ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط؛ أحدّ عبارات الواجبات المدرسية التي تنتظر من الطلاب إعطاءها تقييمًا صحيحًا أو خاطئًا.

إن حيوان منقار البطن وَضعنا في حيرةٍ من أمرنا فتارةً نجدُّ معلوماتٍ أنّه من الثدييات وتارةً أَخرى يُصنفُ من الزواحف. فيما أشار البعض له أنّه من الطيور. فما سبب هذا الاختلاف في تصنيفه؟  هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي ذلك بعد التّعرف على حيوان منقار البط. لذلك تابع معنا.

شاهد: كسور العظام عند القطط

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط؛ عبارةٌ خاطئةٌ. لأنَّ جنين حيوان منقار البط ينمو في البيض الّذي تضعه أنثى حيوان منقار البط وليس في الرحم.

ولكن ومن أجل توضيح هذا التساؤل يمكننا القول إن حيوان منقار البط من الثدييات. ممّا يفسر سبب الحديث عن نمو الجنين في رحم الأنثى. لكن حيوان منقار البط من الثدييات التي تتكاثر بالبيوض. حيث تضع البيوض كالزواحف بينما تقوم بإرضاعها كالثدييات ممّا سبّب هذه الحيرة. لذلك يمكننا تأكيد القول إن عبارة ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط غير صحيحة. بينما يتمثل الجواب الصحيح في ينمو الجنين داخل البيوض التي تضعها أنثى حيوان منقار البط.

شاهد أيضًا: تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي

ما هو حيوان منقار البط

حيوان منقار البط؛ خلد الماء. وهو حيوانٌ ينتمي إلى الثدييات يحمل الاسم العلمي Ornithorhynchus anatinus. وهو حيوانٌ ذو صفاتٍ غريبةٍ رغم كثرة انتشاره في الطبيعة. حيث يملك منقار البطة وأقدامها المكفوفة أما ذيله فهو كذيل القندس. في حين يشبه شكل جسمه المغطّى بالفرو ثعلب الماء. وهو من الحيوانات التي تتحرك بسهولةٍ في الماء فضلًا عن حركته بخطواتٍ بسيطةٍ على اليابسة. ويعدّ حيوان منقار البط الذكر منه مؤذيًّا يعود ذلك لامتلاكه لاسعاتٍ حادةٍ في كعوب الأقدام الخلفية ذلك لنشرِ السّم في الأعداء عند الهجوم.

ما هو حيوان منقار البط
ما هو حيوان منقار البط

خصائص حيوان منقار البط

إنّ الحديث عن ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط ناجمٌ عن الحيرة التي ولّدها هذا الحيوان. فضلًا عن تمتعه بمجموعةٍ من الخصائص الغريبة من حيث الشكل. وهي كما يلي:

  • طول حيوان منقار البط الكامل 38 سم.
  • بينما طول ذيله؛ 13 سم.
  • متوسط وزن حيوان منقار البط؛ 1.4 كيلو غرام.
  • لونه؛ بني ويكون أفتح حول العينين والبطن.
  • الجلد؛ مَرن ناعم كالمطاط.
  • أهم ميزات خصائص شكله؛ يمتلك جلدًا بين الأقدام الأمامية تعمل كمجدافٍ أثناء السباحة في الماء. فيما تتراجع عند وصوله إلى التربة فتبرز المخالب.
  • كما يحتوي الجلد على مستقبلاتٍ حسيةٍ تساعده على اكتشاف الأطعمة تحت الماء، كما تسهّل حركته وتَنّقلّه لا سيما في الماء.

موطن منقار البط

موطن حيوان منقار البط هو جزيرة تسمانيا، كذلك على الساحل الشرقيّ والجنوبيّ الشرقيّ المُطل على أستراليا. وتعدّ هذه الأماكن الموطن الوحيد في العالم الذي يعيش فيه حيوان منقار البط. كما تشهد حياة منقار البط حركة تنقل خلال الظروف المناخية غير المناسبة إلى هضاب وغابات تسمانيا الاستوائية كذلك الجبال الباردة. ويمكن أيضًا أن ينتقل حيوان منقار البط إلى جبال الألب الأسترالية.

شاهد أيضًا: تتشكل معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور

تكاثر حيوان منقار البط

عِندَ القول بأنّ عبارة ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط خاطئة يتطلبُّ الأمرُ الحديث عن تكاثر حيوان منقار البط. حيث يبدأ تزاوج حيوان منقار البط في السَّنة الرَّابعة من عمره. فيما يبدأ موسم تزاوج حيوان منقار البط منذ أواخر فصل الشتاء وحتّى حلول فصل الربيع. أمّا عن آلية تكاثر حيوان منقار البط فهي كما يلي:

  1. تَحمُل أنثى منقار البط فتبدأ ببناء جحورٍ لاحتضان بَيضها.
  2. تضع الأنثى البيض بعد مرور أسبوعين إلى شهر على الحمل. وفي أغلب الأحيان تَضع أنثى منقار البط بيضتين فقط.
  3. تحتضن أنثى منقار البط بيوضها بطريقة الالتفاف عليها حيث يلامس ذيلها مِنقارها.
  4. تستمرّ مدة حضانة البيوض من 6 إلى 10 أيام، من ثمّ تفقس البيوض لتخرّج الصغار.
  5. تبدأ صغار منقار البط بالرضاعة لمدّة 3 إلى 4 أشهر. حيث يستقل بعدها الصغير وينضج.
  6. خلال 12 إلى 18 شهر ينضج صغير منقار البط.
  7. أمّا عن مدّة حياته فيعيش حيوان منقار البط 20 عامًا وحيدًا في البرية، ولمدّة 23 عامًا ضمن المجموعات.

منقار البط مهدد بالانقراض

منقار البط مهدد بالانقراض؛ عبارةٌ صحيحةٌ. حيث لعبت مجموعةٌ من العوامل دورًا كبيرًا في ذلك. منها:

  • الجفاف الذي يضرب أستراليا.
  • زيادة حدّة حرائق غابات أستراليا.
  • تغيير النظم البيئية وتطهير الأراضي ساهم في تقلص أعداد حيوان منقار البط.
  • كذلك من أسباب تهديد انقراض حيوان منقار البط الاصطياد المتزايد له للاستفادة من فرائه القيّم والغالي.

شاهد أيضًا: عند احتراق البنزين في محرك السياره لا يستخدم معظم الطاقه

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط حيث حددنا الخطأ الوارد في العبارة السابقة. كما تحدّثنا عن حيوان منقار البط. ولمْ ننسَ أن نذكر سبب تضارب الآراء حول تصنيف حيوان منقار البط. وفي ختام مقالنا نأمل أن تكون إجابتنا قد ساعدتكم على حلّ واجبكم المدرسي. كما بإمكانكم طرح تساؤلاتكم في موقعنا خليجي لعلّ وعسى نكون خيرَ مُعينٍ لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *