هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير مهم وخطير

هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير؟ هل يعقل أن يكون الأوريو الذي يعتبر من ألذ أنواع البسكويت في العالم حرامًا؟ انتشرت العديد من الأخبار في اليومين الماضيين حول ما إذا كان الأوريو يحتوي على دهن الخنزير أم لا. كما أثارت الشركة الأمريكية المصنعة للأوريو Mondelez الجدل في اليومين الأخيرين بنشرها تغريداتٍ على أن صناعة البسكويت مُنافية للشريعة الإسلامية.  الأمر الذي أغضب العديد من المسلمين ودفعهم لطرح الأسئلة حول مكونات هذا البسكويت، والحكم الشرعي لتناوله. كما بدأوا بالتساؤل حول ما إذا كان يوجد به كحول ودهن خنزير أم لا. بناء على ذلك، سوف نقدم لكم من خلال موقعنا خليجي هذا المقال لنعرف هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير أم لا.

هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير

في الواقع، لا يحتوي الأوريو على دهن الخنزير. إنما يحتوي بصورةٍ أساسية على مادة الجيلاتين المستخلصة من القمح. بناء على ذلك، فلا صحة للمعلومات المتداولة حول احتواء الأوريو على دهن الخنزير. ولكن لا بد من الإشارة إلى أن بسكويت الأوريو يحتوي على نسبة من الكحول، وذلك بناء على تصريحات الشركة المصنعة. كما يدخل الحليب في تصنيع الأوريو، مما يجعله غير مناسبٍ ليتناوله النباتيين أو الذين يعانون من حساسيةٍ من الحليب ومشتقاته.

اقرأ أيضًا: فوائد عسل بلاك بوت ta35.

مقالات ذات صلة
هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير
هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير

هل بسكويت الأوريو حرام أم حلال

في حال كنا نتحدث عن الأوريو في مناطق الشرق الأوسط، فيمكننا القول إن بسكويت الأوريو حلال. وذلك لأن الشركات المنتجة لهذا البسكويت تصدر منتجات الأوريو إلى الشرق الأوسط وفقًا للوائح وقوانين الأمن الغذائي والشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، إن بعض منتجات الأوريو حاصلة على شهادة الحلال من قبل المملكة المتحدة البريطانية. كما أكد قسم الأغذية في السعودية والإمارات خلو منتجات الأوريو المستوردة من اي مواد حرام من خلال فحص بعض الشحنات للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة. كما أن بسكويت الأوريو الموجود في الدول العربية هو من إنتاج شركة (Nabisco Arabia Co. Ltd) الموجودة في مدينة الدمام بالسعودية، وفرعها الآخر الموجود في مصر.

ومن ناحية أخرى، ففي دول أوروبا وأمريكا وكندا، يمكننا القول أن بسكويت الأوريو فيها حرام وذلك لاحتوائها على مواد محرمة في الشريعة الإسلامية. مما يفسر الجدل والجلبة التي حدثت بين مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول ما إذا كان بسكويت الأوريو حلال أو لا. وخاصة أن الشركة المصنعة لبسكويت الأوريو غردت على صفحتها الرسمية على تويتر تغريدة تؤكد من خلالها أن بسكويت اوريو ليس حلالاً. كما أرفقت أن هذه المعلومة ليست جديدة، بل مسجلة منذ البداية على الموقع الرسمي لشركة الأوريو. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الشركة من خلال ردها على سؤال “هل أوريو حلال أم حرام؟” أن المنتج لا يوافق أبدًا مواصفات المنتجات الحلال.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء عسل بلاك بوت ta35 في الكويت.

هل بسكويت الأوريو حرام أم حلال
هل بسكويت الأوريو حرام أم حلال

مكونات الطبقات الثلاث للأوريو

إن مكونات الطبقات الثلاث للأوريو، هي:

  • تناول أوريو غير مناسبٍ للنباتيين الذين لا يتناولون الألبان، وذلك نتيجةً لوجود الحليب ضمن مكوناته.
  • كما ويحتوي المنتج على مادة الجيلاتين أيضًا، وهي مادة مستخلصة من القمح الكامل وليس من دهن الخنزير.
  • بالإضافة إلى ذلك، لن نجد اللبن في قائمة المكونات المطبوعة على غلاف الأوريو. وذلك لأن اللبن لا يدخل في تركيب الأوريو، إنما “يلامسه” فقط، أو يستخدم بكميةٍ مجهرية.
  • دقيق القمح.
  • كذلك السكر.
  • والزيوت النباتية (زيت النخيل).
  • مسحوق الكاكاو المخفف من الدسم 4.6%.
  • بالإضافة إلى ذلك، نشا القمح.
  • شراب الغلوكوز.
  • الفركتوز.
  • كما يدخل الملح في تركيبته بنسبةٍ ضئيلة.
  • كربونات هيدروجين البوتاسيوم.
  • وكربونات هيدروجين الصوديوم.
  • وكربونات الأمونيوم الهيدروجينية.
  • كذلك مستحلبات.
  • والأهم من ذلك، نكهة الفانيليا.
مكونات الطبقات الثلاث للأوريو
مكونات الطبقات الثلاث للأوريو

أضرار بسكويت أوريو

وفقًا للدراسات التي تمت على بسكويت الأوريو، فقد تبين أنه لا يحتوي على دهن الخنزير، ولكن له العديد من الأضرار مثل:

  • يؤثر الأوريو سلبًا على الخلايا العصبية.
  • كما يؤثر على الدماغ.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الأوريو يزيد نسبة السكر في الدم.
  • والأهم من ذلك كله، فهو يحتوي على مواد مسرطنة.

اقرأ أيضًا: اماكن بيع عسل بلاك بوت في الكويت.

هل الأوريو به كحول

وفقاّ للمعلومات التي صرحت عنها شركة Mondelez الأمريكية المصنعة لبسكويت الأوريو، فهو يحتوي على نسبة صغيرة جدًا من الكحول. ولكن هذا الأمر دفع العديد من الناس إلى الابتعاد عن تناول الأوريو، رغم أن نسبة الكحول فيه لا تسكر أو تسبب الخمول. ومن ناحية أخرى، يجب التقليل من تناول الأوريو، وذلك لأنه يحتوي على نسبٍ كبيرةٍ من السكر، الأمر الذي يؤثر على نسبة الأنسولين.

هل الأوريو به كحول
هل الأوريو به كحول

نسبة الكحول في الأوريو

حسبما جاء في تصريحات الشركة المصنعة، إن أوريو لا يحتوي على دهن الخنزير، ولكن فيه نسبة الكحول قليلة جدًا ولا تسبب السكر أو الخمول. علاوة على ذلك، هناك عدد من المواد المفيدة الداخلة في تركيبة الأوريو، إلا أنها قد تسبب ضررًا على الدماغ بنسبٍ متفاوتة. بناء على ذلك، ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأوريو بكمياتٍ كثيرة، ويفضل عدم اتخاذه كوجبة إفطارٍ رئيسية.

اقرأ أيضًا: ما هي مادة الشبو اعراض مخدرات الشبو.

الأسئلة الشائعة

هل بسكويت اوريو فيه كحول؟

نعم، بسكويت أوريو الموجود خارج المناطق العربية يحوي نسبة قليلة من الكحول.

هل يوجد دهن خنزير في اوريو؟

نعم، يوجد دهن الخنزير في حشوة بسكويت اوريو، لكن المصنعة لدول أوروبا وأمريكا، أما بسكويت أوريو الموجود في الشرق الأوسط خالِ منها تمامًا.

ما هي اضرار الاوريو؟

تحتوي حشوة بسكويت اوريو على مضافات غذائية ضارة أهمها ثاني أكسيد التيتانيوم الذي يسبب تلفًا في أنسجة الكبد. كذلك وجود دهن الخنزير والجيلاتين الحيواني الضار في بعضها، وهذا ما يجعل بسكويت أوريو حرام وليس حلال للمسلمين.

هل اوريو مصر حلال؟

نعم حلال، حيث أكدت شركة مونديليز إيجيبت فودز أن بسكويت أوريو التي تصنعه مصنع وفق المواصفات المصرية ومتوافق مع الشريعة الإسلامية.

في الختام، لقد أجبناكم في هذا المقال على سؤال “هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير“، وكانت الإجابة أنه لا يحتوي يحتوي على مشتقات الخنزير. كما تحدثنا عن أهم الأضرار التي يتسبب بها الأوريو، نتيجة احتوائه على السكر، والمواد المسرطنة. لذلك علينا ألا نكثر من تناوله، وخاصة كطبقٍ رئيسي في أثناء الإفطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *