ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حل مجلس الأمة.. تفاصيل الخبر

ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حل مجلس الأمة بشكل مفاجئ فبعد أن عاد مجلس الامة 2020 بقرار من المحكمة الدستورية سادت حالة من عدم الاستقرار تحت قبة البرلمان الكويتي. وفي خضم المحاولات لإطالة عمر مجلس الأمة الحالي، صدر قرار حله بشكل غير متوقع من قبل ولي العهد الكويتي. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف من خلاله على مرسوم حل مجلس الأمة الكويتي من قبل ولي العهد، وما هو سبب حل مجلس الأمة الكويتي، والكثير من التفاصيل الهامة بهذا الشأن، فلنتابع سويةً.

ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حل مجلس الأمة

أعلن مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه يوم الاثنين 1/5/2023 عن موافقته على مشروع مرسوم حل مجلس الأمة الكويتي العائد بحكم المحكمة الدستورية. وتم رفع مرسوم الحل بعد أن وافق عليه ولي العهد الكويتي بحسب سلطته الدستورية.

وافق ولي العهد على حل المجلس على أن يتم اجراء انتخابات برلمانية خلال موعد أقصاه شهرين. وذلك وفقًا للمادة 107 من الدستور والتي تنص على ما يلي:

“إذا حل المجلس، وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز الشهرين من تاريخ الحل”. وإلا “يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فورًا كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن يُنتخب المجلس الجديد”.

"</p

اقرأ أيضًا: اقساط بدون شهادة راتب في الكويت.

مرسوم حل مجلس الامة الكويتي

جاء في نص ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حل مجلس الأمة ما يلي:

“احتكامًا إلى الدستور ونزولًا واحترامًا للإرادة الشعبية، وصونًا للمصالح العليا للبلاد، وحفاظًا على استقرارها في خضم المتغيرات الاقتصادية الدولية والإقليمية في الوقت الراهن، ولتحقيق طموحها في غد أفضل يوفر لمواطنيها الرفاهية والرقي. وجعلها في مصاف الأمم المتقدمة، وجب الرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شئون البلاد في المرحلة القادمة بما يساعد على تحقيق غاياتها المنشودة”.

حيث قال ولي عهد الكويت في كلمة على التلفزيون الرسمي لدولة الكويت: “احتكامًا للدستور، ونزولًا واحترامًا للإرادة الشعبية، فقد قررنا حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية حلًا دستوريًا، استنادًا للمادة 107 من الدستور. والدعوة لانتخابات عامة في الأشهر المقبلة”.

اقرأ أيضًا: شرح آلية دفع رسوم تجديد البطاقة المدنية في الكويت.

سبب حل مجلس الامة الكويتي

سبب حل مجلس الأمة الكويتي هو الانتصار للإرادة الشعبية. مما يتطلب معه ضرورة العودة إليها في انتخابات جديدة”.

كما شدد ولي العهد على أنه “سيواكب ذلك إصدار جملة من الإصلاحات السياسية والقانونية المستحقة لنقل الدولة إلى مرحلة جديدة من الانضباط والمرجعية القانونية. كذلك منعًا للخلاف ودرءًا لكل أنواع التعسف في استعمال السلطة من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية. وضمانًا لحيادية ونزاهة السلطة القضائية بتعزيز نظام الحوكمة في تكوينها واختصاصاتها”.

كما أشار ولي العهد أن قرار حل مجلس الامة يأتي تأكيدًا على الثوابت والأسس التي تضمنها خطاب 22 يونيو/2022. فما زلنا على العهد باقين، وبالدستور متمسكين، وبالشعب معتزين، باعتباره هو صاحب الكلمة المسموعة في تقرير مصيره.

اقرأ أيضًا: جواز السفر الكويتي الرمادي دلالته مميزاته.

تفاصيل خبر حل مجلس الامة الكويتي

حاول رئيس المجلس العائد مرزوق الغانم مع عدد من أعضاء مجلس الأمة وأبرزهم نائبه أحمد الشحومي ورئيس اللجنة التشريعية إطالة عمر البرلمان من خلال عدم إجراء انتخابات جديدة. إلا بعد إقرار حزمة من القوانين التي تضمن سلامتها من الناحية القانونية وأهمها إنشاء المفوضية العليا للانتخابات.

ولكن فشل الغانم في عقد أولى جلسات المجلس مطلع الشهر الماضي. إذ اضطر إلى رفعها لعدم اكتمال النصاب بعد أن حضر إليها 22 نائبًا من أصل 50. حيث كان من المتوقع أن يستغل جلسة البرلمان المنتظرة غدًا الثلاثاء من أجل مناورة جديدة ضد المعارضة، والضغط على رئيس الحكومة لحضور الجلسة. وذلك لتحقيق مكسب سياسي وفرض التعامل مع عودة مجلس 2020 على أنه أمر واقع.

لكن ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حل مجلس الأمة جاء كخطوة استباقية على الجلسة المتوقعة القادمة. وتأتي نحو عدم استنزاف رصيدها لدى الشارع الكويتي بزيادة حنق المعارضة وتأكيدها على مضامين الخطاب الأميري نحو التقارب مع المعارضة. خاصةً بعد استبعاد الشيخ أحمد النواف لدى تشكيل الحكومة الجديدة الأخيرة في 9 أبريل الماضي. بالإضافة إلى استبعاد وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء براك الشيتان ووزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد. الذين اعتبروا هم السبب في تأزيم الوضع من قبل المعارضة في الحكومة السابقة.

اقرأ أيضًا: قائمة اسماء مراكز تطعيم الاطفال في الكويت.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حل مجلس الأمة. ذاكرين لكم تفاصيل الخبر، وما هو نص المرسوم الذي أصدره ولي العهد.

أسئلة شائعة

  • كم مرة حل مجلس الامة الكويتي؟

    حل مجلس الأمة ثمانِ مرات، مرتان منهم (1976 و1986) حل بشكل غير دستوري وتوقف العمل ببعض مواد الدستور. كان الحل الأول للمجلس عام 1976 في عهد الشيخ صباح السالم الصباح، وكان هذا هو الحل غير الدستوري الأول. وجاء نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزم الموقف بين الحكومة والمجلس.

  • متى اول مجلس امة كويتي؟

    في عام 1963 وهي أول انتخابات لمجلس الأمة في تاريخ الكويت.