من هو وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز

وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي تم تعيينه من قبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في التعديلات الأخيرة التي طرأت على الوزارة في المملكة السعودية، مساء الأمس يوم الثلاثاء، هذا ما ضجت به محركات البحث والمواقع الإلكترونية. مما جعلها من أهم الأخبار المتداولة اليوم لما يتمتع به الأمير خالد من إمكانات كبيرة كولي للعهد في المملكة السعودية، ناهيك عن خبرته بالشؤون العسكرية، باعتباره يواجه حاليًا العديد من التحديات كوزير للدفاع.

وسنتحدث في مقالنا هذا عبر موقع خليجي عن وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وأهم المناصب التي استلمها.

اقرأ أيضًا: حبيب العازمي

وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز

خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير دفاع المملكة العربية السعودية لهذا العام. وهو أحد أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية. خصل الأمير خالد على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل للملاحة الجوية. ثم تابع تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على شهادة مدير الأمن الوطني والدولي. بعد ذلك، ذهب لدراسة الحرب الإلكترونية في باريس. وعندما تخرج الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية قبل أن يشرع في مهامه من طيار الطائرة T-6 Texan و T-38 إلى مسؤول في المخابرات السعودية حتى صدر أمر ملكي بتعيينه نائب وزير الدفاع في عام 2019.

وزير الدفاع الجديد الأَمير خالد بن سَلمان بن عبد العزيز
وزير الدفاع الجديد الأَمير خالد بن سَلمان بن عبد العزيز

شاهد أيضًا: ماذا كان يشغل مناصب الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز قبل توليه وزير الدفاع

الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع

أصدر العاهل السعودي مرسومًا ملكيًا القاضي بتعيين الأمير خالد بن سلمان، وزيرًا للدفاع. حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر 2022 م ، أمرًا ملكيًا بتشكيل مجلس الوزراء، الموافق 1 مارس 1445 هـ. جاء ذلك في أمر ملكي صدر بتعيين وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز. وفي الوقت نفسه، تم تعيين طلال بن عبدالله بن تركي العتيبي مساعدًا متميزًا لوزير الدفاع. والجدير بالذكر أن الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز شغل عدة مناصب قبل أن يصبح وزيراً للدفاع.

شاهد أيضًا: من هو طلال بن عبد الله بن تركي العتيبي مساعدا لوزير الدفاع الجديد

خالد بن سلمان تويتر

لوزير الدفاع الحالي، الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز ، حساب رسمي على تويتر . وهناك أكثر من 1.1 مليون متابع يتابعونه على تويتر. كما يعتبر حساب الأَمير خالد بن سَلمان على تويتر من الطرق البارزة التي تمكن من متابعة ما ينشره، خاصة بعدما أصبح وزيراً للدفاع. للوصول إلى تويتر خالد بن سلمان، انقر هنا.

خالد بن سلمان آل سعود ويكيبيديا

فيما يلي أهم المعلومات الخاصة بسيرة الأمير خالد بن سلمان  وزير الدفاع الجديد:

  • الاسم الكامل: خالد بن سلمان نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأب: سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأم: فهدة بنت فلاح الحثلين.
  • الأخ: محمد بن سلمان آل سعود.
  • تاريخ الميلاد: 1988 م.
  • مكان الميلاد: الرياض / المملكة العربية السعودية.
  • العمر: 34 سنة.
  • الجنسية السعودية.
  • الإقامة: الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • العرق: عربي.
  • الدين: مسلم.
  • وضعه الاجتماعي: متزوج.
  • الزوجة: نورة بنت محمد بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود.
  • العمل: وزير الدفاع الحالي، وله عدة مناصب سابقة قبل توليه هذا المنصب.
  • لغة الأم: اللغة العربية.

شاهد أيضًا: من هو الأمير منصور متعب وزير الدولة الجديد

مناصب الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز

سنتعرف على مناصب الأَمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز قبل تعيينه وزيراً للدفاع فيما يلي:
  • نائب وزير الدفاع السعودي منذ عام 2019.
  • نائبًا لرئيس مجلس الإدارة العامة للصناعة العسكرية.
  • كما شغل منصب سفير المملكة العربية السعودية للولايات المتحدة الأمريكية من 22 أبريل 2017 إلى 23 فبراير 2019.
  • كما تم تعيينه مستشارًا مدنيًا لوزارة الدفاع السعودية.
  • في عام 2016، عمل أيضًا مستشارًا لسفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن. عمل سابقًا ضابط مخابرات في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران.
  • وهو أيضًا طيار في سلاح الجو الملكي السعودي في قاعدة كولومبوس الجوية بالولايات المتحدة الأمريكية.

"مناصب

الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز الحياة العلمية

حصل وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز من كلية الملك فيصل للملاحة الجوية على درجة البكالوريوس في علوم الطيران ، وأكمل دراسته في الولايات المتحدة، وحصل على شهادة تنفيذي السلامة الوطنية والدولية من جامعة هارفارد. اختص في الدراسات الأمنية ، لكن توقفت دراسته بسبب مهام عملية مختلفة، ودرس الحرب الإلكترونية المتقدمة في باريس قبل تعيينه سفيراً للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة.

الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز الانضمام للقوات الجوية

التحق الأمير خالد بالقوات الجوية الملكية السعودية بعد حصوله على الشهادة من أكاديمية الملك فيصل للطيران وبدأ حياته المهنية في قاعدة كولومبوس الجوية في ميسيسيبي ، حيث قاد طائرات T-6 Texan و T-38. ثم بدأ برنامج طيران F-15S وتم تكليفه بضابط تكتيكي بالإضافة إلى مسيرته المهنية كطيار للطائرة ذات الطراز F-15S مع السرب 92 من الجناح الثالث في قاعدة الملك عبد العزيز بالظهران.

الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز أوسمة ملكية

كما عمل في المجال الجوي اليمني كجزء من عملية عاصفة الحزم وعملية استعادة الأمل. وعن خدمته في القوات الجوية السعودية، فقد نال العديد من الأوسمة، منها وسام الدرع الجنوبي، ووسام القتال، ووسام الكفاءة، ووسام سيف عبد الله.

شاهد أيضًا: ما هو سبب وفاة السعودي صباح الاسمري

إصابة الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز ومنعه عن الطيران مرة أخرى

لقد تدرب على نطاق واسع مع الجيش الأمريكي في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ، حيث تدرب كمقاتل طيار لما يقرب من 1000 ساعة طيران ، من ضمنها التدريب في قاعدة نيليس الجوية ( نيفادا)، حيث أجبرت إصابة في الظهر على توقفه عن الطيران. فكان عمله بعد الإصابة ضابط في مكتب وزير الدفاع، عُين في وقت لاحق بعد انتهاء مهامه الخاصة بالطيران في مكتب وزير الدفاع.

في نهاية مقالنا عن وزير الدفاع الجديد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، نكون قد تعرفنا على حياة الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وأهم المناصب التي شغلها كما أرفقنا لكم رابط حساب التويتر الخاص به، وفي الختام لا يسعنا إلا تهنئة الأمير خالد على منصبه الجديد ونتمنى له دوام النجاح والتقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *