هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب وما هو فضل شهر رجب؟ ذلك الشهر الكريم الذي يكثر فيه دعاء المسلمين. إذ يعتبر شهر رجب شهر الخير والرزق والدعاء الواسع لما له من تعظيم كبير في الإسلام. لذلك وتزامنًا مع اقتراب الليلة الأولى من شهر رجب يتساءل الكثير من المسلمين حول هل يستجاب الدعاء في شهر رجب، وما هي الأدعية التي على المسلمين التلفظ بها في أول ليلة من شهر رجب. لذا خصصنا لكم مقالنا من خليجي لنقدم لكم إجاباتٍ كافية ووافية حول شهر رجب، وما حكم الدعاء فيه وهل هو شهر الرزق والخير، فلنتابع معًا.

الإجابة السريعة

نعم يستجاب الدعاء في شهر رجب، ويمكنكم متابعة التفاصيل عبر مقالنا.

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

نعم يستجاب الدعاء في شهر رجب، وخصوصًا في أول ليلة من ليالي شهر رجب، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال:”خمس ليالٍ لا يردّ فيه الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر” رواه البيهقي في شعب الإيمان.

كما أكدت دار الإفتاء أن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم). وقوله تعالى: (وإذا سألك عبادي فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني).

وفي الاستشهاد لسؤال هل يستجاب الدّعاء في شَهر رجب قول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه الأم: “وبلَغنا أنه كان يقال: إنّ الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان”.

اقرأ أيضًا: متى شهر رجب موعد بداية شهر رجب

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

فضل شهر رجب

إن شهر رجب من الشهور التي يستحب القيام فيها بالأعمال الصالحة التي فيها الاستجابة لأوامر الله وطاعته. وتعتبر الليلة الأولى من شهر رجب من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء. كما أن شهر رجب هو واحد من الأشهر الحرم الأربعة التي فيها الإجلال والإكرام، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

اقرأ أيضًا: متى موعد شهر رمضان المبارك في الدول العربية 
اقراء ايضا : متى الايام البيض 2023

أفضل الأدعية في شهر رجب

يمكن عرض أفضل الأدعية لشهر رجب فيما يلي:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعرفنا بركة شهرنا هذا وارزقنا يمنه ونوره ونصره وخيره وبره. وسهل لي في رجب ما أحبه ويسر لي فيما أريده، وأوصلني إلى بغيتي فيه إنك على كل شيء قدير.
  • إلهي خلقتني ولم أك شيئًا مذكورا، وأنا عائذك وعائذ إليك، وقد ظلمت نفسي، وأنا مقر لك بالعبودية، معترف لك بالربوبية، مستغفر من ذنوبي، فأسألك أن تغفر لي، يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
  • يا واسع الرحمة ارحم ضعفي.
  • يا ذا الجلال والإكرام، يا حنان يا منان يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز.

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة القرآن من الجوال

هل شهر رجب هو شهر الرزق

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أن شهر رمضان هو شهر الرزق، ولكن هناك علاقة بين شهر رجب وزيادة الرزق. وقد أكد علماء الدين على الإكثار من الدعاء لزيادة الرزق في شهر رجب وخاصةً في أول ليلة من شهر رجب ففيها يُستجاب الدعاء. وعلى المسلمين أيضًا أن يكثروا من أدعية شهر رجب.

اقرأ ايضًا: هل شهر رجب هو شهر الرزق 

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

سمي شهر رجب بهذا الاسم لأنه كان يرجب، أي يعظم، بحسب ما قال الأصمعي والفراء والمفضل. وقد قيل أيضًا في سبب التسمية أن الملائكة تترجب للتسبيح والتحميد فيه.

اقرأ أيضًا: ما حكم تأخير صلاة العشاء

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ شهر رجب؟

من المتوقع أن تكون بداية شهر رجب في 23 يناير 2023م.

متى يتم استطلاع هلال شهر رجب؟

يتم استطلاع هلال شهر رجب في يوم الاحد 22 يناير 2023.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن هل يستجاب الدعاء في شهر رجب، موضحين لكم فضل شهر رجب وأهم الأدعية التي على المسلمين الدعاء بها، مرورًا بتساؤل الكثيرين حول هل شهر رجب هو شهر الرزق؛ ليكون بذلك شهر رَجب أحد الشهور الفضيلة التي يجب الإكثار من الدعاء في أولى لياليه.