هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية

هل يجوز قطع صيام القضاء، وما حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية، أمر يبحث عنه المسلمون الذين يبتغون مرضاة اللع -عز وجل- وخاصةً الذين أفطروا في شهر رمضان المبارك سواءً بعذر أو بغير عذر، وكما نعلم إن الإسلام دين يسر فقد شرع الله -سبحانه الرخص الشرعية لقطع الصيام في شهر رمضان المبارك، وفرض القضاء بعدد الأيام التي أفطروها. سنوضح من خلال خليجي  هل يجوز قطع صيام القضاء؟ وما حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية.

إجابة سريعة

هل يجوز قطع صيام القضاء

كلا لا يجوز قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية، ولمعرفة المزيد تابعوا معنا

هل يجوز قطع صيام القضاء

سؤال ذهب علماء الدين إلى الإجابة عليه بشكل مفصل. وفيما يلي نبين حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية:

هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب الشافعي

لا يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب الشافعي، حيث ذهب علماء الدين في المذهب الشافعي، وكذلك فقهاء الدين في المذهب الحنبلي إلى أنه يجب إتمام صيام القضاء في حال البدء به دون انقطاع. وكذلك في حال أفطر صائم القضاء دون عذر، يتوجب عليه إمساك الجزء المتبقي من اليوم وذلك بسبب حرمة الوقت. حيث قال النووي: “ولو شرع في صوم القضاء الواجب فإن كان على الفور، لم يجز الخروج منه، والا فوجهان أحدهما: يجوز، قاله القفال، وقطع به الغزالي”. كذلك استشهدوا بقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (من استقاء وهو صائمٌ فعليه القضاءُ). كما استشهدوا بقول الله تعالى: “أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب الحنفي

لايجوز قطع صيام القضاء في شهر رمضان المبارك دون عذر، وذلك حسب المذهب الحنفي، حيث قال علماء الدين: قضاء الفائت من العبادات المؤقتة مهما كان سبب القطع بعذر شرعي أو بغير عذر. فإن تعويض القطع واجب على كل من فاته الصيام. ولكن بشرط أن يكون قادرًاعلى صيام القضاء، ولكن إذا أفطر الصائم بعذر المرض ولم يستطع القضاء لأنه مازال مريضًا فذمته بريئة أمام الله ولا قضاء عليه. ولكن الإثم على من أفطر دون عذر شرعي لأنه أبطل عمله وأفسد صيامه وخير دليل قوله تعالى ” ولا تبطلوا أعمالكم”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي في الاسلام

هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب الشافعي
هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب الشافعي

هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب المالكي

  قال علماء الدين في المذهب المالكي: أنه يجب إتمام صيام القضاء على مَن أفطر دون عذر. حيث يحب على المسلم إكمال ما بدأ به من العبادات. ولكن في حال عدم إكمال صيام التطوُّع، واختلف الفقهاء في الحكم على ذلك. فالبعض منهن أفتى بضرورة صيام قضاء الأصل فقط. كذلك قال البعض الآخر بضرورة قضاء الأصل وقضاء القضاء، فإن أفطر المُكلَّف في يوم قضاءٍ من رمضان، وجب عليه صيام يومَين، يومٌ عن الأصل، ويومٌ عن القضاء، أمّا إن أفطر المُكلَّف يوم القضاء سهواً، فلا يقضيه.

اقرأ أيضًا: حقوق الجار التي امر بها الاسلام

 هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذهب الحنبلي

 قال فقهاء الدين في المذهب الحنفي بأنه يجب الإمساك إذا نوى المُكلَّف الصيام، ودخل في العبادة. حيث استشهدوا بقول الله -تعالى-: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ). وهذا يدل على أنّ صيام يومٍ القضاء بمنزلة صيام يومٍ من رمضان. وبالتالي لا يجوز الإفطار في يوم القضاء بغير عذر. حيث أن الحكم الشرعي ينص على أنّ القضاء يأخذ يعامل مثل الأداء، فما لا يجوز في الأداء، لا يجوز في القضاء. ولكن إذا نوى المسلم  صيام يوم القضاء، ولم يدخل في العبادة،  فيجوز له الإفطار، وصيام يوم آخر بدلًا منه. وكذلك يقول رجال الدين في المذهب الحنفي: لا يجوز قطع الصيام مهما كان نوعه. سواء كان نذر أو كفارة فعليه أن يصوم فيما بعد .

هل يجوز الإفطار في رمضان ابن عثيمين

قال ابن عثيمين عندما سئل عن  حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية:” إذا شرع الإنسان في صوم واجب كقضاء رمضان، وكفارة اليمين، وكذلك كفارة فدية الحلق في الحج إذا حلق المحرم قبل أن يحل. وما أشبه ذلك من الصيام الواجب، فإنه لا يجوز له أن يقطعه إلا لعذر شرعي. وهكذا كل من شرع في شيء واجب فإنه يلزمه إتمامه ،كما لايحل له قطعه إلا بعذر شرعي يبيح قطعه”.

حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية ابن باز

تعددت آراء علماء الدين في حكم قطع الصيام حسب المذاهب الإسلامية. ومن الأسئلة لابن باز في ذلك: سألت مسلمة صائمة هل يجوز قطع صيام القضاء؟  حيث قالت لقد كنت صائمة صيام قضاء وأحسست بالجوع بعد الظهر وأفطرت عن قصد. فما هو حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية؟  فكان الجواب: يجب إكمال الصيام، ولا يجوز الإفطار إذا كان الصوم فريضة كقضاء رمضان وصوم النذر. كما يجب عليك التوبة عن هذا الفعل.

حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية ابن باز
حكم قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية ابن باز

اقرأ أيضًا: ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

حكم الإفطارحسب المذاهب الإسلامية كتاب نيل الأوطار

 سنبين فيما يلي أحاديث عن رسول الله حول الإفطار في صيام القضاء وذلك كما جاءت في كتاب نيل الأوطار:

  • روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شراب شرابا، فناولها لتشرب،فقالت: إني صائمة ولكني كرهت أن أرد سؤرك.فقال: ” إن كان قضاء من رمضان فاقض يوما مكانه، وإن كان تطوعا،فإن شئت فاقض، وإن شئت فلا تقض “.
  • وكذلك عن عائشة قالت: أهدي لحفصة طعامًا وكنا صائمتين فأفطرنا ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقلنا: يا رسول الله إنا أهديت لنا هدية واشتهيناها فأفطرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا عليكما صوما مكانه يوما آخر” .

حكم من لم يصم رضان لعدة سنوات

أجاب علماء الدين على جميع استفسارات المسلمين. حيث سأل أحد المسلمين ما حكم عدم صيامه شهر رمضان لأكثر من ست سنوات؟ فكانت الإجابة بأن يتوب إلى الله – سبحانه وتعالى – وكذلك أن يصوم ما فاته من صيام أشهر رمضان طوال السنين السابقةحسب استطاعته. ومن ثم عليه إطعام مسكين عن كل يوم أفطره.

حكم قضاء الصيام حسب المذاهب الإسلامية

 أمر الله – سبحانه تعالى – المسلمين بصيام شهر رمضان، وكذلك جعل الصيام ركنًا من أركان الإسلام. وقد أنزل على رسوله الكريم الآيات التي تبين وجوب الصيام في رمضان. إذ قال الله -تعالى-: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”. وكذلك رويت العديد من الأحاديث عن الرسول في حكم قضاء الصيام. حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رمضان”.

أخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية. حيث تكلمنا فيه عن حكم الإفطار في شهر رمضان المبارك حسب المذاهب الإسلامية. كما تكلمنا عن فتوى علماء الدين في المذهب الحنبلي والشافعي والحنفي و المالكي حول الإفطار في صيام القضاء. كما ذكرنا بعض الأحاديث النبوية عن حكم الإفطار في صيام القضاء كما جاءت في كتاب نيل الأوطار.

الاسئلة الشائعة

هل يجوز قضاء الصوم الواجب والمستحب في نفس الوقت ؟

لا يجوز ذلك ولكن يجب صيام الواجب.

هل يجوز أن يصوم المسلم نيابة عن ميّت تبرعاً إذا كان عليه صوم قضاء؟

نعم يجوز التبرّع بالصيام عن الميت ولكن بعد قضاء ما عليه من الصيام الواجب.   

هل يعتبر الأكل سهوا و نسيانا في قضاء شهر رمضان مبطلًا للصوم؟

كلا ليس بمبطل.