام بعد الفروغ من حاجته دون أن يتوضأ وأراد أن يقرأ القرآن فلا حرج، ولكنه يُمنع من قراءة القرآن ولو آية واحدة حتى يغتسل.

 اقرأ أيضًا: تردد قناة المجد للقران الكريم 2023

حكم الأئمة الأربعة في قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

حرم الأئمة الأربعة قراءة القرآن أو لمسه بدون وضوء. كما حرموا لمس القرآن على جنابة مستشهدين بقوله تعالى ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين)، إلا أن حماد وداؤود الظاهري أجازوا ذلك. كذلك قال ابن تيمية بأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن لا يمس القرآن إلا طاهر، كذلك قال بجواز قراءة المصحف دون لمسه لمن لم يتطهر. وقد استثنى الفقهاء الصبيان أثناء تعلم القرآن، والحائض إذ يجوز قراءة القرآن ولكن دون المساس به.

اقرأ أيضًا: حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان لختمه

حكم مس المصحف دون وضوء

يحرم على الحائض أو النفساء أو الجنب مس القرآن قال الله تعالى: (لاَ يَمَسُّهُ إِِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ). كما أوصى الرسول -عليه الصلاة والسلام-  بعدم مس القرآن إلا والشخص طاهر. فيما يلي نوضح رأي بعض المذاهب في ذلك:

المذهب الحنفي

حرم المذهب الحنفي مس القرآن كُلِّه أو بعضه، أو أي شيء مكتوب عليه كلام من القرآن، ولكن أجازوا مسه بعود أو قلم، أو للصبي لأجل تعلم القرآن وحفظه، أما العكس فلا يجوز.

المذهب المالكي والشافعي

حرم المذهبان المالكي والشافعي مس القرآن ولو كان بورقة أو جلدة، ولكن أجازوا لمس القرآن الكريم لأجل العلم إذا كانت المرأة حائضًا أو نفساء، وذلك لأنه من الصعب إزالة العذر. أما في حال الجنابة فلا يجوز مس القرآن بدون غسل لأنه من الممكن في حال الجنابة إزالة العذر بالغسل. كذلك أجاز المذهب الحنفي والشافعي كتابة القرآن بغير وضوء ولكن بشرط عدم مسه.

المذهب الحنبلي

حرم المذهب الحنبلي مس القرآن الكريم دون وضوء حتى ولو كان صبي بقصد التعلم. ولكن أجازوا مس كتب التفسير، أو أشياء كتب عليها آيات من القرآن. كما أجاز المذهب الحنفي التيمم قبل مس القرآن في حال عدم وجود الماء.

حكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء

أجاز الفُقهاء وعلماء الدين لمس المُصحف الموجود على الموبايل حيث إن المصحف الإلكتروني غير ثابت بالجوال. ويمكن مسحه ولا تكون له نفس الرهبة التي يشعر بها الشخص عند قراءة القرآن المكتوب على ورق. الذي حرمت الأدلة لمسه. 

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة القرآن من الجوال

حكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء
حكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم بدون حجاب، حيث لا يوجد دليلٌ على ضرورة ارتداء الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم. وإنما يجب على المرأة ارتداء الحجاب عند قراءة القرآن الكريم تأدُّباً. كما أنه يجوز لبس الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم وهذا ليس بدعة، وإنما تنال المرأة الثواب على ذلك. لقوله -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ). كما قيل بأن الصحابي أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- كان يرتدي أفضل ما عنده ويتزيّن عندما كان يريد أن يروي أحاديث النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، ولنا فيهم القدوة الحسنة.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب
هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

آداب قراءة القرآن الكريم

لقراءة القرآن الكريم آداب كثيرة نذكر منها ما يأتي:

  • الإخلاص: يجب أن تكون قراءة القرآن بقصد نيل رضا الله –تعالى، وليس بهدف الوصول إلى أغراض الدنيا.
  • الطّهارة: تستحب الطهارة عند قراءة القرآن الكريم، وقد أجمع علماء الدين على جواز قراءة القرآن الكريم من دون وضوء.
  • السِّواك: يجب تنظيف الفم بالسواك أو بالفرشاة والمعجون قبل قراءة القرآن الكريم. وذلك لقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن السِّواك بأنَّه: (مطهرةٌ للفمِ، مرضاةٌ للربّ).
  • نظافة المكان الذي يريد المسلم قراءة القرآن الكريم فيه: إذ يستحب أن يكون المكان الذي تقرأ به القرآن نظيفًا.
  • الاتّجاه للقبلة: يجب أن يتوجّه قارئ القرآن للقبلة عند قراءة القرآن الكريم، وأن يجلس بخشوعٍ ووقارٍ وسكينةٍ وهدوءٍ.
  •  الاستعاذة والبسملة: يجب أن يستعيذ قارئ القرآن بالله -تعالى- من الشّيطان الرّجيم قبل البدء بتلاوة القرآن الكريم.
  • التّرتيل: كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقرأ القرآن الكريم بالتّرتيل؛ لأنَّه يؤثر في نفس وقلب المؤمن.  
  • الخشوع: يجب أن يكون قارئ القرآن خاشعاً لله -تعالى- متدبّراً آيات القرآن الكريم.
  • التّغني بالقرآن الكريم: ويعني تحسين الصوت عند قراءة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد.  
  • البُعد عن القراءة في أوقات الانشغال بالطّعام، والشّراب، والنّعاس: حيث يفضل أن يقرأ القارئ القرآن الكريم في وقتِ نشاطه وقوّته.
  •  اختيار الوقت المناسب لقراءة القرآن الكريم: يجب أن تتم قراءة القرآن في أفضل الأوقات، كالثّلث الأخير من اللّيل وهو وقت السّحر.
  • الاستمرار في قراءة القرآن الكريم وعدم قطع القراءة إلّا للضرورة القصوى.

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام، حيث وضحنا فيه حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء في السنة النبوية، وكذلك حسب المذاهب الأربعة، كما تكلمنا عن حكم مس المصحف دون وضوء، وحكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء، كذلك تكلمنا عن آداب قراءة القرآن الكريم.

الاسئلة الشائعة

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف للحائض؟

أفتى جميع علماء الدين وفقهاء المذاهب الأربعة إلى عدم جواز قراءة القرآن للحائض.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء عند السيد السيستاني؟

يحرم مس القرآن بدون وضوء.