متى يوم عطلة يوم العلم السعودي

متى يوم عطلة يوم العلم السعودي الذي صدر بأمر ملكي اليوم 1 مارس من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث تضمن هذا الأمر الملكي تخصيص يوم العلم السّعودي والاحتفال بهذه الذكرى التي أعلن عنها لأول مرة في المملكة العربية السعودية. لذا سنقدم لك في مقالنا هذا على خليجي موعد يوم عطلة يوم العلم، وهل هذا اليوم هو إجازة رسمية وما أهميته.

متى يوم عطلة يوم العلم السعودي

حدد في الأمر الملكي موعد عطلة يوم العلم السعودي في يوم الحادي عشر من مارس للاحتفال به كل عام. وقد صدر هذا الأمر عن جلالة الملك الراحل عبد العزيز ال سعود اليوم الأربعاء الذي يوافق 1 مارس 2023.

اقرأ أيضا: إجازة يوم التأسيس السعودي

متى يوم عطلة يوم العلم
متى يوم عطلة يوم العلم

هل يوم العلم السعودي إجازة

إن يوم العلم السعودي ليس إجازة رسمية حتى الآن ما لم يتم الإعلان عنه ضمن أيام العطَل الرسمية في المملكة. ومن المتوقع أن تقوم المملكة العربية السعودية بتوضيح لذلك في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا: كم باقي على يوم التحرير الكويتي

يوم العلم السعودي 

حددت السلطات السّعودية يوم 11 مارس من كل عام ليكون يوم عطلة يوم العلم السّعودي وإحدى المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية. حيث صدر القرار بأمر ملكي من ولي العهد الملك سلمان بن عبدالعزيز في 1 مارس 2023. ويرمز هذا اليوم إلى شهادة التوحيد في رسالة الإسلام، وأيضا إلى القوة والسيف والحكمة.

اقرأ أيضا: فعاليات يوم العلم الإماراتي

أهمية علم المملكة العربية السعودية

تعود أهمية العلم الخاص بكل دولة في أنه الرمز الخاص بها، وبالنسبة لعلم المملكة العربية السعودية بألوانه المنتقاة بعناية والمميزة مع شعار لا إله إلا الله محمد رسول الله. إضافة إلى خط الكتابة المختار بالعلم الذي يعطيه مظهر خاص ومميز مظهرًا التلاحم المجتمعي بين مختلف أبناء المملكة أينما كانوا. كما يعتبر رمزًا من رموز السيادة الخاصة بالمملكة.

كلمة خادم الحرمين الشريفين حول يوم العلم

فيما يلي كلمة خادم الحرمين الشريفين بالأمر الذي تتضمن الإعلان عن يوم العلم:

الرقم: أ / 303

التاريخ: 9 / 8 / 1445هـ

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام العلم للمملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) بتاريخ 10 / 2 / 1393هـ.

وانطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م، الذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة، ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن رايةً للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكّله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهرا من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.

وحيث إن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ؛ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقرّ فيه الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه- العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (11 مارس) من كل عام يوما خاصا بالعلم، باسم (يوم العلم).
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

كم باقي على يوم العلم السعودي

إن الوقت المتبقي على يوم العلم السّعودي لهذا العام 2023:

كم باقي على يوم العلم

أسئلة شائعة:

ماذا يعني رمز السيف في العلم؟

يرمز السيف في العلم إلى القوة والمنعة وأيضا التضحية.

من هو الشخص الذي صمم العلم السعودي؟

إن مصمم علم المملكة العربية السعودية هو حافظ وهبة.

اقرأ أيضا: عروض يوم العلم الإماراتي

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤالك متى يوم عطلة يوم العلم السعودي، وهل هو يوم إجازة رسمية وما أهميته للمملكة. وصولًا إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين حول يوم العلم.