كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي 2023

كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي 2023

كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي؟ ما هي المواقع والمنصات الإلكترونية التي يمكن من خلالها الاستعلام عن  مخالفات الإقامة في دبي؟ ما قيمة الغرامات المالية المترتبة على مخالفات الإقامة في دبي؟ مجموعة كبيرة من التساؤلات إن  كنت عزيزي القارئ تبحث عن أجوبة واضحة لها. سنقدم لك اليوم من موقع خليجي الأجوبة الشاملة عليها لتوضيح كيف دفع مخَالفات الإقَامة في دبي. تابع معنا باهتمام لكي تحصل على أفضل الأجوبة. 

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة فخرًا لجميع المواطنين العرب في كافة دول الوطن العربي. بفضل ما وصلت إليه من تطور كبيرة وتقدم عالمي يواكب أضخم الدول العالمية في أوروبا. وفي نفس السياق، تعتبر إمارة دبي هي الأكثر شعبية في الإمارات. بفضل ما تتميز به من مميزات يحلم الجميع بوجودها لعيش حياة كريمة. نتيجة لذلك، باتت مدينة دبي تستقطب سنويًا نسبة كبيرة من الوافدين والسياح من كل أنحاء العالم. من جهة أخرى، تفرض الحكومة الإماراتية في دبي سياسة صارمة وقوانين لتنظيم الإقامة في دبي. حيث تم وضع عدة شروط لعدم تجاوز القوانين الخاصة بالإقامة في دبي. نتيجة لذلك، بات السؤال كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا من قبل الوافدين الجدد إلى الإمارات. وهذا ما سنجيب عنه اليوم. 

كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي

كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي؟ يمكن دفع مخالفات الإقامة في دبي عن طريق عدة منصات ومواقع رسمية إلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، بعض تطبيقات الهواتف الذكية. للتوضيح، إن أهم المنصات التي يمكن من خلالها دفع مخالفات الإقامة في دبي هي: 

  • موقع الإدارة العامة لشؤون الأجانب لدفع مخالفات الإقامة في دبي
  • موقع شرطة دبي لدفع مخالفات الإقامة في دبي
  • تطبيق إقامة دبي لدفع مخالفات الإقامة في دبي
  • دفِع مخالَفات الإقَامة في دبي عبر الهاتف

اقرأ أيضًا (قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022)

"

دفع مخالفات الإقامة في دبي عبر موقع الإدارة العامة لشؤون الأجانب

يعتبر موقع الإدارة العامة لشؤون الأجانب أحد أهم المواقع الإلكترونية الرسمية التي وضعتها دولة الإمارات العربية المتحدة بتيسير عمل كافة المواطنين والأجانب. وفي نفس السياق، يمكن لأي مواطن أو وافد دفع مخالفات الإقامة في دبي من خلال اتباع عدة خطوات متتالية وهي: 

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للإدارة العامة لشؤون الأجانب 
  2. اختر أيقونة الاستعلام عن الغرامات في دبي
  3. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعيين نوع الملف ك (إقامة) 
  4. ثم اختر من نفس القائمة جهة الإصدار وحددها (دبي)
  5. إدخال مجموعة من البيانات الشخصية التي تشمل رقم الإقامة، تاريخ الميلاد، بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد الجنس. 
  6. ثم يطلب منك الإجابة على سؤال التحقق بشكل سليم 
  7. والخطوة الأخيرة هي، هي اختيار أيقونة إرسال 

اقرأ أيضًا (وظائف شركات الاتصالات في الامارات)

دفع مخالفات الإقامة في دبي عبر تطبيق إقامة دبي

يمكن لأي مواطن في الإمارات دفع مخالفات الإقامة المترتبة عليه عبر تطبيق إقامة دبي للهواتف الذكية الذي  يدعم كافة الأجهزة من أندرويد أو أيفون. للتوضيح، يجب عليك اتباع الخطوات التالية: 

  1. تحميل التطبيق على جهازك من خلال Google play  للأندرويد. ولأجهزة آيفون عبر App store  
  2. تسجيل الدخول إلى تطبيق إقامة دبي
  3. اختر أيقونة خدمة الاستعلام 
  4. وفي نفس السياق، يطلب تحديد نوع الخدمة عبر نفس القائمة المنسدلة 
  5. أدخل مجموعة البيانات الشخصية المطلوبة التي تشمل، الرقم المتسلسل، العام، الرمز الخاص بك، الاسم الأول، ثم تحديد الجنسية، بالإضافة إلى ذلك، تاريخ الميلاد 
  6. الخطوة الأخيرة، هي النقر على أيقونة استعلام 

اقرأ أيضًا (المعيشة في الإمارات للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل)

دفع مخالفات الإقامة في دبي عبر الهاتف

يمكن الاستعلام ودفع مخالفات الإقامة في دبي، عبر عدة أرقام هواتف تم تخصيصها من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي. بهدف تيسير عمل جميع المواطنين. وفي نفس السياق، يمكن لأي مواطن الاتصال على هذه الأرقام سواء من داخل أو خارج الإمارات. لمعرفة تاريخ صلاحية إقامته. أو حالة الإقامة بشكل عام. للتوضيح، إن هذه الأرقام الرسمية هي: 

  • من داخل دولة الإمارات يمكن الاستعلام عن مخالفات الإقامة في دبي عبر الاتصال على الرقم (8005111) 
  • من خارج دولة الإمارات  يمكن الاستعلام عن مخالفات الإقامة في دبي عبر الاتصال على الرقم    +97143139999

"

الغرامات المالية المترتبة على مخالفات الإقامة في دبي

لأن دبي تعتبر أرض الأحلام والفرص والنجاح. فالعديد بات يعتبرها بوصلته الرئيسية في مشوار نجاحه، وفي نفس السياق، إن الأعداد الكبيرة من الوافدين جعلت الحكومة الإماراتية تفرض عدة قوانين أساسية لتنظيم عملية الحصول على الإقامة. من جهة أخرى، تم فرض غرامات مالية على أي شخص لا يلتزم بقوانين أو مدة الإقامة في دبي . وهذه الغرامات المالية تختلف حسب نوع تأشيرة السفر التي يمتلكونها. للتوضيح، إن حاملي تأشيرة الساحة أو الزوار يتم فرض غرامات مالية معينة عليهم تختلف عن المقيمين في الإمارات. وهذه الغرامات هي: 

قيمة الغرامات المالية لأصحاب التأشيرة السياحية

إن أي زائر لدولة الإمارات يتم تزويده بمدة إقامة محددة في تأشيرة دخوله. ويتوجب عليه الالتزام بهذه المدة وعدم تجاوزها. من جهة أخرى، تم تحديد قيمة الغرامات المالية لكل من يتجاوز مدة الإقامة في الإمارات على الشكل التالي: 

  • يتم دفع غرامة مالية بقيمة 200 درهم إماراتي بعد نهاية المدة المحددة للإقامة
  • ثم يتم فرض غرامة مالية بقيمة 100 درهم إماراتي عن كل يوم إضافي عن المدة المحددة للإقامة
  • بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على السائح دفع رسوم مالية بقيمة 100 درهم عند المغادرة. 

قيمة الغرامات المالية على المقيمين في الإمارات

بالنسبة للمقيمين في الإمارات، تم تحديد مدة بعد نهاية فترة إقامتهم في الدولة وهي 30 يوم. وفي نفس السياق، إن تجاوز هذه المدة يفرض عليهم رسوم وغرامات مالية. من جهة أخرى، إن خلال هذه المدة لا يفرض عليهم أي رسوم مالية. وهذا يوضح حكمة القرارات التي تتخذها الحكومة الإمارتية، بمعنى آخر، يترك للشخص خلال هذه الفترة الحرية في تجديد إقامته حسب الكفيل أو العمل. أو التأهب للمغادرة. من جهة أخرى، إن قيمة الغرامات المالية على من تجاوز مدة الإقامة في الإمارات هي: 

  • يتم فرض غرامة مالية  بقيمة 125 درهم بعد أول يوم من تجاوز فترة الإقامة في دبي
  • ثم يتم فرض غرامة مالية بقيمة 25 درهم إماراتي عن كل يوم إضافي
  • من جهة أخرى، إن تجاوز  فترة الإقامة في دبي عن 6 أشهر يفرض على الشخص غرامة مالية إضافية بقيمة 50 درهم عن كل يوم إضافي 
  • أما عند تجاوز مدة الإقامة بمقدار سنة كاملة يتم فرض غرامة مالية بقيمة 100 درهم إماراتي عن كل يوم إضافي. 

في ختام هذه المقالة، لقد قدمنا لك اليوم عزيزي القارئ إجابات واضحة وشاملة على سؤالك. كيف دفع مخالفات الإقامة في دبي؟ بالإضافة إلى ذلك، لقد طرحنا لكم خطوات التسجيل بشكل مفصل في المنصات والمواقع الإلكترونية الرسمية التي حددتها حكومة الإمارات لدفعْ مخالفَات الإقَامة في دبَي. و شرحنا لك بالتفصيل قيمة الرسوم المالية التي يتوجب عليك دفعها بعد تجاوز المدة المحددة للإقامة في الإمارات. وبهذا نكون قد وضحنا لك كافة التفاصيل حول موضوع الإقامة في دبي. 

إغلاق