هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية

هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية؟ بات العديد من الناس يتساءلون هذا السؤال بعد عودة انتشار الفيروس من جديد. في الواقع، لقد تحدثنا في مقالاتٍ سابقة في خليجي على فيروس ماربورغ وأهم أعراضه وأسبابه. كما وذكرنا أنه عاد للانتشار بعد زمن طويل من غيابه، مما دفع الناس للتساؤل فيما إذا كان الفيروس موجود في بلادهم، ومن ضمن تلك البلدان كان المملكة العربية السعودية. بناء على ذلك، دعونا نجيبكم من خلال هذا المقال على سؤال هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية، فتابعوا معنا.

هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية

لا وجود لفيروس ماربورغ في السعودية حتى الآن، ليس ذلك فقط، بل لا وجود للفيروس في معظم قارة آسيا. فبعد تفشي فيروس ماربورغ في معظم دول قارة أفريقيا، لم يتم تسجيل أية حالة إصابة بفيروس ماربورغ في قارة آسيا عمومًا، ولا في السعودية خصوصًا، حتى اللحظة.

اقرأ أيضًا: ما هو فيروس ماربورغ اسبابه وطرق انتشاره

هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية
هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية

أين ينتشر فيروس ماربورغ الآن أي بلد

ينتشر فيروس ماربورغ الآن في قارة أفريقيا، وعلى وجه الخصوص في جمهورية غينيا الواقعة غرب قارة أفريقيا، وعلى حدود جمهورية غانا الواقعة على امتداد خليج غينيا والمحيط الأطلنطي غرب أفريقيا. أي أن فيروس ماربورغ بعيدًا كل البعد عن قارة آسيا، وخاصةً المملكة العربية السعودية. وذلك نتيجة وجود خفافيش الفاكهة في هذه الدولة، والتي يتعامل معها السكان بشكلٍ مباشر دون أخذ الحيطة والحذر. فقد حذّر العديد من الأطباء من كافة أنواع الخفافيش؛ وخصوصًا خفافيش الفاكهة؛ لما تحمله في فيروسات معدية وقاتلة للإنسان. إذ يعتبر فيروس ماربورغ أحد تلك الفيروسات القاتلة ما لم يتم اكتشاف الإصابة به بشكلٍ مبكر. بناء على ذلك، تم الاعتراف بانتشار فيروس ماربورغ في غينيا بعد وفاة 9 أشخاص تم تأكيد إصابتهم بالفيروس.

من ناحية أخرى، فقد أعلنت وزارة الصحة في غانا منذ منتصف العام الماضي عن تفشي حالات الإصابة بفيروس ماربورغ، والتي امتدت لتشمل أكثر من 198 مخالطًا للمرضى بفايروس ماربورغ والذين بلغ عددهم 2 شخصين. علاوة على ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غانا في نهاية العام الماضي عن انتهاء موجة فيروس ماربورغ في البلاد. ومن المرجح أن تكون العدوى انتقلت إلى جمهورية غينيا من جمهورية غانا.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض فيروس يوم القيامة بالتفصيل

أين ينتشر فيروس ماربورغ الآن أي بلد
أين ينتشر فيروس ماربورغ الآن أي بلد

كيف ينتقل فيروس ماربورغ

هنالك العديد من الطرق التي ينتقل من خلالها فيروس ماربورغ، ولكن التنفس ليس أحدها. بناء على ذلك، فإن طرق انتشار فيروس ماربورغ هي:

  • من خلال خفافيش الفاكهة الحاملة لفيروس ماربورغ والتي لا وجود لها في السعودية.
  • أو عن طريق التماس المباشر مع الحيوانات المصابة بفيروس ماربورغ سواء الحية أو الميتة.
  • كذلك ينتقل الفيروس من خلال التماس المباشر مع القردة المصابة أو تناولها، وبشكل خاص سعادين الهرجس الذين نقلوا العدوى للمرة الأولى عام 1967.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينتقل الفيروس بين الأفراد عن طريق سوائل الجسم. على سبيل المثال: اللعاب، القيء، العرق، حليب الثدي، المني، والبراز.

أقرأ أيضًا: الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية

كيف ينتقل فيروس ماربورغ
كيف ينتقل فيروس ماربورغ

علاج مرض فيروس ماربورغ

حتى اللحظة، لم يتم تركيب علاج مخصص لهذا المرض، ولم يتمكن العلماء من التوصل للقاح خاص بهذا الوباء. ولكن رغم ذلك، يتم علاج المرضى بفيروس ماربورغ حاليًا من خلال:

  • العلاج الداعم في المستشفى.
  • كذلك عزل المصابين بفيروس ماربورغ في حال تم تأكيد وجودهم في السعودية.
  • ثم موازنة السوائل والمعادن في جسم المصابين.
  • كما يجب الحفاظ على حالتي الأوكسجين وضغط الدم للمصابين.
  • إضافة إلى استبدال الدم المفقود وعوامل التخثر.
  • كذلك مراقبة الأطباء لأي مضاعفات يمكن أن تظهر على المصابين بفيروس ماربورغ.
  • وأخيرًا، محاولة علاج أي عدوى من الممكن أن تصيب المرضى بالفيروس خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: كيف تتم العدوى بفيروس ماربورغ الجديد

الأسئلة الشائعة

هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية؟

لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس ماربورغ في السعودية حتى اللحظة.

كم مدة حضانة فيروس ماربورغ في الجسم؟

إن مدة حضانة فيروس ماربورغ في الجسم قبل بدء الأعراض بالظهور تتراوح من 3 أيام حتى 21 يوم.

هل فيروس ماربورغ خطير؟

نعم، إن الإصابة بهذا الفيروس خطيرة وتؤدي في حالات كثيرة إلى الوفاة.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا مجيبين على سؤال هل يوجد فيروس ماربورغ في السعودية، حيث اتضح أنه لا وجود للفيروس فب قارة آسيا ككل حتى هذه اللحظة. كما أننا تحدثنا عن طرق انتشار هذا الفيروس، وأين ينتشر حاليًا، متمنين لجميع المصابين أن يتعافوا قريبًا.