حقوق الجار ما هي حقوق الجار

حقوق الجار ما هي حقوق الجار

حقوق الجار الواجب الالتزام بها والتي أوصى بها الإسلام. فقد حث رسول الله “صلى الله عليه وسلم” بالمعاملة الحسنى للجار في سبيل بناء مجتمع سليم بعيد عن الحقد والضغينة. إذ وضع الإسلام مجموعة من الحقوق والآداب الواجب مراعاتها والالتزام بها. لما فيها من نشر للحب والمودة بين الناس، للوصول لحياة فاضلة سامية بعيدة كل البعد عن الكره والشر بين الناس. كما حض نبي الله “صلى الله عليه وسلم” على الإحسان للجار بكافة أشكاله في أحاديثه الشريفة. مشيرًا فيها إلى تعظيم مكانة الإحسان إلى الجار في الإسلام. لذا إن كنتم من المهتمين بحقوق الجار تابعوا سطور مقالنا من موقع خليجي الذي سيوضح لكم ما هي حقوق الجار، وما أنواع الجيران، وما هي مراتب حق الجار. كذلك أهم الأحاديث الشريفة التي أكدت على الإحسان إلى الجار بكافة أشكاله فلنتابع سويةً.

حقوق الجار

إن حقوق الجار كثيرة وقد أمر بها الإسلام، وحث على الالتزام بها، ومن أبرزها:

  • كف الأذى والسوء عنه.
  • تفقد الجار وقضاء حوائجه.
  • تحمل أذى الجار.
  • سترة الجار وصيانة عرضه.
  • زيارة الجار وتلبية دعوته.
  • الإحسان إلى الجار.

اقرأ أيضًا: الحصول على فيزا شنغن هولندا من الكويت.

كف الأذى والسوء عن الجار

حرم الإسلام نكران حقوق الجار، والتعرض أو الاعتداء عليه سواءً أكان بالقول أو الفعل، ويعتبر هذا الفعل من الكبائر في الإسلام. حيث يعتبر حق كف الأذى من أعظم حقوق الجيران، وقد نهى عن كل الممارسات التي تتسبب بالأذى للجيران. كما قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” (والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه) أي لا يكتمل إيمان من لا يأمن جاره شره وظلمه وأذاه. وقد أظهر القَسم لثلاث مرات التأكيد على حرمة الجار وضرورة رعاية حقوقه. ومن أكثر الأمور التي تؤذي الجيران، ويجب تجنبها ما يلي:

  • تتبع عورته والنظر إليه وهو في منزله.
  • محاولة الاستماع والتنصت له ومحاولة كشف أسراره.
  • الغيبة والنميمة وافتعال المشاكل بينه وبين الآخرين.
  • إزعاج الجار والتضييق عليه حتى يترك منزله.
  • إزعاج الجار في أوقات الراحة.
  • الإساءة لسمعة الجار والتحدث عنه بالسوء أمام الناس.

تفقد الجار وقضاء حوائجه

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفظ حقوق الجار، وتعاهُدِم، وحثهم على تفقد أحوالهم وإكرامهم. لأن الجار هو من أقرب الناس، ويجب الاستمرار في الاطلاع والاطمئنان على أحوالهم.

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى). حيث يجب على الجار أن يهتم بجاره وأن يحسن إليه، مما سيزيد الحب والألفة في المجتمع ويحقق الراحة والسكينة.

تحمل أذى الجار

إن من صفات الكرام والمحسنين هي الصبر على أذى الآخرين وتحمله وحافظي حقوق الجار. فقد قال الله تعالى: ( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) صدق الله العظيم. إذ إن الكثير من الناس ينتظرون أخطاء وزلات جيرانهم ليردوا له الأذى بأذى آخر فيردوا الصاع صاعين.

فعلى المرء أن يصبر على أذى الآخرين، وأن يوجد لهم الأعذار دائمًا، فيرد لهم الإساءة بالإحسان. قد قال الله تعالى: (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوةٌ كأنه وليٌّ حميم). إذًا على المرء أن يكون صبورًا لأذى جاره فلا يعصِ أمر الله فيه وأن يستمر بالنصيحة لجاره كما أمره الله.

سترة الجار وصيانة عرضه

من أبرز حقوق الجار هي الستر عليه وصيانة عرضه يعتبر أعظم حق من حقوق الجار على جاره. فقد حث الإسلام على سترة الجار لجاره وحماية شرفه والحفاظ عليه في غيبته وفي حضوره. كما يجب على المرء أن يغض البصر وألا يكشف ما ستر الله، ولا يهتك الأعراض.

كما قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” (يا معشر الناس من أسلم بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم. فإنه من تتبع عورة أخيه يتتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله).

علاوةً على ذلك، يعبّر الحديث الشريف عن النهي عن تتبع عورات الناس عامةً والابتعاد عن تتبع عورة الجيران خاصةً. ولأن الجار هو من أقرب الناس فإن أكثر ما يعرضه للأذى نشر أخباره بين الناس والفرح لما يصيبه من مصائب وملاحقة أخطائه وتتبع عوراته. ويقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم” في ذلك: (المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته. ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة).

زيارة الجار وتلبية دعوته

إن من حقوق الجار على جاره أن يتعهد له بالزيارة، وأن يحرص على مشاركته لأفراحه وأحزانه وأن يقابله بشكل دائم ويلبي دعواته. فقد قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: (حقُّ المسلم على المسلم ستُّ قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال: إذا لقيته فسلّم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشَمِّته، وإذا مرض فعده وإذا، مات فاتبعه). إذا يجب على المرء أن يلبي دعوة جاره إذا دعاه لأن في ذلك ما يزيد الألفة والمحبة بين الناس وبالتالي سيقوي العلاقات فيما بينهم.

الإحسان إلى الجار

أمر الإسلام بالإحسان للجار، وقد حث على حقوق الجار بصفته رابطًا بين الإيمان وبين الإحسان إلى الجار وإكرامه. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره). فللجار حق عظيم على جاره وقد أكد الشرع على ضرورة تبادل الحب والخير بين الجيران لأنها علامة من علامات الإيمان.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره).

كما أن للإحسان إلى الجار صور عديدة من أبرزها ما يلي:

  • إعطاءه المال إذا طلب، ومد يد العون والمساعدة له عند حاجته.
  • ثم زيارته إذا مرض وتفقد أحواله.
  • مشاركة الجار في أفراحه أحزانه.
  • تقديم النصائح والمشورة له.
  • ثم اتباع جنازته.
  • عدم الاستطالة عليه بالبنيان.
  • تقديم الطعام له إذا كان ذلك متاحًا ويسيرًا والابتعاد عن إيذائه بروائح الطعام. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم موصيًا أبا ذرّ قائلًا: (يا أبا ذرّ إذا طبخت مرقةً فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك).
  • الحديث مع الجار بأسلوب مؤدب ولطيف وتجنب التعامل معه بتكبّر.
  • كذلك رد السلام على الجار.
  • تجنب إزعاج الجار بالأصوات المرتفعة.
  • الابتعاد عن إلحاق الأذى بالجار كالضرب والشتم، أو إيذاء أي شيء من أغراضه، أو رمي القمامة على باب منزله عمدًا.
  • ثم الصّبر على الأذى وتحمله وكتم الغضب ومحاولة التحدث بهدوء لحل المشكلات، قال الله تعالى: (ولا تستوي الحسنةُ ولا السيئةُ ادفع بالّتي هي أحسن فإذا الّذي بينك وبينه عداوةٌ كأنّه وليُّ حميم).

اقرأ أيضًا: كيفية حجز تذاكر ونترلاند الكويت.

مراتب حق الجار

إن لحقوق الجار على الجار عدة مراتب، وهي كما يلي:

  • المرتبة الأولى: كف الأذى عنه فإن لم يكن الجار محسنًا لجيرانه فعليه أن يكف أذاه عن جاره. وقد قال الله تعالى في ذلك: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا).
  • المرتبة الثانية: احتمال الأذى من الجار والتغاضي عنه، فعن عثمان بن زائدة قال: العافية عشرة أجزاء، تسعة منها في التغافل. فحُدث بذلك أحمد بن حنبل، فقال: العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل. وهذا يعنى أن السلامة من الأذى الذي قد يتعرض له المرء يكون من خلال التغافل عن شر الناس والتغاضي عن أفعالهم، وظلمهم وعدم محاسبتهم على الأفعال السيئة التي صدرت عنهم.
  • ثم المرتبة الثالثة: إكرام الجار والإحسان إليه، فإن الإحسان للجار يشمل جميع معاني المكارم والفضائل التي أمر بها الإسلام وحث الجميع عليها. حيث إن للجار حق الإسلام وحق المحبة وحق الجوار وحق التودد وعيادته عند مرض واتباع جنازته وعدم ظلمه، وإدخال الفرح والسرور لقلبه وتقديم الموعظة والنصيحة له وتقديم العون له في طاعة الله تعالى.
حقوق الجار ما هي حقوق الجار

عناية الاسلام بحقوق الجار

اهتم الإسلام بحقوق الجار وحث عليهم، فقد ظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الله صلى الله عليه وسلم بأن الشرع سيأتي بتوريث الجار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت).

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخيرات الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره).

وبالإضافة إلى ذلك، وفي تعظيم حق الجار روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: إلى أقربهما منك بابًا. إذًا فإن الحكمة في هذا الحديث لأن الجار القريب يمكنه أن يرى كل ما يحدث، وفي حال وقع لجاره مكروه فسيكون الجار الأقرب هو الأسرع في أوقات الغفلة.

فضل الإحسان وتعظيم حق الجار في الإسلام

أكد الإسلام على حقوق الجار، وعلى الإحسان للجار وهذا ما أوصى به في القرآن الكريم بقول الله تعالى: (فاعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورًا) صدق الله العظيم.

كما حث الرسوم صلى الله عليه وسلم على إكرام الجار والإحسان إليه في قوله: (ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره).

علاوةً على ذلك، فقد ربط الشرع محبة الجار والإحسان إليه بالإيمان، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه). فإن المحسنين لجيرانهم هم من خيرة الناس وأحبهم غلى الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره).

أنواع الجار

بعد أن عرفنا ما هي حقوق الجار، لنتعرف الآن على أنواع الجيران، وهي:

  • الجار القريب: وهو الجار صاحب القربى التي تجمعك به صلة قرابة وله عدة حقوق كحق القرابة وحق الجوار وحق الإسلام.
  • ثم الجار الجنب: وهو الجار البعيد المسلم والذي لا تجمعك به أي صلة قرابة وله حقان فقط حق الإسلام وحق الجوار.
  • الجار القريب الكافر: وله حق واحد وهو حق الجوار والقرابة.
  • كذلك الجار الكافر غير القريب: وله حق الجوار فقط.

اقرأ أيضًا: خطوات الشراء من موقع باث اند بودي الكويت.

صور الجوار

في سياق حديثنا عن حقوق الجار، لا بد أن نعرف أنه للجوار أشكال وصور عديدة، ومن أبرزها:

  • الجار في السكن.
  • ثم الجار في العمل.
  • الجار في السوق.
  • كذلك الجار في المزرعة.
  • الجار في مقعد الدراسة.
  • الجار في مقعد المركبة.
حقوق الجار ما هي حقوق الجار

الجار في الشعر العربي

عبّر العرب أيام الجاهلية بفخرهم لحفظهم حقوق الجار وصون عرضه، وهذا ما ظهر في قول عنترة بن شداد:

” وَأَغَضُّ طَرفي ما بَدَت لي جارَتي     حَتّى يُواري جارَتي مَأواها “

كما يقول مسكين الدارَمي:

مـــا ضرَّ جاريَ إذ أجـــــاوِرُه          أن لا يكــــونَ لبيتِـه سِتْـرُ.

أَعمى إذا ما جارتي خرجتْ         حتّى يُـوَارِيَ جارتي الخِدْرُ.

وأَصــمُّ عمّا كــــان بينَهُمـــا         سَمعي، وما بي غيرَه وَقْرُ.

اقرأ أيضًا: رواتب الأمن السيبراني في قطر.

فعلى الجار أن يغض بصره إذا صعد سطح منزلك وصادف رؤية عورة جاره، فهذا ما أمر به الإسلام وأكد عليه. فإن حق الجوار ألا تخون خارك بالنظر لعورته. فعلى المسلم الاستئذان قبل الصعود لمنع أذى الجار والحفاظ على حرمة منزله.

كما برز حق الجار في حديث معاذ بن جبل قائلًا: (قالوا: يا رسول الله ما حق الجار على الجار؟ قال: ( إن استقرضك أقرضته، وإن استعانك أعنته، وإن مرض عنته، وإن احتاج أعطيته، وإن افتقر عدت عليه، وإن أصابه خير هنّئته، وإن أصابته مصيبة عزيته، وإذا مات اتبعت جنازته، ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، ولا تؤذيه بريح قدرك إلا أن تغرف له، وإن اشتريت فاكهة فاهد له، وإن لم تفعل فأدخلها سرًا ولا تُخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده).

الأسئلة الشائعة

هل يجوز مقاطعة جار السوء؟

لا يجوز مقاطعة الجيران إلا إذا تحقق الضرر من جهتهم ولم يمكن دفعه، فإن أمكن إصلاح الفاسد منه وجب ذلك، كما ينبغي تقديم حسن الظن وعدم التصرف بناء على وهم أو ظن غير راجح.

من يشمله اسم الجوار؟

حد الجوار: عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: «من سمع النداء فهو جار»، وقيل: «من صلى معك صلاة الصبح في المسجد فهو جار»، وعن عائشة رضي الله عنها: «حد الجوار أربعون دار من كل جانب». ولعل الأرجح أن من تعارف الناس على تسميته بالجار له حق الجوار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن حقوق الجار ما هي حقوق الجار ذاكرين لكم حقوق الجار وما صور الجوار. كذلك ما هو فضل الإحسان للجار وكيف حث الإسلام عليه رابطًا إياه بالإيمان أيضًا مشيرًا بذلك إلى أهمية الإحسان للجار والالتزام بكافة حقوقه.

إغلاق