هل يوم العلم اجازة رسمية في السعودية 2023 – 1445

هل يوم العلم اجازة رسمية في السعودية سؤالٌ طرح بكثرة لمعرفة ما إذا كان يوم العلم السعودي هو يوم عطلة رسمية أم لا. حيث تداولت العديد من المواقع خبر يفيد بتعطيل كافة الجهات الحكومية والخاصة اليوم السبت في المملكة. وبناءً على ذلك انتشر خبر اعتماد يوم العلم السعودي على أنه اجازة رسمية في البلاد. نتيجةً لذلك، ولتوضيح تفاصيل هذا الموضوع إليكم مقالنا عبر خليجي الذي سنتعرف من خلاله على الإجابة عن سؤال هل يوم العلم إجازة رسمية في السعودية. كما سنتعرف على يوم العلم السعودي، وأهميته، فلنتابع سويةً.

إجابة سريعة

لا، إن يوم العلم السعودي ليس إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية.

هل يوم العلم إجازة رسمية في السعودية

لا يوم العلم ليس إجازة رسمية في السعودية. ولكنه صادف في هذا العام 2023 في يوم السبت الذي يعتبر عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية. حيث لم يصدر أي مرسوم ملكي لجعل هذا اليوم إجازة رسمية في المملكة. كما  يعتبر يوم العلم السعودي ذكرى لتمجيد العلم والفخر به واستذكار يوم تصميمه بشكله ولونه الحاليين من قبل الملك عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا: الساعة كم الألعاب النارية في يوم العلم السعودي

هل يوم العلم اجازة رسمية في السعودية

اقرأ أيضًا: فعاليات يوم العلم في السعودية جميع المدن.

يوم العلم السعودي

هو مناسبة وطنية تحتفي بها المملكة العربية السعودية بالعلم السعودي. حيث جاء الأمر الملكي في عام 2023، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يومًا خاصًا. وكان العلم السعودي سابقًا عبارة عن راية خضراء مشغولة من الخز والإبريسم (أجود أنواع الحرير الطبيعي). وكُتب عليها شهادة التوحيد ” لا إله إلّا الله محمد رسول الله” وكانت معقودة على سارية بسيطة.

ولكن تم تعديل العلم السعودي وجاءت التعليمات على أن يكون مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله. ولونه أخضر يمتد من السارية إلى نهاية العلم، وتتوسطه شهادة التوحيد وأسفلها سيف مسلول تتجه قبضته الى القسم الأدنى من العلم.

اقرأ أيضًا: حجز تذاكر فعاليات يوم العلم السعودي 

أهمية يوم العلم السعودي

يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه، أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية.

كما أنه يحظر ملامسته للأرض والماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه. وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين الإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية، بالإضافة إلى السيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية.

اقرأ أيضًا: اسباب الاحتفال بيوم العلم.

الأسئلة الشائعة؟

في الختام وبعد أن عرفنا الإجابة على هل يوم العلم إجازة رسمية في السعودية ننوه إلى أن المملكة العربية السعودية تعتبر يوم العلم يومًا مميزًا في 11 مارس من كل عام. ولكنه لم يصدر أي مرسوم ملكي لتعطيل الجهات والدوائر الحكومية بهذا اليوم.