تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الكويت 2023

تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الكويت 2023

قانون الطلاق الجديد في الكويت، حلل الله الزواج وجعله أقدم وأجمل مؤسسة بين شخصي زرعها بالحب والرحمة لينمو وينضج ويصبح ملجأ من منغصات الحياة. كما أنه شرع الطلاق وهو أكثر الأمور القانونية بغضًا. إلا أنه بالطبع يصبح واجبًا عند استحالة بقاء هذين الشخصين تحت سقف واحد نتيجة الخلافات أو السلوك السيئ لأحد الزوجين. وعليه، ففي قضايا الطلاق الكويتية التي نتعامل معها اليوم، يتعامل القانون مع الطلاق باعتباره حَلًّا. حيث يعطي كل فرد الحق بطلبه عندما لا يستطيع الزوجان حل خلافاتهما ودي. لذا عزيزي زائر موقع خليجي ما رأيك بأن نتناقش في تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الكويت. ونتعرف على ما هي إجراءات الطلاق في الكويت. وحقوق الزوجة بعد تنفيذ إجراءات الطلاق في الكويت وقضايا عدةً نتعرف عليها سويةً من خلال مقالنا هذا فابقوا معنا.

قانون الطلاق الجديد في الكويت

قانون الطلاق الجديد في الكويت، تسري الشريعة الإسلامية السنية في الكويت من حيث قانون الطلاق الجديد في الكويت. وتبعًا لهذه الشريعة تطبق قوانين الطلاق. ففي حالة طلاق السنة يرمي الرجل اليمين على زوجته أمام المأذون ومن ثم يسجل الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية. أما عند الشيعة فإنهم يطبقون وجوب مثول الزوج إلى المحكمة لتطليق المرأة نِهَائِيًّا. حيث تكفل الشريعتان للمرأة المتزوجة أحقية الزواج والطلاق. حيث تطلق الزوجة طلاقًا نِهَائِيًّا. فيمكن للزوجة شرح أسباب الطلاق في الكويت من أجل دعم طلب الطلاق من الزوج في حال وقوع الضرر عليها وهذا عند السنة. بينما الشيعة لا يسمحون بالطلاق لأسباب تقدمها المرأة لأنهم يعتبرونها من وجهة نظرهم بسيطة كزواج الزوج من أخرى.

قانون الطلاق الجديد في الكويت

ما هي إجراءات الطلاق في الكويت

تنظر المحكمة إلى قانون الطلاق الجديد في الكويت تبعًا للديانة والشريعة التي ينتمي لها الزوجان. فعلى سبيل المثال فإن طلاق المسيحيين في الكويت لا يحصل إلا في حال وجود ضرر معين واقع على الزوجة. كما أن الإسلام يضع مسألة الثلاث طلقات ضمن حسبانه في حال الطلاق. لأن الشريعة تعطي هذه الطلقات أحقية رجوع الزوجة فيها لعصمة الزوج ضمن ٣ أشهر حتى الطلقة الأخيرة. والتي لا يصح بعدها أن ترجع الزوجة لزوجها إلا أن تزوجت من آخر وانفصلت عنه.

ويمكن للزوج أو الزوجة تنفيذ قانون الطلاق الجديد في الكويت ضد بعضهما. حيث تعرض المحكمة على الطرفين أولًا إمكانية الحل الودي عبر عرضهم على استشاري في العلاقات الأسرية سواء أكان الزوجين يحملون الجنسية الكويتية أو وافدين. ولكن إن أصروا على الطلاق فهنا تعرضهم المحكمة على مأذون شرعي ليطلقهما من بعضهما. كما يمكن تنفيذ إجراءات الطلاق في الكويت عبر المحكمة في حالة الطلاق للضرر أو بحالة وجود مشكلة متعلقة بحقوق الزوجة بعد الطلاق ورفض الزوج منحها حقوقها فهنا تتدخل المحكمة لتحكم لها بإمكانية أخذ الحقوق كلها أو نصفها.

اقرأ أيضًا: إضافة الزوج في حساب الضمان الاجتماعي المطور شرح بالخطوات

مدة إجراءات الطلاق في الكويت

كم تستغرق إجراءات قانون الطلاق في الكويت سؤال هام لهذه الفئة الراغبة بانتهاء وفك الارتباط مع الطرف الآخر. والجواب عليه بأن إجراءات الطلاق في الكويت تستغرق مدةً طويلةً للغاية وخاصةً إن كان ثمة أطفال في القصة. لأن المحكمة تولي الأطفال الاهتمام الأكبر حيث تحاول جاهدةً أن يحصل الصلح بين الزوجين وأن تحدث إمكانية للصلح.

وتبعًا لهذا فإن المحكمة تعرض الزوجين على استشاريين واخصائيين اجتماعيين، لذا فإن إجراءات قانون الطلاق الجديد في الكويت يأخذ وقتًا طويلًا. وعندما تجد المحكمة أن فرص الصلح بين الزوجين منعدمة عندها تطلب توقيع الزوجين على عدم إمكانية الصلح. ومن ثم تنفذ المحكمة إجراءات الطلاق في الكويت

تكاليف إجراءات الطلاق في الكويت

فيما يتعلق بتكاليف إجراءات قانون الطلاق في الكويت فهي تشغل بال الكثيرين وخاصةً الأشخاص من ذوي الدخل المحدود. إلا أن القانون الكويتي يراعي هذه المسألة في القضايا الشخصية فلقد وضع تكاليف إجراءات الطلاق في الكويت بسيطة ليتمكن أي أحد من تحملها. وتبلغ رسوم رفع دعوى طلاق 5 دنانير أما تكاليف تعيين محامٍ منتدب للتوقيع على أوراق الطلاق وأخذ استشارته في الأمر مقابل 15 دينار كويتي. كما تشمل تكاليف إجراءات الطلاق في الكويت 50 دينار كويتي للدولة و 20 دينار كويتي آخرين للمحامي تستردها الزوجة ثانيةً في حالة إتمام الطلاق.

اقرأ أيضًا: شروط الجنسية الكويتية ويكيبيديا

حقوق الزوجة بعد تنفيذ إجراءات الطلاق في الكويت

حفظ قانون الطلاق الجديد في الكويت حقوق الزوجة بعد الطلاق كما وضعتها الشريعة الإسلامية. حيث أقرت حفظ الحقوق وإعطاء فرصة للمرأة الكويتية لكي تؤسس لحياة صحيحة. وذلك بعد الطلاق من ناحية إيجاد عملٍ أو إيجاد مصدر دخل بعد الانفصال بينها وبين زوجها. وأما هذه الحقوق فهي: 

  • تحصل المطلقة على مؤخر الصداق طبقًا لما اتفق عليه الطرفين في عقد الزواج. بينما إن كان غير مثبت في العقد فلا يطالب به القانون.
  • تنال المطلقة نفقة عدة لمدة ثلاثة أشهر.
  • تحصل المطلقة على أجر حضانة الطفل بحالة وجود أطفال.
  • تنال المطلقة نفقة المتعة حتى عام كامل من تاريخ الطلاق. أما فيما يتعلق بقيمتها فهي متروكة لهيئة المحكمة.
  • تنال المطلقة أجر رضاعة الطفل بحالة وجود طفل رضيع لديها.
  • لا تشمل نفقة الطفل المصروفات واللباس والعلاج حيث على المطلقة مطالبة المحكمة بهذه المصروفات.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة هذه النفقات تكون متوقفةً على رؤية المحكمة لحالة الرجل المادية بعد إثبات دخله الشهري وأملاكه بما لا يضر بمصلحة الرجل نفسه.

حالات الطلاق للضرر في الكويت

يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق في حالات الضرر من زوجها. وهنا يكون الطلاق في يد المحكمة والزوجة على عكس السائد. حيث تتقدم الزوجة بدعوى التفريق لتبدأ بإجراءات قانون الطلاق في الكويت. وبهذه الحالة عليها إثبات الضرر الذي سببه زوجها لها. فإن وجدت المحكمة أن الضرر موجود وذو تأثير سلبي على حياة الزوجة وعلى مستقبل أولادها، فهنا يحق للزوجة وفق قانون الطلاق الجديد في الكويت متابعة إجراءات الطلاق. وبعد تنفيذ إجراءات الطلاق في الكويت تمنح المحكمة الزوجة جميع حقوقها السابقة.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن كذب ادعاء الزوجة وإثبات وجود ضرر منها على الزوج يؤدي لحدوث الطلاق ولكن مع حكم عدم حصول الزوجة على حقوقها. أما إن ثبت وجود إساءة من الطرفين الزوج والزوجة فإن المحكمة تأمر مباشرة بإجراءات الطلاق في الكويت. وتقرر المحكمة هنا إن كان سيتم صرف تعويض للزوجة أم لا تبيع رؤيتها للموقف. فتحكم المحكمة إما بإعطاء الزوجة حقوقها كاملة أو نصفها أن تم إثبات الإساءة المشتركة. أما عن أشكال الضرر فهي:

  • الضرب والإهانة: كما أن الضرب نفسه يتراوح إلى ضرب بسيط أو ضرب عنيف قد تدخل على أثره الزوجة المستشفى.
  • الإخلال بالأمن والأمان للحياة الزوجية كأن يكون الزوج لا يقدم مسكنًا آمنًا لها ولأولادها، أو إن كان الزوج مسجونًا أو معتقلًا لأمر قانوني.

اقرأ المزيد: متى يستثني القانون الأبناء من شرط السن لاستحقاق صرف معاش الأب المتوفي

حقوق الزوجة المطلقة في الكويت

تبحث الزوجة في حالة الطلاق عن أحقية صرف الزوج على أولاده منها إن كانت المرأة غير قادرة على الصرف عليهم. ففي معظم الأحيان لا يمكن للمرأة تحمل تكاليف المصروفات المدرسية بمفردها. لذا فإن المحكمة تضمن للزوجة المطلقة أن يتحمل طليقها مصروفات الأولاد كل على حدى، بمعنى أن المحكمة تصرف لكلٍ طفل نفقةً خاصةً به فتزيد أو تقل أو تحدد من الأساس وفقًا لدخل الزوج وقدرته المادية.

ويشترط أن تكون النفقة شهريةً وتزيد مع زيادة عمر الأولاد وزيادة أعبائهم المادية ودراستهم حتى بلوغهم سن 18 هنا توقف المحكمة طلب النفقة نِهَائِيًّا من الزوج. كما يتحمل الزوج بجانب نفقة الأولاد مصاريفهم المتعلقة بالسكن والمواصلات والرعاية الطبية والملابس. كما تبيح المحكمة للمسيحيين الطلاق ضمن المحاكم الإسلامية بشكل طبيعي دون أن تتدخل في الجانب الكنائسي من الطلاق. 

قانون الطلاق الجديد في الكويت

الطلاق في المحكمة الجعفرية

أما فيما يتعلق بإجراءات قانون الطلاق في الكويت في المحكمة الجعفرية فإن الأزواج الشيعة يلجؤون للمحاكم الجعفرية لإتمام إجراءات الطلاق في الكويت تبعًا للمذهب الجعفري. حيث ينبغي على الزوجين أن يحضرا للمحكمة أو يأتي من ينوب عنهما إضافةً إلى شاهدين لإثبات الطلاق. كما يلزم إبراز أصل عقد الزواج من أجل إثبات الزواج أمام المحكمة إضافةً إلى البطاقة التعريفية أو الباسبور أو أيّ مستند آخر لإثبات الشخصية. كما حدد المكتب المركزي الكويتي الخاص بقوانين الوافدين تكاليف إجراءات الطلاق في الكويت لتتراوح بين 3 دنانير كويتية و8 دنانير لكن يجب ألا تزيد عن ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة تطالب بنموذج لشهادة الطلاق على تجري المعاملة بأقل وقت من إجراءات الطلاق في الكويت العادية. فيجب ألا تزيد عن نصف ساعة. كذلك يحصل الطلاق في المحاكم الجعفرية في مجمع المحاكم الفروانية إضافةً إلى مكاتب التوثيق لإنجاز المعاملة.

اقرأ أيضًا: كيفية التقدم بدعوى زيادة أو إنقاص أو إلغاء النفقة عبر بوابة ناجز 

شرح مفهوم الطلاق في الشرع

الطلاق هو فك القيود في اللغة العربية بينما في الشرع فالطلاق هو فك قيد الزواج أو النكاح. وبهذا المعنى فإن قول الرجل لزوجته طالق، أي أنه حلّ عقدة الزواج بينهما وفكه. فيعتبر الزواج قانونيًا ملغيًا أي حصل به الانفصال نتيجة حل العقد الخاص بالزواج بينهما من الزوج أو من ينوب عنه بتوكيل كتابي موثق. حيث أباحت الشريعة الإسلامية قانون الطلاق في الكويت عند المأذون الشرعي دونما حاجة للمحاكم والقضايا بحالة وجود تفاهم على مسألة الطلاق وقناعة من الزوجين بضرورته. أما إن كان الرجل مصرًا على عدم الطلاق نتيجة عدم رغبته بهدم بيته أو رغبته في البقاء مع هذه المرأة أو رفض منحها الحرية لئلا تتزوج مرةً أخرى. فهنا يمكن اللجوء إلى المحكمة لطلب الطلاق بقوة القانون.

أخيرًا، ناقشنا اليوم تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الكويت الطلاق وأسبابه في الكويت، كما ناقشنا مفهوم الطلاق في الشريعة والقانون الكويتي. إضافةً إلى نفقة الزوجة والأبناء وإعالتهم وشروط دفع نفقة الزوجة وفقاً لقوانين دولة الكويت. كما ناقشنا إجراءات الطلاق في الكويت وعلى الرغم من أن الإجراءات قد تبدو بسيطة، إلا أن وجود محامي مدني متخصص في هذه القضايا أمر ضروري. نأمل أن يكون مقالنا قد زودكم بالمعلومات المناسبة والتي قد تهمكم. ولا تنسوا دعمنا بنشر الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في حال أعجبتكم المعلومة ودمتم سالمين. لكم مني ومن طاقم منصة خليجي كل الحب ودمتم بخير.

إغلاق